نوفمبر 28, 2023آخر تحديث: نوفمبر 28, 2023

المستقلة/- احتل العراق المرتبة العاشرة من بين 25 دولة الأكثر تعرضاً للفيضانات في العالم، والثاني عربياً بعد مصر، بحسب تقرير صادر عن مجلة ceoworld الأمريكية.

وكشف التقرير أن الفيضانات تؤثر سلباً على المستوى الاقتصادي للبلد بسبب الأضرار الناجمة عنها، والتي تؤدي إلى فقدان الإنتاجية، وانخفاض ساعات العمل، وخسائر في الناتج المحلي الإجمالي، والحاجة إلى تخصيص الموارد لجهود التعافي.

وعلى الرغم من أن العراق يعاني من الجفاف عادةً، إلا أنه يواجه تحدياً مفاجئاً من هطول الأمطار الغزيرة. وفي عام 2022، تسببت الأمطار الغزيرة في أضرار واسعة النطاق في البلاد، بما في ذلك فيضانات المدن والمناطق الزراعية، وتسببت في خسائر بشرية ومادية كبيرة.

ووفقاً للتقرير، فإن البلدان العشرة الأكثر تعرضاً للفيضانات في العالم هي:

هولندابنغلاديشفيتناممصرميانمارلاوسكمبودياغياناسورينامالعراق

وتأتي هذه النتائج لتؤكد على أهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة الفيضانات، والتي تشكل تهديداً متزايداً للبلدان حول العالم.

الرأي:

يثير احتلال العراق المرتبة العاشرة من بين 25 دولة الأكثر تعرضاً للفيضانات، مخاوف كبيرة بشأن قدرة البلاد على مواجهة هذا التهديد. فالعراق بلد جاف بشكل عام، ولا يمتلك البنية التحتية اللازمة للتعامل مع هطول الأمطار الغزيرة.

ويتطلب الحد من مخاطر الفيضانات في العراق اتخاذ إجراءات متعددة، بما في ذلك:

تحسين أنظمة الرصد والتنبؤ بالفيضاناتتعزيز قدرات الحماية من الفيضانات، مثل السدود والحواجزالتخطيط العمراني المستدام الذي يراعي مخاطر الفيضانات

وهذه الإجراءات تحتاج إلى تمويل ودعم كبيرين من الحكومة العراقية، بالإضافة إلى التعاون الدولي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الأکثر تعرضا

إقرأ أيضاً:

جهود أمريكية لمكافحة تلوث الهواء في العراق

بغداد اليوم - بغداد

اكدت السفيرة الامريكية في العراق آلينا رومانوسكي، اليوم السبت (7 أيلول 2024)، التزام بلادها بالحد من تلوث الهواء في العراق وحول العالم.

وقالت رومانوسكي  في تدوينة على منصة "إكس"، تابعتها "بغداد اليوم"، إنه "في اليوم الدولي لنقاوة الهواء من أجل سماء زرقاء، نجدد التزامنا بالحد من تلوث الهواء في العراق وحول العالم".

وأضافت "ومن خلال شراكتنا مع وكالة حماية البيئة الأمريكية للهواء والإشعاع، ترصد السفارة الامريكية في بغداد جودة الهواء في العراق لرفع مستوى الوعي المناخي".

وتزداد معدلات تلوّث الهواء في العراق رغم تكرار الحديث عن إجراءات حكومية للحدّ من التلوث، وتعد العاصمة بغداد ومحافظة البصرة في الجنوب ومحافظة نينوى في الشمال الأكثر تأثراً. وصنّفت تقارير بيئية دولية العراق في المرتبة الخامسة من بين أكثر دول العالم تضرراً بالتغيّر المناخي.

ويربط خبراء ارتفاع نسب تلوّث الهواء بجملة أسباب بينها المخلّفات الحربية والصناعات النفطية إضافة إلى الاكتظاظ السكاني، وفي مسح أجرته شركة "آي كيو آر" السويسرية لتصنيع أجهزة تنقية الهواء في مارس/ آذار الماضي، احتل العراق المرتبة الثانية من بين أكثر دول العالم تلوّثاً، وجاءت العاصمة بغداد في المرتبة 13 من بين مدن العالم. وأوضح المسح أن "العراق الذي يسكنه 43.5 مليون شخص تدهورت جودة الهواء فيه إلى 80.1 ميكروغراماً من جزيئات (بي إم 2.5) لكل متر مكعب، بعدما كانت 49.7 ميكروغراماً لكلّ متر مكعب عام 2021".

وأطلق العراق في سبتمبر/ أيلول العام الماضي المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات، وجرى تشكيل فريق "أيزو" للطاقة الذي يضم أقسام الجودة في كل المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني المعنية والعشائر التي تدير برامج الطاقة والمساحات الخضراء وبرامج مواجهة التغيّرات المناخية.

وسبق أن حذرت وزارة البيئة العراقية من خطورة ارتفاع نسب التلوّث البيئي، لكنها لم تضع علاجاً للملف، وأكدت الوزارة أن التلوّث يشمل الهواء والمياه والتربة، كما أشارت إلى أن تلوّث الهواء ينتج من عمليات استخراج النفط في محافظات عدة، والأعداد الكبيرة للسيارات، وعدم التزام معامل ومصانع قريبة من المدن بإجراءات الحفاظ على البيئة.

مقالات مشابهة

  • الأمطار الغزيرة والفيضانات تودي بحياة 29 شخصا في الهند
  • «محدش طايقه».. كيف أصبح وزير الأمن القومي الإسرائيلي الأكثر كراهية في العالم؟
  • نفاد جميع تذاكر مباراة العراق والكويت بتصفيات كأس العالم
  • “الحكومة المنتهية” تقوم بإجراءات استباقية لمواجهة الأمطار الغزيرة المتوقعة
  • 273 قتيلا و278 جريحا جراء الأمطار الغزيرة في النيجر
  • جهود أمريكية لمكافحة تلوث الهواء في العراق
  • مرصد المناخ الأوروبي: صيف 2024 الأكثر سخونة في العالم
  • العالم يشهد الصيف الأكثر حرارة على الإطلاق بنصف الكرة الشمالي
  • العالم يشهد صيفًا هو الأكثر حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • إغلاق أحد الطرق في سويسرا بسبب إنهيار أرضي ناجم عن الأمطار الغزيرة