روسيا – أعلن مركز القبة السماوية الفلكي في موسكو، أن سكان بعض مناطق الكرة الأرضية سيتمكنون من مشاهدة ظواهر فلكية مميزة قبل نهاية العام الجاري.

وجاء في بيان صادر عن الخدمة الصحفية للمركز:”سيتمكن سكان الأرض من مشاهدة ظاهرتي Geminids وUrsid التي تتساقط فيهما الشهب من السماء في شهر ديسمبر القادم”.

وأضاف البيان:” ظاهرة شهب التوأميات أو ما تعرف بـ Geminids تظهر فيها الشهب بيضاء ومشرقة، وفي كثير من الأحيان لا تطير هذه الشهب نحو الأرض بل تمر بالقرب منها، لذا فإن سرعة هذه الشهب منخفضة، وتبلغ حوالي 25 كلم/سا، هذه السنة ستبلغ الظاهر ذروتها في الفترة ما بين 13 و14 ديسمبر القادم، ويتوقع أن يصل عدد الشهب التي يمكن رؤيتها كل ساعة إلى 150 شهابا”.

أما بالنسبة لظاهرة Ursid فإن ذروة تساقط الشهب فيها تبعا للمركز ستكون ما بين 21 و22 ديسمبر المقبل، وسيتمكن سكان بعض مناطق الأرض من مشاهدة 10 شهب متساقطة كل ساعة.

وأوضح مركز القبة السماوية أن شهب Ursid يمكن أن يلاحظها سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية فقط، وهي شبيهة بشهب Geminids لكنها أقل سطوعا، وتبلغ سرعتها حوالي 32 كلم/ساعة.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

المصادقة على آلية فتح مزاولة نشاطات إقتصادية للموظفين قبل نهاية السنة

أعلن وزير إقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة ياسين المهدي وليد، عن المصادقة على آلية فتح مزاولة نشاطات إقتصادية ضمن صيغة المقاول الذاتي. لفائدة موظفي الوظيفة العمومية قبل نهاية السنة الجارية.

وقال الوزير في كلمة له خلال لقاء مع حاملي المشاريع المبتكرة والمؤسسات الناشئة والمقاولين الذاتيين بمعسكر. إنه يجري حاليا دراسة آلية لفتح مزاولة نشاطات إقتصادية ضمن صيغة المقاول الذاتي لفائدة موظفي الوظيفة العمومية. حيث سيتم المصادقة عليها قبل نهاية السنة الجارية.

وأضاف أن هذه الآلية تندرج في إطار تعديل سيتم في قانون الوظيف العمومي بما يسمح فتح المجال للموظفين العموميين. مزاولة نشاط إقتصادي بعد أوقات العمل والاستفادة من مزايا صيغة المقاول الذاتي.

ومن جهة أخرى أعلن وليد عن فتح دائرته الوزارية قريبا مراكز لتنمية المقاولاتية على مستوى المعاهد الوطنية المتخصصة في التكوين المهني بالوطن. وذلك في سياق جهودها الرامية إلى توسيع مجال التكوين المقاولاتي الذي سيمس كذلك متربصي هذه المعاهد. كما أعلن كذلك عن إطلاق وزارته قبل نهاية هذه السنة “منصة رقمية خاصة بالمناولة”.

وكشف الوزير عن الإنطلاق قريبا في تهيئة فضائين ببلديتي سيق ومعسكر لاحتضان مؤسسات ناشئة حيث ستجسد هذه العملية بمعية السلطات الولائية”.

مقالات مشابهة

  • في مشهد مبهر ونادر.. سماء الأرض تجمع حدثين فلكيين في ليلة واحدة هذا الشهر
  • الأرض على موعد مع حدثين فلكيين في ليلة واحدة هذا الشهر
  • المشترى يقترن بـ"نجم الدوبران" في مشهد بديع .. الليلة
  • مكتبة مصر العامة تكشف سيناريوهات نهاية العالم.. غدًا
  • فلكية جدة: هلال محرم يُشاهد بالعين المجردة اليوم
  • هلال محرم يُشاهد بالعين المجردة اليوم
  • “فلكية جدة”: هلال محرم يُشاهد بالعين المجردة اليوم
  • المصادقة على آلية فتح مزاولة نشاطات إقتصادية للموظفين قبل نهاية السنة
  • بغداد من السماء.. مشاهد صادمة تفضح تلوثاً بيئياً قاسياً يهدد سكان العاصمة
  • «فلكية جدة»: مشاهدة هلال المحرم مساء اليوم في سماء المملكة والوطن العربي