أعلنت الرئاسة التركية أن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، لن يقوم بزيارته المقررة لأنقرة، اليوم الثلاثاء، من دون أن تذكر السبب. كما أفادت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء اليوم بأن زيارة الرئيس إبراهيم رئيسي إلى تركيا تأجلت، من دون تقديم تفاصيل عن السبب. وذكرت الوكالة شبه الرسمية أنه «كان من المقرر أن تجري الزيارة يوم الأربعاء، لكنها تأجلت إلى موعد آخر».

إعلان سابق
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن هذه الزيارة في وقت سابق من الشهر الحالي، مشيرا حينها إلى أنه ونظيره الإيراني سيركّزان على صياغة رد مشترك على الحرب بين إسرائيل وحركة حماس. وقال أردوغان لصحافيين على متن طائرته لدى عودته من قمة إقليمية عقدت في الرياض في 11 تشرين الثاني/نوفمبر «سيزورنا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في 28 من هذا الشهر». وأعلنت وسائل الإعلام الرسمية التركية هذه الزيارة وتطرّقت إليها القنوات التلفزيونية التركية بكثافة حتى مساء يوم أمس الاثنين. موقف موحد ضد فظائع إسرائيل
وكان الرئيسان التركي والإيراني رجب طيب أردوغان وإبراهيم رئيسي أجريا محادثات هاتفية يوم الأحد، ناقشا خلالها الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة والمساعدة للفلسطينيين والخطوات الرامية إلى التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار. وجاء في بيان الرئاسة التركية أنه «خلال المحادثة، تمت مناقشة الهجمات الإسرائيلية غير القانونية على قطاع غزة، وتقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين والخطوات التي يمكن اتخاذها لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار في المنطقة». وبحسب البيان، شدد الرئيس أردوغان على ضرورة أن تتخذ خاصة تركيا وإيران، موقفا موحدا ضد الفظائع الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية».
يأتي ذلك، فيما يشهد قطاع غزة تمديداً لوقف موقت لإطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية - يومين إضافيين - في القطاع كان أفضى إلى إطلاق سراح عدد من الأسرى الإسرائيليين، فضلا عن عمال من جنسيات أخرى مقابل عدد من الفلسطينيين من النساء والأطفال القابعين منذ أشهر وسنوات في السجون الإسرائيلية. كما أتاح المجال لدخول المزيد من شاحنات الإغاثة إلى القطاع المكتظ بالسكان.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

ميقاتي يبحث مع اردوغان هاتفيا الأوضاع في لبنان والمنطقة

بحث رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي خلال إتصال هاتفي بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأوضاع في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط في ظل التصعيد الإسرائيلي.

إقرأ المزيد أردوغان: بكل صراحة نتنياهو ومن معه يوجهون أنظارهم الآن صوب لبنان لشن حرب هناك

وشكر ميقاتي الرئيس اردوغان على موقفه الأخير الذي أكد فيه أن "تركيا تقف إلى جانب لبنان، وتدعو دول المنطقة إلى دعمه".

وقال ميقاتي: "إننا نثمن موقف الرئيس أدوغان ودعم تركيا المستمر للبنان في كافة المجالات وفي جميع المحافل الدولية".

هذا وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء إن إسرائيل "التي حرقت ودمرت غزة يبدو أنها وجهت أنظارها الآن إلى لبنان ونلاحظ تلقيها دعم الغرب من خلف الستار".

وشدد على أن "خطط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتوسعة الحرب بالمنطقة ستتسبب بكارثة كبيرة وعلى العالم الإسلامي ودول الشرق الأوسط أولا التصدي لهذه المخططات الدموية".

إقرأ المزيد أردوغان يصف نتنياهو بـ "الهجمي والمتعطش للدماء"ويتهمه بجر العالم كله إلى كارثة

وأردف "تركيا تقف بجانب الشعب اللبناني الشقيق ودولته وأدعو باقي دول المنطقة إلى التضامن مع لبنان".

ولا تزال الحدود بين لبنان وإسرائيل تشهد توترا مستمرا وتبادلا للقصف مع تصاعد حدة الاشتباكات، رغم قيام المبعوث الأمريكي الخاص آموس هوكشتاين بمباحثات طارئة في تل أبيب وبيروت.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • ‏انسحاب المرشح المحافظ علي رضا زاكاني من السباق الرئاسي في إيران
  • وزير خارجية الاحتلال يهاجم أردوغان بعد إعلان دعم تركيا للبنان.. وأنقرة تعلق
  • بشار الأسد يرحب بـ”كل المبادرات” لإصلاح العلاقات مع تركيا
  • أردوغان: تركيا تقف إلى جانب لبنان
  • أردوغان يبحث مع ميقاتي التهديدات الإسرائيلية للبنان
  • ميقاتي يبحث مع اردوغان هاتفيا الأوضاع في لبنان والمنطقة
  • ‏الرئيس الإيراني السابق حسن روحاني يدعو إلى التصويت لصالح المرشح مسعود بزشكيان
  • تحالف ثلاثي ضد أردوغان.. ما حقيقة سعي عبد الله غول للعودة إلى رئاسة تركيا؟
  • أردوغان يعزي بوتين في ضحايا هجمات داغستان
  • تحالف ثلاثي ضد أردوغان.. ما حقيقة ادعاءات سعي غول للوصول إلى الرئاسة مجددا؟