أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

قال محمد أوزين، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، إن إضراب الأساتذة، الذي دام لأسابيع متتالية (منذ 5 أكتوبر الماضي/اليوم العالمي للمدرس إلى اليوم)، ما هو إلا "نتيجة وعود انتخابية سخية أطلقتها الحكومة الحالية".

وتابع أوزين، خلال حلوله ضيفا على برنامج "ضيف الأسبوع" الذي تبثه قناة "ميدي1 تيفي" مساء أمس الأحد، (تابع) أن "الأستاذ حيط قصير"، مشددا على أن "هناك مشكل أطر الأكاديميات، فضلا عن مشكل وعود انتخابية أخرى".

 

كما استطرد الأمين العام للحركة الشعبية أن "المفاوضات بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة من جهة، وبين النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية من جهة أخرى، استغرقت سنتين خلف الأبواب الموصدة". 

"إن النقاش تجاوز الوزير شكيب بنموسى إلى الوزير المكلف بالميزانية فوزي لقجع، ثم وزير التشغيل يونس السكوري"، يشرح النائب البرلماني عن حزب السنبلة قبل أن يضيف: "اطلعنا نحن أيضا على النظام الأساسي كما اطلع عليه جميع المغاربة".

وفي هذا الصدد؛ أكد أوزين أن "(واو العطف) الواردة في النظام الأساسي، الذي أخرج رجال ونساء التعليم إلى الاحتجاج، أوضحت للأساتذة المتعاقدين (أطر الأكاديميات) أنهم خارج الوعد الحكومي"، وبالتالي لم يتم ترسيمهم كما وعدت بذلك حكومة أخنوش. 

الأمين العام لحزب الحركة الشعبية أبرز، كذلك، أن "الصيغة التي أُعلنت بها مباراة التعليم المقبلة، يوم الجمعة المنصرم، أكدت، بما لا يدع مجالا للشك، أن التعاقد خيار لا رجعة فيه".

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الحكومة دعا النقابات التعليمية، اليوم الاثنين، إلى لقاء من أجل مدارسة مطالب الأساتذة الذين يدعون إلى إسقاط النظام الأساسي، نظرا إلى أنه، وفقهم، مجحف وغير منصف ويحط من كرامة الشغيلة التعليمية، ما دفعهم إلى تسطير برنامج نضالي جديد مدته 4 أيام إضافية خلال الأسبوع الجاري (من الاثنين إلى الخميس).

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الأمین العام

إقرأ أيضاً:

«عالم دبي للرياضة» يُطلق «الدورة 14»

 
دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الآسيوي» يشيد بجهود محمد عبدالله "غرف دبي" تكشف عن أجندة منتدى دبي للأعمال- الصين

