كتب- مصراوي:

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، أهمية وضع منظومة فعالة لتحديد الاحتياجات التدريبية الفعلية لجهات الوزارة المختلفة أخذا في الاعتبار احتياجات وأولويات منظومة العمل بالوزارة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الموارد المائية والري مع عدد من قيادات الوزارة لمتابعة موقف الأنشطة التدريبية لرفع كفاءة العاملين من كافة المستويات الوظيفية للارتقاء بمنظومة العمل وتحقيق مستهدفات الوزارة في خدمة المنتفعين بالوجه الأمثل، واستعراض الرؤية المستقبلية لتطوير المنظومة التدريبية.

وأشار الدكتور سويلم إلى ضرورة التركيز على عقد دورات تدريبية في مجالات: توزيع المياه، تطهيرات المجاري المائية، تقييم المنشآت المائية، صيانة البوابات، تصميم شبكات الري الحديث، صيانة محطات الرفع، القياسات المائية، إدارة الأملاك، إجراءات الحجز الإداري، الرفع المساحي، تحرير محاضر التعديات، التدريب التحويلي للبحارة وسائقي المعدات، بالإضافة إلى ما يرد من جهات الوزارة المختلفة من طلبات واحتياحات تدريبية شريطة أن تعكس هذه الطلبات الاحتياجات الفعلية لتحقيق مستهدفات الوزارة، مع قيام مسئولي التدريب بالمركز الإقليمي للتدريب بعقد لقاءات مباشرة مع قيادات الوزارة والعاملين بها لتحديد أولويات التدريب بكل جهة بشكل فعلي.

وخلال الاجتماع، تم استعراض الخطة التدريبية لمركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري، والاستراتيجية المقترحة للمركز (2023 – 2033) وعدد من الملفات الفنية والإدارية والهيكلية الخاصة بالمركز.

ووجه الوزير بضرورة تحقيق الترابط بين محاور الاستراتيجية المقترحة لمركز التدريب الإقليمي وخطة الوزارة 2050 ورؤية مصر 2030، بحيث تحقق العملية التدريبية كافة محاور إستراتيجية وخطة عمل الوزارة والدولة المصرية.

وشدد على أهمية تعزيز التنسيق بين المركز الإقليمي للتدريب وكافة الجهات التي تقدم دورات تدريبية للعاملين بها لتحديد مدى الحاجة لعقد هذه الدورات طبقا للاستراتيجية التدريبية للوزارة، ولمنع تكرار عقد نفس الدورات التدريبية في أكثر من جهة.

كما أكد الدكتور سويلم، أهمية وضع منظومة لتحديد من سيتم تدريبهم بكل جهة طبقا لاحتياجات العمل الفعلية بهذه الجهة، وطبقا للمهارات الإضافية المطلوب اكتسابها لتعزيز منظومة العمل بالجهة، مع عمل تقييم للمتدربين لتحديد مدى الاستفادة من المشاركة بأي دورة تدريبية، وأن يكون عدد وطبيعة الدورات التدريبية التي تم المشاركة بها هو أحد معايير تقييم العاملين بالوزارة عند الترقي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هدنة غزة مخالفات البناء مستشفى الشفاء انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة وزير الري الدكتور هاني سويلم منظومة العمل دورات تدريبية طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

«التربية» تعتمد آليات تقييم الطلبة أصحاب الهمم في المدارس

دينا جوني (أبوظبي) 

أخبار ذات صلة «أبوظبي للثقافة والفنون» تعلن عن الفائزة بـ«منحة التصميم 2024» مريم الزعابي تبتكر لمواجهة التحديات البيئية

حددت وزارة التربية والتعليم الضوابط والآليات في تقييم الطلبة أصحاب الهمم في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تطبق منهاج الوزارة في العام الدراسي 2024-2025.
وأفادت الوزارة بأنه يتم تقييم الطلبة أصحاب الهمم بناء على احتياجاتهم ووفقاً للخطة التربوية الفردية المعدّة لكل طالب. فبالنسبة للطلبة الذين يخضعون لخطة تربوية فردية ضمن فئة «مواءمة- تكيف»، يخضعون لآلية الاختبار والتقييم المطبقة على بقية الطلبة، مع تطبيق كافة المواءمات المعتمدة.
أما الطلبة الذين يخضعون لخطة فردية ضمن فئة «تعديل نواتج التعلم وتعديل المناهج الدراسية» فيؤدون اختبارات أو تقييمات خاصة مصممة لهم من قبل معلم المادة بالتنسيق مع معلم التربية الخاصة في المدرسة، بحيث يتوافق الامتحان مع خطتهم التربوية الفردية، على أن تُرصد الدرجة يدوياً على نظام متابعة الطالب.

