لجريدة عمان:
2024-07-07@06:02:14 GMT

اتحاد الكرة يبدأ إجراءات تراخيص الأندية

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

اتحاد الكرة يبدأ إجراءات تراخيص الأندية

حدد الاتحاد العماني لكرة القدم نهاية مايو المقبل لإعلان الأندية الحاصلة على التراخيص المحلية وهي إلزامية من أجل المشاركة في مسابقات الاتحاد العماني لكرة القدم الموسم المقبل.

وتم استحداث تعليمات ترخيص الأندية قبل أكثر من عقد، وقد أسهمت منذ إطلاقها بدور رئيسي في الارتقاء بمعايير الاحترافية في الأندية بجميع أرجاء القارة.

وتقسم المعايير التي يجب على مقدم طلب الترخيص الالتزام بها حتى يتمكن من الحصول على الرخصة الآسيوية للمشاركة في دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي إلى (6) فئات، وهي: (الرياضية – البنية الأساسية – الموظفون والإدارة – القانونية – المالية – التسويق والترويج)، للحفاظ على موثوقية ونزاهة مسابقات الأندية على المستويين المحلي والآسيوي.

وحث الاتحاد العماني لكرة القدم الأندية المشاركة في مسابقات الاتحاد على تجديد الرخصة المحلية حتى تتمكن من المشاركة في مسابقات الاتحاد، مطالبا جميع الأندية بتسوية أمورها المالية مع الأجهزة الفنية واللاعبين حتى لا تتعرض لعقوبات مالية أو إيقاف التعاقدات، وفي الوقت ذاته شدّد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على ضرورة أن تذهب الأندية العُمانية باتجاه تعيين إدارات تنفيذية متفرّغة واحترافية.

دراسة اللائحة

إلى ذلك بدأت دائرة التراخيص في اتحاد الكرة بدراسة لائحة التراخيص للأندية العمانية وعرضها على الاتحاد الآسيوي من أجل اعتمادها بالشكل النهائي قبل تعميمها للأندية والتواصل معها للتباحث مع المسؤولين عن ملفات التراخيص فيها وكافة الأمور الفنية والإدارية وتقديم الدعم التقني متى ما كان مطلوبا. وتقوم دائرة التراخيص بكل الإجراءات الأولية وتُجهز جميع ملفات الأندية التي تطلب الحصول على الرخصة ثم تسلمها إلى لجنة التراخيص التي ستقوم بدورها بمراجعة جميع الطلبات واعتماد كل طلب مستوف للشروط والتصديق على منح الرخصة للنادي الذي يستحق الحصول عليها وفق الإجراءات الفنية والإدارية والمطلوبات المالية.

وتعتبر تراخيص الأندية العمانية وثيقة العمل الأساسية للمرخص لهم، التي تحتوي على الحد الأدنى من متطلبات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. بالإضافة إلى ذلك، يجب على المرخص له استيفاء حد أدنى من المتطلبات حتى يتم تصنيفه كناد يؤدي دوره كاملا تجاه كرة قدم "ممتازة" في دوري عمانتل وبطولات الاتحاد الآسيوي، وتم استحداث تعليمات ترخيص الأندية قبل أكثر من عقد، وقد ساهمت منذ إطلاقها بدور رئيسي في الارتقاء بمعايير الاحترافية في الأندية بكافة أرجاء القارة.

وتنقسم المعايير التي يجب على مقدم طلب الترخيص الالتزام بها حتى يتمكن من الحصول على الترخيص إلى ست فئات وهي الرياضية - البنية الأساسية – الموظفون والإدارة – القانونية – المالية - التسويق والترويج. والهدف من ذلك هو، الحفاظ على موثوقية ونزاهة مسابقات الأندية على المستوى المحلي والقاري، والسماح بإجراء مقارنة مرجعية لمقدم طلب الترخيص من حيث المعايير المالية والرياضية والقانونية ومعايير الإدارة والعاملين ومعايير البنية الأساسية والعمل على تحسين وتطوير معايير كرة القدم في سلطنة عمان بشكل مستمر بالإضافة إلى الاستمرار في إعطاء الأولوية لتدريب ورعاية الناشئين لدى جميع مقدمي طلب الترخيص، وتحسين مستوى الإدارة والتنظيم لمقدمي طلب الترخيص، وتنمية القدرة المالية والاقتصادية لمقدمي طلب الترخيص ورفع مستوى موثوقيتها وشفافيتها مع توجيه الاهتمام اللازم لحماية الدائنين، وتحسين البنية الأساسية الرياضية لمقدمي طلب الترخيص لتوفير استادات آمنة ومجهزة بشكل جيد لكل من الجمهور ووسائل الإعلام، وضمان استمرار المسابقات الدولية لموسم واحد، ومراقبة اللعب المالي النظيف في المسابقات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاتحاد الآسیوی البنیة الأساسیة طلب الترخیص لکرة القدم

إقرأ أيضاً:

اتحاد الكرة يقرر تعيين أميرة يوسف مديرا فنيا لمنتخب الكرة النسائية

قرر مجلس إدارة الاتحاد المصرى لكرة القدم، برئاسة جمال علام، اليوم تشكيل الجهاز الفني لمنتخب مصر الأول لكرة القدم النسائية بقيادة أميرة يوسف.

ويعاون أميرة يوسف كل من آيات مرتضى، مدرب عام، ونورهان صبحي، مدرب مساعد ومخطط أحمال، وأمجد خاطر مدربًا لحراس المرمى.

وأكدت الدكتورة دينا الرفاعي، عضو مجلس إدارة الاتحاد والمشرف على ملف الكرة النسائية، دعمها للجهاز الفني الجديد، مشيرة إلى أن الاختيار خضع لمعايير متعددة بالتشاور مع الإدارة الفنية للاتحاد، برئاسة الكابتن علاء نبيل، في مقدمتها رخصة التدريب والكفاءة الفنية لتطوير منتخبات الكرة النسائية وفقًا لرؤية الاتحاد.

وحصلت أميرة يوسف على رخصة التدريب CAF A خلال الدورة التي أقامها اتحاد الكرة في العام الماضي وهي أحد الاشتراطات لتدريب المنتخبات.

ويعقد الكابتن علاء نبيل، المدير الفني لاتحاد الكرة، اجتماعًا مع الجهاز الفني لتحديد برنامج عمل منتخب الكرة النسائية في المرحلة المُقبلة.

مقالات مشابهة

  • الإصابة تنهي مشوار الاسباني بيدري غونزاليس في كأس أوروبا لكرة القدم 2024
  • كاف يعزي اتحاد الكرة في وفاة رفعت
  • اتحاد الكرة يوجه الشكر إلى المدير الفني للمنتخب الوطني تحت 23 عامًا
  • «اتحاد القدم»: 21 يوليو.. آخر موعد لتسليم قائمة الأجهزة الفنية والإدارية
  • اتحاد الكرة لميكالي: نحلم بتكرار إنجازك في الأولمبياد
  • رسميًا.. اتحاد الكرة يعلن موعد انضمام زيزو والنني لمعسكر المنتخب الأولمبي
  • اتحاد الكرة يقرر تعيين أميرة يوسف مديرا فنيا لمنتخب الكرة النسائية
  • 76 نادياً تحت لواء اتحاد الكرة في الموسم الجديد
  • اتحاد الكرة يعقد اجتماعاً تنسيقياً مع الأندية المشاركة قارياً وخليجياً
  • أردوغان يدعم لاعبا تركيا أمام اتحاد كرة القدم الأوروبي