رياضة الهجن من الرياضات العربية الأصيلة التي تشتهر بها محافظة جنوب سيناء، وتنظم لها مهرجانات خاصة تنطلق من مضامير خاصة إما دائرية أو بيضاوية الشكل، فهي موروث سيناوي وبدوي أصيل، ورياضة ممتعة للقبائل العربية.

مواصفات الهجن المؤهلة للمشاركة في السباقات

وقال عيد حمدان رئيس الاتحاد المصري لسباقات الهجن: «تتميز الإبل المشاركة بالسباقات بمواصفات خاصة، إذ أنها يجب أن تكون من سلالات عربية أصيلة، ورقبة طويلة وأرجل قوية ويتراوح وزنها من 500 الى 600 كيلوجرام ويجب أن تكون نحيفة ورشيقة لسهولة وخفة حركتها في الجري».

مراحل تدريب الهجن على السباقات

وأضاف «حمدان» أن تدريب الهجن يتم على 4 مراحل، وهي كالتالي:

المرحلة الأولى: "الترويض" وهو تعويدها للانصياع وتكون في عمر 3 سنوات ويقوم المدرب بتدريبها عن طريق ربط رأسها بطرف حبل والطرف الآخر يربط في جذع شجرة، ويحاول الجمل التملص من الحبل معتمدًا على قوته.

والمرحلة الثانية وهي «الشداد» ويثبت فيها خشب على ظهر الجمل ما بين الرقبه والسنام بواسطه حبل.

والمرحلة الثالثة هي ركوب الجمل وهو مربوط في جمل آخر ويتعلم صد العصا لتعليمه وتدريبه.

أما المرحلة الرابعة والأخيرة هي التدريب على الجري السريع حيث يشرب الجمل كمية أقل من المياه ويطعم بالحليب والبرسيم ويبدأ الجري لمسافه 2 كيلومتر ويزيد تدريجيا ليصل إلى 10 كيلومترات، ثم ينتسب لسباقات تمهيدية إلى أن يصل بخبرة تؤهله للسباقات الدولية.

أسماء الهجن المشارك بالسباق

وأضاف «حمدان»: نطلق على الهجن المشارك بالسباق عدة أسماء منها (الخوار والطيارة والبرقية والشايبة والبدالة والظبية والمسك والملوح والخمري)، وتصل سرعة الهجن في السباق الى 64 كيلومترًا في الساعة ويبدأ سعر الهجن الفائز من 250 ألف جنيه ليصل لأكثر من 500 ألف جنيه فهو يحقق عائدًا ماديًا كبيرًا لصاحبه ولذلك يهتم به و يلقي رعاية خاصة.

مضامير الهجن بمحافظة جنوب سيناء

في السياق، قال الشيخ صالح حميد، من قبيلة الترابين بمدينة نويبع ومالك لعدد من الإبل التي تشارك السباقات: «كنا قديما نقيم سباقات الهجن بمنطقة ما بين مدينة نويبع ومدينة طابا وكان يسمى مضمار هجن نويبع وكان يشاركنا اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء السباقات ويقوم بتوزيع الجوائز وحاليا أقامت المحافظه مضمار هجن كبير بمدينه شرم الشيخ وهو من أكبر مضامير الهجن على مستوى مصر».

وقال الشيخ ناصر بريك وهو كبير قبيلة المزينة: «كنا قديما نقوم بسباقات الهجن عن طريق الأطفال الصغار في السن فكان عمر الطفل يتراوح من 12 الى 15 سنة، حتى يصبح خفيف الوزن ويسمح للإبل بالجري السريع لكن حاليا تطور السباق ليصبح الجمل يجري عن طريق الروبوت حيث يثبت جزء من الروبوت في خلفية الإبل والآخر يكون مع صاحب الإبل حتى يتحكم في سرعته عن طريق الروبوت المثبت بالإبل المدعم بعصا صغيرة تقوم بضرب الجمل لزيادة سرعته ويتحكم فيه صاحبه، وهو يسير بالقرب منه داخل سيارته».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة جنوب سيناء مهرجان سباق الهجن عن طریق

إقرأ أيضاً:

أبوظبي ودبي تستضيفان الجائزة العالمية الكبرى للإبحار الشراعي

تستضيف أبوظبي، السباق النهائي الكبير لجائزة مبادلة أبوظبي الكبرى للإبحار الشراعي، يومي 29 و30 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، برعاية مجلس أبوظبي الرياضي.

كما تشهد دبي سباق جائزة طيران الإمارات دبي الكبرى للإبحار، والذي يعد الفعالية الافتتاحية لجدول سباقات موسم 2024 – 2025، يومي 23 و24 نوفمبر (تشرين الثاني)  المقبل.
وقال راسل كوتس، الرئيس التنفيذي لسلسلة سباقات "سيل جي بي"، إن دولة الإمارات من أبرز الوجهات العالمية لاستضافة الفعاليات الرياضية الكبرى، وفخورون بمشاركتها في هذا المشهد المميز، بتنظيم حدثين رئيسين في أبوظبي ودبي.
وأوضح أن هناك استعدادات كاملة لتقديم أفضل سباقات للسرعة العالية لجمهور هذه الرياضة في الإمارات، لاسيما أن منطقة الشرق الأوسط أصبحت تمثل محطة إستراتيجية وحيوية لسلسة "سيل جي بي".
وأضاف أن حجم إقبال الجماهير في المنطقة على السباقات شهد نموا ملحوظا، مع توقع أن يستمر هذا التوسع بانضمام فرق جديدة، وظهور رياضيين مميزين.
وقال كوتس إنهم منفتحون على أي مبادرات لتنظيم فعاليات أخرى في الإمارات بعد النجاح الكبير الذي شهدته الفعاليات السابقة، لاسيما أن تنظيم وترويج المزيد من الفعاليات، يسلط الضوء على الكثير من الجوانب الإيجابية والأنشطة الترفيهية التي توفرها البيئة البحرية في الإمارات.

مقالات مشابهة

  • نتائج ختام سباقات الدوري العراقي بالدراجات لأربع فئات
  • أقوى السباقات والمنافسات.. الانتهاء من استعدادات انطلاق مهرجان جادة الطائف للإبل في نسخته الثالثة غدًا
  • الموسيقار صلاح الشرنوبي: للأسف المهرجانات والراب تحقق نجاحا كبيرا من خلال المنصات
  • حكاية «أرشيف بدوي».. صور فوتوغرافية للإسكندرية قبل 80 عاما
  • مسعود: أي مباراة يلعب فيها الهلال تكون ممتعة .. فيديو
  • رئيس الوزراء يُغادر مطار الملك خالد الدولي عائدا إلى القاهرة
  • محافظ شمال سيناء يسلم عقود 20 منزل بدوي ببئر العبد
  • أبوظبي ودبي تستضيفان الجائزة العالمية الكبرى للإبحار الشراعي
  • أبوظبي ودبي تستضيفان الجائزة العالمية الكبرى للإبحار الشراعي في نوفمبر
  • مؤشرات إيجابية في أفغانستان.. هل نجحت طالبان اقتصاديا؟