وافق مجلس النواب خلال جلسته المنعقدة حاليا على تقرير اللجنة المالية بمجلس النواب الموصي بالموافقة مقترح برغبة بشأن قيام الحكومة بوضع خطة واضحة لخفض حجم الدين العام إلى أدنى مستوى ممكن، من خلال الاستفادة من الفائض الناتج عن ارتفاع أسعار النفط.
وجاء في تفاصيل المقترح برغبة الذي تقدم به 5 نواب، هم كل من النائب: جليلة السيد، محسن العسبول ومحمد الرفاعي وأحمد قراطة وهشام العشيري، أنه يرمي إلى الاستفادة من الفوائض التي تتحقق جراء الفروقات بين سعر برميل النفط المسجل في الميزانية وسعره الحقيقي، الأمر الذي يستدعي جدية الاستفادة من هذه الفروقات.


من جانبها أكدت النائب جليلة السيد أن هناك حاجة ملحة لاستحداث ادارة تعنى بادارة الدين العام نظرا للحاجة الملحة لذلك سيما في هذا الوقت الذي ترتفع فيه اسعار النفط وتحقق فوائض عن قيمته المقرة في الميزانية مشيرة الى أنه من المتوقع أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط الخام إلى وصول منتجي الطاقة في منطقة الشرق الأوسط إلى نقطة التعادل المالي، وقد يكون أعلى من ذلك، ومن بين هذه الدول مملكة البحرين، الأمر الذي سيتحقق معه وجود فوائض كبيرة في الميزانية، خصوصًا أن أسعار النفط في مستويات أعلى بكثير من المسجلة في الميزانية «60 دولارًا» مع الحاجة الملحة لتقليص حجم الدين العام والتوافق بين الحكومة والنواب في برنامج عمل الحكومة على ذلك.
ويؤكد المقترح أن استمرار الاقتراض ارتفع في فترة انخفاض أسعار النفط في سنوات سابقة، ما حتّم اتخاذ خطوات جريئة للحفاظ على الاقتصاد حينها، الأمر الذي يلزم أن نفكر اليوم مع ارتفاع أسعار النفط وثباته لأشهر طويلة في سداد تلك القروض، علمًا بأن دول جارة عديدة قامت بهذه الخطوة وخفضت دينها العام، على سبيل المثال سلطنة عُمان التي استفادت من هذا الفائض في خفض الدين العام، ما يحدو بنا إلى دراسة هذا المقترح بشكـل جدي وتطبيقه، بما ينعكس إيجابًا على الاقتصاد البحريني وتحقيق الأهداف المرجوة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا فی المیزانیة أسعار النفط الدین العام

إقرأ أيضاً:

محمد زين الدين: استمرار الحوار الوطني يؤكد الجدية في وضع الحلول لكافة الأزمات

أكد النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أن استمرار الحالة الحوارية من خلال استئناف اجتماعات الحوار الوطني، يساهم بشكل كبير في وضع الحلول اللازمة لعدد من الملفات.

وأشار النائب إلى أن اجتماع مجلس الأمناء اليوم الذي تناول خطة تنفيذ مخرجات المرحلة الأولى  يؤكد أن هناك جدية في التوصل لحلول جذرية وواقعية لجميع المشكلات التي تناولها الحوار الوطني. 

وقال زين الدين: الحوار الوطني نجح في الاستماع لكافة وجهات النظر من جميع القوى السياسية التي تمثل طوائف الشعب المختلفة، وهو إشارة إلى تنوع المقترحات ما يؤدي لإثراء المناقشات.

وأشاد عضو مجلس النواب، بالتنسيق بين كافة السلطات المعنية في اجتماعات الحوار الوطني، وهو الأمر الذي يسارع وتيرة تنفيذ المقترحات المقدمة من المشاركين.

مقالات مشابهة

  • المستشار صالح والكبير يبحثان الخطوات المتخذة لاعتماد الميزانية الموحدة لعام 2024
  • العرفي: بعد توحيد المركزي شريان الفوضى في ليبيا بات لِزامًا اعتماد ميزانية موحّدة
  • دي بروين يوافق على الانتقال لـ” الاتحاد”
  • محمد زين الدين: استمرار الحوار الوطني يؤكد الجدية في وضع الحلول لكافة الأزمات
  • نائب:مسودة قانون النفط والغاز مبهمة
  • عماد الدين حسين: الحوار الوطني سيشهد زخما كبيرا الفترة المقبلة بعد فترة من الهدوء
  • نواب ليبيون يشاركون في نقاشات البرلمان الأفريقي حول الميزانية والتكامل
  • توقعات نمو الطلب وقلة الإمدادات ترفع أسعار النفط للأسبوع الرابع تواليًا
  • أبو الغيط يحث الدول الأعضاء على سداد مساهمتها في موازنة صندوق المعونة الفنية للدول الإفريقية
  • الكابينت يجتمع مساءً - نتنياهو يوافق على سفر وفد المفاوضات