قال الدكتور أحمد عيسى وزير السياحة والآثار إن معدلات الحركة السياحية الوافدة إلى مصر خلال العام الجاري حققت نموًا كبيرًا، حيث زادت بنسبة 34%، وارتفع متوسط حجم الاشغالات الفندقية التي تشهد الآن أعلى مستوياتها. 

جاء ذلك خلال كلمة الوزير صباح اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر، في منتدى الاستثمار لخدمات المناطق الأثرية والتراثية، بحضور اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، والدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس الوزراء الأسبق، والدكتورة ليلى إسكندر وزيرة البيئة الأسبق، وسان جونز مدير بعثة USAID-Egypt، وأوليفر مسمير رئيس مجموعة أيمست الدولية.

 

وأضاف الوزير أن ذلك انعكس  على ارتفاع متوسط سعر الإقامة، ولو اتخذنا شهر أكتوبر على سبيل المثال فقد وصلت معدلات الحركة السياحية الوافدة فيه لثاني أعلى معدل للحركة خلال هذا الشهر منذ بدء تسجيل الارقام السياحية في عام ٢٠٠٠، حيث شهد أكتوبر ٢٠٢٣ نمو بنحو ٨% بمقارنة بشهر اكتوبر من العام السابق.

وأضاف الوزير إلى أن الوزارة تعمل مع القطاع الخاص، على زيادة أعداد الغرف الفندقية، حيث أن مصر كان بها 212 ألف غرفة فندقية فقط حتى العام الماضي، وبنهاية عام 2024 من المتوقع أن تصل أعداد الغرف الفندقية إلى 250 ألف غرفة حيث أن هناك 25 ألف غرفة من المتوقع افتتاحهم خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأكد الوزير أن تطوير وتقديم وتشغيل وإدارة الخدمات بالمواقع الأثرية يعد عاملا أساسيا لجذب السائحين والزائرين، والارتقاء بمستوى الخدمات السياحية المقدمة يكون له أكبر الأثر في خلق صورة ذهنية إيجابية لدى السائح والزائر وتحسين تجربته السياحية مما يدفعه إلى تكرار الزيارة مرات عديدة. 

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

«السياحة»: العلمين كانت منافسا قويا للقاهرة في جذب السياح العرب خلال صيف 2024

كشف محمد ثروت، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، أن مدينة العلمين بصفة خاصة ومدن الساحل الشمالي بصفة عامة استطاعت جذب أعداد كبيرة من السياح العرب خلال صيف 2024، موضحا أنه خلال بعض فترات الصيف المنقضي كانت نسب الطلب علي زيارة تلك المدن أكبر من المتاح من الغرف الفندقية ، مشيرا إلى أن منطقة الساحل الشمالي باتت منافسا قويا لكل من القاهرة والجيزة على جذب السياح العرب.

متوسط إنفاق السائح العربى القادم لزيارة العلمين

وأضاف لـ«الوطن» أن متوسط إنفاق السائح العربي القادم لزيارة العلمين والساحل الشمالي أعلى من نظيرتها للقادم لزيارة القاهرة الكبرى ، مرجعا ذلك إلي ارتفاع أسعار الفنادق والخدمات الموجودة بتلك المدن بالقياس مع مثيلتها بالعاصمة المصرية القاهرة.

السعودية أكثر الدول العربية إرسالا للسياح إلى مصر

وأشار عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، إلى أن المملكة العربية السعودية احتلت المركز الأول عربيا في إرسال السياح إلي مصر منذ بداية العام الجاري وحتى الآن، فضلا عن أنها جاءت ضمن أكثر 5 دول في العالم في إرسال السياح للمقصد السياحي المصري خلال تلك الفترة، مشيرا إلى أن الحركة السياحية الوافدة لمصر من الدول العربية خلال الموسم السياحي الشتوي الحالي أقل بكثير من نظيرتها خلال فصل الصيف.

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يبحث زيادة فرص الاستثمارات السياحية السعودية فى مصر
  • وزير السياحة يعقد اجتماعه الأول مع مجلس الاتحاد المصري للغرف السياحة
  • في اجتماعه الأول.. وزير الآثار يناقش مع المصري للغرف السياحية ملفات مهمة
  • وزير السياحة يعقد اجتماعه الأول مع مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية المنتخب
  • وزير الصحة : 100% من المواطنين سيكون لهم تأمين صحي بحلول عام 2030
  • «السياحة»: العلمين كانت منافسا قويا للقاهرة في جذب السياح العرب خلال صيف 2024
  • وزير الصحة: إنشاء 10 مستشفيات نموذجية بنهاية 2027
  • بعثة تجارية إماراتية إلى مالطا العام المقبل
  • العراق يستورد بضائع تجارية أردنية بـ 700 مليون دولار خلال 9 أشهر
  • وزير السياحة والآثار يلتقي بوزير الحج السعودي بالمملكة ومحادثات بين الجانبين