انطلقت في دبي فعاليات الدورة الرابعة عشرة من عالم دبي للرياضة، أكبر وجهة داخلية للرياضة واللياقة البدنية في المنطقة، بتنظيم من مركز دبي التجاري العالمي وبالتعاون مع مجلس دبي الرياضي.
ويقدم عالم دبي للرياضة للزوار خيارات واسعة ومتنوعة من الرياضات، والعديد من الفعاليات الجديدة، والأنشطة الممتعة، والتحديات الحماسية المناسبة لمختلف الأعمار والقدرات.
وافتتح سعيد حارب، الأمين العام لمجلس دبي الرياضي فعاليات الحدث، وناصر أمان آل رحمة مساعد الأمين العام، وماهر عبد الكريم جلفار، نائب الرئيس التنفيذي في مركز دبي التجاري العالمي، وديل إليس، بطل دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأميركية السابق، ورانفيجاي سينجا، الممثل الشهير ومقدم البرامج التلفزيونية، وعلي عمر البلوشي مدير إدارة الفعاليات الرياضية بمجلس دبي الرياضي، ومجموعة من الرياضيين.
وتقام فعاليات دورة هذا العام يومياً من الساعة 8 صباحاً حتى 12 منتصف الليل إلى 8 سبتمبر المقبل.
ويوفر عالم دبي للرياضة بتجاربه الغامرة مجموعة من الملاعب التي تمتد على مساحة 300 ألف قدم مربع، حيث يمكن للزوار حجز الملاعب ضمن 10 رياضات أساسية، وهي كرة القدم، وكرة السلة، والبادل، وتنس الطاولة، والكرة الطائرة، وكرة الريشة، والكريكيت، والتنس، والتيكبول، والبيكل بول، إضافة إلى المخيّمات الصيفية والأكاديميات الرياضية، و«عالم دبي للأطفال»، والذي يضم منطقة ألعاب ومغامرات خاضعة للإشراف، وترامبولين، ومنزلقات هوائية عملاقة، وركن للفنون والمشغولات اليدوية التي تمنح الأطفال ساعات من المرح. وتقدم دورة هذا العام من عالم دبي للرياضة صالة ألعاب رياضية مجانية، إضافة إلى الأنشطة العائلية مثل الفوسبول وألعاب الفيديو، وغيرها.
وقال سعيد حارب، الأمين العام لمجلس دبي الرياضي: «يواصل عالم دبي للرياضة منذ انطلاقته النمو والتطور ليعزز مكانته فعالية رياضية رائدة على مستوى المنطقة تجمع مختلف فئات المجتمع خلال موسم الصيف وتدعم أسلوب الحياة الصحي والنشط بين جميع سكان دبي وزوارها، وتؤدي هذه الفعالية دوراً محورياً في دعم أنشطة الرياضة واللياقة، ضمن أجندة دبي الرياضية، حيث تجمع بين روح المنافسة وتعزيز الروابط الاجتماعية في وقت واحد، وتقدم الدورة الرابعة عشرة من عالم دبي للرياضة، أنشطة رياضية ممتعة وتجارب لياقة بدنية مميزة تحتفي بأسلوب الحياة الصحي».
بدوره، قال ماهر عبد الكريم جلفار، نائب الرئيس التنفيذي في مركز دبي التجاري العالمي: «يسرنا أن نكشف مع انطلاق الدورة الرابعة عشرة من عالم دبي للرياضة عن مجموعتنا الأكبر والأكثر تنوعاً من الأنشطة الرياضية والفعاليات المخصصة لتعزيز تفاعل كافة فئات المجتمع. ونركز في دورة هذه العام بشكل خاص على الشمولية وتوفير الأنشطة والفعاليات للجميع لضمان مشاركة كافة أفراد المجتمع واستمتاعهم بأنشطة اللياقة البدنية خلال موسم الصيف، كما نحرص على توفير بيئة استثنائية تشجع على تبني أسلوب الحياة الصحي وتعزيز الترابط من خلال الرياضة وأنشطة اللياقة البدنية. ونفخر باجتماع عشاق اللياقة البدنية من جميع الأعمار والقدرات في عالم دبي للرياضة للحفاظ على نشاطهم وبناء روابط اجتماعية قوية فيما بينهم».

 

مقالات مشابهة

  • مهام صعبة بانتظار الأمين العام الجديد لحلف “الناتو”
  • مستشارة الرئيس الفرنسي تشيد بالدور الريادي للإمارات في إرساء أسس نظام عالمي يسوده السلام
  • الحكومة: لدينا احتياط غاز يغطي احتياجات النظام الكهربائي
  • فرنسا: الإمارات أرست أسس نظام عالمي ريادي يسوده السلام
  • حلف الناتو يختار رئيس وزراء هولندا أمينا عاما جديدا
  • «عالم دبي للرياضة» يُطلق «الدورة 14»
  • اليوم.. بدء تلقى طلبات التظلم من نتيجة الشهادة الإعدادية بسوهاج
  • وحدة التواصل تعلن نتيجة المسابقة السنوية" معلم مبدع متميز" بقنا
  • ابن كيران: الحكومة فاشلة وتحاربنا بأموال الدولة ودعمها لمستوردي الأضاحي رشوة انتخابية
  • ابن كيران: التضامن مع غزة ضعيف وبدون أثر سياسي... وما تتبناه جهات نافذة في الدولة لا يسر