أبوظبي: «الخليج»

عرضت الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي في فعاليات الدورة الثانية من معرض أبوظبي الدولي للأغذية 2023 تجربة 54 شركة تعمل في الإنتاج الزراعي والتصنيع الغذائي في 12 دولة عربية وتقدر أصولها بنحو 5 مليارات دولار، وتسهم هذه الشركات في توفير السلع الأساسية كالحبوب، السكر، الزيوت، اللحوم الحمراء والبيضاء، الألبان، والاعلاف، كما توفر 127 ألف فرصة عمل.

واكد محمد بن عبيد المزروعي، رئيس الهيئة إن مشاركة الهيئة في المعرض، تأتي في إطار سعيها إلى تعزيز التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين من مستثمرين وشركات زراعية بهدف إيجاد شراكات تكاملية لتحقيق استراتيجية الهيئة للاستثمار للخمس سنوات القادمة ولزيادة تبادل الخبرات والتجارب في المجال الزراعي.

وقال إن الهيئة أسّست مجموعة من شركات الإنتاج الزراعي والتصنيع الغذائي وبلغ عددها 54 شركة ومشروعاً. وتبلغ مساهمتها فيها نحو 673 مليون دولار، تمثل 93%من رأس مال الهيئة المدفوع. وتقدر أصول تلك الشركات بـ 5 مليارات دولار.

وتسهم هذه الشركات في توفير السلع الأساسية كالحبوب، والسكر، والزيوت، واللحوم الحمراء والبيضاء، والألبان، والأعلاف. كما توفر هذه عدداً من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة تقدر بـ 127 ألف فرصة. مشيراً إلى أنها قد استحدثت برنامجاً فريداً لتمويل صغار المزارعين الذين يسهمون بأكثر من 80% في الإنتاج الزراعي العربي، حيث اشتمل هذا البرنامج على تقديم حزمة متكاملة من الخدمات وتطبيق أحدث التقانات الزراعية حيث ساهم في تحقيق زيادة مضاعفة في إنتاجية صغار المزارعين فاقت نسبة 150%.

وأوضح أن الهيئة واستشعاراً منها للتحديات التي برزت في الساحة العالمية في الآونة الاخيرة وأثرت في زيادة حجم العجز في السلع الغذائية فقد طرحت مبادرة لتغطية العجز في السلع الغذائية الأساسية بالدول العربية، وقدرت الاستثمارات المطلوبة لتحقيقها بـ 156 مليار دولار، وقد استندت المبادرة إلى رؤية استثمارية تجمع أصحاب المصلحة وركزت على أهمية البدء بزراعة محصول القمح أولوية قصوى كونه يستحوذ على النصيب الأكبر من قيمة العجز الغذائي بنسبة تفوق 20%.

وتقدم المزروعي بوافر الشكر الى حكومة دولة الامارات، على اهتمامها ودعمها للهيئة بمنحها قطعة أرض لإنشاء مقرها الاقليمي الجديد بدبي، وتشريف سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية بافتتاح المبنى الحالي في واحة دبي للسيليكون.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أبوظبي الإمارات

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة الجديد: توجيهات من القيادة السياسية الاهتمام بالفلاح وتوفير مستلزمات الإنتاج

أكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الجديد أن هناك توجيهات من  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالاهتمام بالفلاح وتوفير مستلزمات الإنتاج وبكل ما يمس قوت المصريين والمزارع البسيط والريف المصري.

بحوث تكنولوجيا الأغذية ينظم برنامج تدريبي لـ 116 طالبا من كلية الزراعة جامعة عين شمس

الغذاء للشعب المصرى
جاء ذلك بعد أدائه اليمين الدستورية اليوم أمام فخامة الرئيس .
وتقدم فاروق بالشكر إلى القيادة السياسية على ثقتها في توليه حقيبة الزراعة مؤكدا أن سوف يسعى إلى تحقيق رؤية القيادة في توفير الغذاء للشعب المصرى في ظل الازمات التي يشهدها العالم سواء السياسية أو الاقتصادية مشيرا إلى أن هذه الازمات تحتم علينا الاعتماد على أنفسنا وتحقيق الأمن الغذائي من جميع المحاصيل الاستراتيجية.

 

نقيب الفلاحين: نأمل من وزير الزراعة الجديد إنهاء أزمة الأسمدة


وأكد وزير الزراعة على أهمية التصدير لانه يجلب العملة الصعبة التى تساعد الدولة في خطط التنمية الصناعية وتوفير مستلزمات الإنتاج خاصة بعد جهود الدولة في زيادة الرقعة الزراعية 
والتي تسمح بتحقيق فائض للتصدير 
مشيرا إلى أهمية التصنيع الزراعي في تحقيق قيمة مضافة وتوفير فرص عمل وقال ان مصر لديها كل مقومات النجاح خاصة في المشروعات العملاقة والبنية الأساسية ومحطات المعالجة والتحلية كل ذلك يجعلنا من اقوى الاقتصادات في الوطن العربى والمنطقة. 

مدخلات الإنتاج
واختتم وزير الزراعة تصريحاته بالتأكيد على الاهتمام بمدخلات الإنتاج وتحسين السلالات والارشاد الزراعي وتنمية الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة وصولا لتحقيق استراتيجية مصر 2030.

مقالات مشابهة

  • سي ان ان: ‏العالم يجلس على مشكلة بقيمة 91 تريليون دولار
  • باحث : تاثير تغير المناخ علي الإنتاج الزراعي بالاسماعيلية
  • الوزير قطنا خلال اجتماع في اللاذقية.. دعم القطاع الزراعي أولوية أساسية
  • تركيا.. ارتفاع العجز التجاري إلى 6.43 مليار دولار في يونيو
  • بعد اطلاقها.. واتساب يكشف تفاصيل الميزة الجديدة Imagine Me
  • وزير الزراعة الجديد: توجيهات من القيادة السياسية للاهتمام بالفلاح وتوفير مستلزمات الإنتاج
  • وزير الزراعة الجديد: توجيهات من القيادة السياسية الاهتمام بالفلاح وتوفير مستلزمات الإنتاج
  • هل يجنّب الموسم الزراعي الجديد السودان الجوع والعجز الاقتصادي؟
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • رئيسا قناة السويس و الهيئة الاقتصادية يشهدان توقيع عقد بين شركة «انتيبوليوشن إيجيبت» والشركة المصرية للتوريدات