الامتحان المركزي
ويتم تقييم طلبة الثاني عشر في الامتحان المركزي حضورياً أسوة ببقية الطلبة مع توفير الاحتياجات، لافتة إلى ضرورة تشكيل لجان خاصة للطلبة من فئة أصحاب الهمم في حال كانت الخطة التربوية الفردية الخاصة بهم تنص تلك المتطلبات.
وتركز الوزارة على تمكين المدارس من تطبيق أساليب التقييم المناسبة لدعم الطلبة في مختلف الحلقات وجميع الفئات، بهدف تجويد نتائجهم وأدائهم التعليمي على مدار العام الدراسي، من خلال معايير محددة تحاكي كل طلبة كل حلقة دراسية.
وأشارت إلى أهمية تطبيق التقييم المستمر للطلبة على مدار العام، والذي يجمع بين التقييمات المدرسية والمركزية، مع اختلاف طرق التقييم وفق كل مرحلة تعليمية ومتطلباتها.

مستهدفات 
ورصدت الوزارة أربعة مستهدفات لتقييمات الطلبة في مختلف الحلقات طوال العام الأكاديمي، أبرزها استخدام طرق متنوعة تقيس المعارف والمهارات الطلابية، فضلاً عن أهمية تحديد الفاقد التعليمي للمعارف والمهارات.
وأضافت أن التقييمات تقيس مدى تقدم الطلاب، وتحدد في الوقت ذاته احتياجاتهم الفعلية والنتائج المرتقبة من عملية التعليم والتعلم، وفق كل مرحلة، ومن المتوقع أن تساهم التقييمات في تمكين المعلمين من مواءمة خطط التعليم والتعلم لتلبية احتياجات الطلبة ودعم تقدمهم للمرحلة المقبلة.
وأفادت بأن التقييمات في مضمونها ومكوناتها تركز على تعزيز مهارات الطالب الأساسية، بما فيها التعاون والتفكير النقدي والمسؤولية نحو التعلم النشط.
كما أشارت إلى أهمية عقد لقاءات منتظمة مع أولياء الأمور الذين يؤدون دوراً محورياً في بناء السياسات التعليمية ودعم الأبناء في مختلف مراحل التعليم.

المستوى المعرفي
أفادت الوزارة أن أفضل ممارسات التقييم، تلك التي تتمركز حول الطالب، لذا يجب تحديد المستوى المعرفي لكل طالب، ومدى قدرته على التطبيق في مواقف تعليمية متنوعة ومختلفة، لتمكين المعلمين من تصميم عملية التعليم والتعلم بشكل دقيق وفعّال، فضلاً عن تعزيز النمو المعرفي والتقدم الأكاديمي للمتعلمين.

مقالات مشابهة

  • وزير العمل يؤكد: اليوم إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • وزير الموارد المائية يؤكد أهمية الاستفادة من إمكانيات الشركة القابضة للري والصرف
  • وزير العمل يعلن توفير وظائف لخريجي قسم الجغرافيا على مهنة "مساح عام"
  • عاجل| وزير الكهرباء يطمئن المواطنين خطة شاملة لتحقيق أمن الطاقة
  • تحديد اشتراطات استخدام الدراجات المائية على الشواطئ
  • وزير الري يلتقي نخبه من خبراء الاثار لترميم المقتنيات التاريخيه للوزاره
  • وزير الخارجية يؤكد للأمين العام للأمم المتحدة أهمية سرعة وقف إطلاق النار في غزة
  • في زيارة مفاجئة للقليوبية.. وزير الري يتفقد حدائق القناطر الخيرية وترعة بقرية كفر الجمال
  • وزير العمل: توفير فرص عمل لخريجي قسم الجغرافيا بكليات الآداب
  • «التربية» تعتمد آليات تقييم الطلبة أصحاب الهمم في المدارس