نوفمبر 28, 2023آخر تحديث: نوفمبر 28, 2023

المستقلة/- أكدت وزارة النفط العراقية، اليوم الثلاثاء، أن مشروع شركة توتال الفرنسية سيوفر طاقات انتاجية كبيرة وسيغلق ملف الغاز المحروق في 5 حقول.

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج، باسم محمد خضير، لوكالة الرسمية و تابعته المستقلة، إن “إنتاج النفط والغاز من المكامن والحقول، يتطلب تعويض الضغط المكمني المستنزف من خلال عمليات الإنتاج”، مشدداً على “ضرورة أن يكون هناك حقن للمياه يعوض عن الضغط المستنزف”.

وأضاف، أن “مشاريع حقن الماء في العراق، تأخرت بسبب السياسات السابقة والموازنات المالية والظروف الصعبة التي مر بها العراق بعد عام 2003″، مشيرا الى ان “الوزارة لديها رؤية لتأسيس مشروع حقن بالاعتماد على مياه البحر”.

وأكد ان “جهوداً كبيرة بذلت من قبل وزارة النفط لتحقيق هذه الرؤية، حيث تم احالة 4 مشاريع الى شركة توتال الفرنسية، (الغاز المتكامل)”، لافتا الى ان “الوزارة تعتبر هذه المشاريع مهمة”.

وتابع، ان “المشاريع الاربعة تضمنت مشروع تطوير غاز أرطاوي، لزيادة الطاقات الإنتاجية للنفط الخام وتطوير الحقل، فضلا عن مشروع غاز أرطاوي لاستلام غاز خمسة حقول وغلق ملف الغاز المحروق، الى جانب مشروع حقن ماء البحر لتوفير حوالي خمسة ملايين برميل ماء محقون لمختلف الحقول كمرحلة أولى، بالاضافة الى مشروع الطاقة الشمسية بسعة ألف ميكاواط لتوفير الطاقة الكهربائية”.

ولفت، الى أن “المشاريع انطلقت من خلال عقد الاجتماعات مع شركة توتال، ومن المؤمل أن يسير وفق التوقيتات الزمنية المحددة”، مؤكدا “أهمية المشاريع كونها ستوفر طاقات إنتاجية كبيرة على مستوى النفط والغاز، وستغلق ملف الغاز المحروق في خمس حقول وتوفر عمالة عراقية كبيرة وانتعاش محافظة البصرة”.

أهمية المشروع

يُعد مشروع توتال العراقي من المشاريع المهمة التي تهدف إلى تطوير قطاع النفط والغاز في العراق، حيث سيوفر طاقات انتاجية كبيرة من النفط والغاز، وسيغلق ملف الغاز المحروق في 5 حقول، وسيوفر عمالة عراقية كبيرة، وسيساهم في انتعاش محافظة البصرة.

المشاريع الأربعة

تتضمن المشاريع الأربعة التي أُحيلت إلى شركة توتال الفرنسية ما يلي:

مشروع تطوير غاز أرطاوي: يهدف هذا المشروع إلى زيادة الطاقات الإنتاجية للنفط الخام في حقل أرطاوي، وتطوير الحقل بشكل كامل.مشروع غاز أرطاوي لاستلام غاز خمسة حقول: يهدف هذا المشروع إلى استلام غاز 5 حقول في جنوب العراق، وضخها في حقل أرطاوي، مما سيسهم في غلق ملف الغاز المحروق في هذه الحقول.مشروع حقن ماء البحر: يهدف هذا المشروع إلى حقن ماء البحر في المكامن النفطية، مما سيسهم في زيادة الإنتاج النفطي.مشروع الطاقة الشمسية: يهدف هذا المشروع إلى إنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بسعة ألف ميكاواط، مما سيسهم في توفير الطاقة الكهربائية في محافظة البصرة.

التوقيت الزمني

من المتوقع أن يسير المشروع وفق التوقيتات الزمنية المحددة، والتي تتراوح بين 3 و5 سنوات.

الأثر المتوقع

من المتوقع أن يسهم المشروع في تحقيق الآتي:

زيادة الطاقات الإنتاجية للنفط والغاز في العراق.غلق ملف الغاز المحروق في 5 حقول.توفير عمالة عراقية كبيرة.انتعاش محافظة البصرة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: محافظة البصرة النفط والغاز شرکة توتال

إقرأ أيضاً:

النفط الكندي الرخيص يحل مكان الخام العراقي في الساحل الغربي الأمريكي

النفط الكندي الرخيص يحل مكان الخام العراقي في الساحل الغربي الأمريكي

مقالات مشابهة

  • رئيس الكونغو يبحث مع “لوك أويل” الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده
  • رئيس الكونغو يبحث مع "لوك أويل" الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده
  • واشنطن تعلق سقف الأسعار المفروض على إمدادات النفط من مشروع "سخالين 2" الروسي
  • استثمارك في بلدك مشروع تخرج لطلاب إعلام بآداب طنطا
  • باللغة العربية.. تغريدة من السفير الياباني حول مشروع القرية اليابانية في الموصل
  • مدبولي يشرح أسباب الزيادة في تخفيف أحمال الكهرباء أمس: عطل بأحد حقول الغاز
  • النفط الكندي الرخيص يحل مكان الخام العراقي في الساحل الغربي الأمريكي
  • الوطنية للنفط تعلن رفع انتاجية أحد آبارها بمعدل 1350 برميل يوميا
  • مقتل 17 بجنوب السودان في هجوم للانتقام من الإغارة على ماشية
  • تحالف الفتح يطالب الحكومة بترك مشروع أنبوب النفط البصرة -عقبة