موقع 24:
2024-07-04@01:28:58 GMT

عمرو موسى لا يستبعد الإفراج عن مروان البرغوثي

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

عمرو موسى لا يستبعد الإفراج عن مروان البرغوثي

سيناريوهات عدة تنتظر مسار القضية الفلسطينية عقب أحداث 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بين حركة حماس وإسرائيل، والتي كانت لها تداعيات صعبة للغاية، ولا تزال مستمرة حتى الآن.

ورسم الأمين العام الأسبق للجامعة العربية ووزير الخارجية المصري الأسبق الدبلوماسي المخضرم عمرو موسى ملامح تلك الفترة المستقبلية، وما يمكن فعله من أجل تعزيز السلام في المنطقة، وإنهاء الصراع المستمر منذ عقود.

مستقبل القضية

وقال عمرو موسى خلال لقاء مفتوح بعنوان "مستقبل القضية الفلسطينية ما بعد 7 أكتوبر، في مقر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مساء أمس الاثنين، إن مستقبل القضية الفلسطينية يستلزم القيام بعدة خطوات لضمان حل الدولتين، وإنهاء الصراع المستمر في المنطقة طيلة العقود الماضية.

ورأى عمرو موسى أن السياسي الفلسطيني البارز مروان البرغوثي يصلح ليكون رئيساً لمنظمة التحرير الفلسطينية، وبديلاً للرئيس الحالي محمود عباس، ولم يستبعد قيام إسرائيل بالإفراج عنه مع الضغط عليها، حسب قوله.

وجاء ذلك رداً على سؤال للكاتبة أهداف سويف حول الالتفاف حول شخصية متوافقة بعد رفض الشعب الفلسطيني القبول بمحمود عباس كمفاوض في الفترة الماضية، ورد موسى قائلاً: "من الممكن إسرائيل أن تقبل بأي شيء مع الضغط عليها ومن الممكن أن يتحد عليه الجميع، ومروان البرغوثي هو اسم جيد وغير معروف بالفساد، ومصر ستدعم أي خطط في فلسطين لإحياء القضية ودورنا مهم".

وأشار عمرو موسى إلى أن الحكومة الإسرائيلية ليست جاهزة للسلام، بل يهدفون إلى التوسع بالأراضي على حساب أهالي غزة، مؤكداً أن مستقبل الحكومة الإسرائيلية سينتهي قريباً، لذلك فإن الوسط السياسي الإسرائيلي به مجموعة من العقلاء من الممكن التعامل معهم، وهذا وقتهم خاصة في ظل رغبتهم في إقامة السلام مع الدول العربية".

عمرو موسى: إسرائيل دولة غير طبيعية لأنها قامت بناء على مذابح واستيلاء وحتى الآن يعتبرون أنفسهم في حالة دفاع ومن حولهم يقومون بتأييدهم ومعظم مؤيديهم الدول الغربية #حلول_للسياسات_البديلة#عمرو_موسى_وأهداف_سويف_فيAPS#غزة pic.twitter.com/uAJOciMiSJ

— Alternative Policy Solutions (@aps_auc) November 27, 2023 مسار التفاوض

ورأى موسى أن أي تفاوض بشأن القضية الفلسطينية مع الحكومة الإسرائيلية الحالية لا يمكن أن يسفر عن سلام مؤقت أو دائم، وقال "إن بنيامين نتانياهو وحكومته "القائمة باحتلال عسكري" و"بن غفير" وأتباعه لا بد أن يحاكموا كمجرمي حرب، وفقاً للقانون الدولي، إلا أن مجلس الأمن يغض الطرف عنهم، واصفاً ذلك بالتخاذل السياسي.

كما أكد أنه يجب توحيد الفصائل الفلسطينية من الداخل، والاتفاق على هدف واحد خلال الفترة المقبلة، وهو إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وبعدها يتم العمل على دعم هذه الدولة من خلال الاتحاد العربي.

 

وانتقد موسى الصمت العالمي الذي حدث ضد الشعب الفلسطيني.


كما أشاد موسى بموقف مصر من محاولة التهجير القسري للشعب الفلسطيني من أرضه، مشيراً إلى أن الاحتلال العسكري الإسرائيلي إذا ظل قائماً للأراضي الفلسطينية فإن المقاومة لن تنتهي، وقال "إن الحل دولة واحدة، لأن سياسة الاستيطان أفسدت مشروع الدولتين".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل القضیة الفلسطینیة عمرو موسى

إقرأ أيضاً:

عمرو الفقي عن دعم مهرجان العلمين لفلسطين: موقف الإعلام المصري واضح تجاه القضية

كشف عمرو الفقي الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، عن كواليس تخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين، لصالح أشقائنا فى فلسطين، ورفع العلم الفلسطيني بجانب العلم المصري، على شعار المهرجان «العالم علمين».

عمرو الفقي يكشف كواليس تخصيص جزء من أرباح مهرجان العلمين لصالح فلسطين 

قال عمرو الفقي في تصريحات لـ«الوطن»، إننا لسنا في معزل عن ما يحدث في فلسطين، وأن موقف الإعلام المصري واضح منذ اللحظة الأولى تجاه القضية الفلسطينية وسيظل هكذا دائما.

وتابع «الفقي» حديثه عن مهرجان العلمين قائلا: «بالتالي احنا كان لازم نقوم بـ إسهام، ولو كان إسهاما صغيرا جدا، وإن شاء الله تبقى إسهاماتنا تجاه القضية أكبر من كدا كمان في الفترة اللي جاية».

يذكر أن القائمين على مهرجان العلمين، أعلنوا في المؤتمر الصحفي الخاص بالنسخة الثانية، الذي أقيم أمس في مدينة العلمين الجديدة، تخصيص نسبة 60% من الأرباح لصالح أخواتنا في فلسطين.

مقالات مشابهة

  • وفدا الحكومة والحوثيين يتفقان على صفقة لإطلاق سراح السياسي محمد قحطان
  • حماس: من يقرر مستقبل غزة بعد الحرب هو الشعب الفلسطيني
  • عمرو الفقي عن دعم مهرجان العلمين لفلسطين: موقف الإعلام المصري واضح تجاه القضية
  • المملكة تجدّد موقفها الراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • حزب المصريين: تبرع «المتحدة» بـ60% من أرباح مهرجان العلمين يعكس دورها الوطني
  • السحيباني: المملكة تجدّد موقفها الثابت والراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • رئيس الجمهورية يتسلّم رسالة من الرئيس الفلسطيني.. هذا فحواها
  • محامي الشاب الذي صفعه عمرو دياب يتنحى عن القضية
  • مندوب المملكة في «التعاون الإسلامي»: نحمل على عاتقنا القضية الفلسطينية بالمحافل الدولية لتحقيق حياة آمنة بغزة
  • حرب غزة.. لحظة فاصلة تعيد تشكيل مستقبل السلطة الفلسطينية