شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن موجة شديدة الحرارة تخيّم على أجواء المشرق والمغرب العربي، السوسنةـ من المنتظر أن يبدأ تأثر الأردن بكتلة هوائية حارة مصدرها صحراء شبه الجزيرة العربية الأربعاء، إذ تتسبب بحدوث موجة حارة طويلة نسبياً، وفقا .،بحسب ما نشر صحيفة السوسنة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات موجة شديدة الحرارة تخيّم على أجواء المشرق والمغرب العربي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

موجة شديدة الحرارة تخيّم على أجواء المشرق والمغرب...

السوسنةـ من المنتظر أن يبدأ تأثر الأردن بكتلة هوائية حارة مصدرها صحراء شبه الجزيرة العربية الأربعاء، إذ تتسبب بحدوث موجة حارة طويلة نسبياً، وفقا للخرائط الجوية لدى موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية

وذكرت مواقع الطقس الاردنية، أن اندفاع الكتلة الحارة إلى الأردن يؤدي إلى ارتفاع ملموس على درجات الحرارة الأربعاء وارتفاع آخر يوم الخميس، حيث تُصبح درجات الحرارة أعلى من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بأكثر من 5 درجات مئوية

وأضافت أنه من المتوقع أن يتحول الطقس إلى حار وجاف بوجهٍ عام في أغلب المناطق، وشديد الحرارة في مناطق الأغوار والبحر الميت، وخليج العقبة ومناطق البادية

ويُتوقع أن تكون درجات الحرارة في نهاية الثلاثينيات مئوية في العديد من القرى والمُدن الأردنية بما فيها العاصمة عمان، كما و تكون حول الـ 45 درجة مئوية في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، وقد تتجاوز ذلك في بعض مناطق الأغوار لاسيما الأغوار الوسطى.

وأشارت مواقع الطقس إلى أنه من المتوقع أن يطرأ ارتفاع كبير على درجات الحرارة بالمقارنة مع الليالي الحالية، ويسود طقس حار وخانق أثناء الليل مع درجات حرارة أعلى بكثير مما هو مُعتاد عليه في الليل.

وعلى ذات الصعيد، تخيّم موجة حر حارقة على المنطقة المغاربية حيث لامست الحرارة في بعض المناطق الـ50 درجة، ما دعا السلطات إلى إصدار التحذيرات الصحية ولاسيما لكبار السن والمرضى.

وحذرت مصالح الأرصاد الجوية الجزائرية من استمرار موجة حر شديدة تصل إلى 49 درجة. ومست هذه الموجة الإثنين ثم الثلاثاء ولايات بسكرة، المغير، الوادي، أولاد جلال، تقرت وورقلة.

وجاء في نشرية خاصة للديوان الوطني للأرصاد الجوية أن "هذه الحرارة الشديدة ستصل الثلاثاء إلى ما بين 43 و45 كأقصى درجة وما بين 28 و32 كأدنى في ولايات تلمسان، وسعيدة، ومستغانم، وتيارت، وتيسمسيلت، والمدية، والجلفة، والمسيلة، والبويرة، وتيزي وزو، وباتنة، وميلة، وقسنطينة وقالمة، وخنشلة وتبسة. بالإضافة إلى ولايات برج بوعريريج، وسطيف، وأم البواقي وسوق أهراس."

وفي تونس سجلت درجات الحرارة رقما قياسيا السبت، حيث بلغت 48.4 درجة بمدينة القيروان وسط البلاد، حسب ما نقلته وسائل إعلام عن المعهد الوطني للرصد الجوي.

وأكد المعهد التونسي أن درجات الحرارة تجاوزت، السبت، المعدلات العادية بأكثر من 10 درجات.

وذكرت مسؤولة في المعهد المذكور أن مدينة القيروان سجلت رقما قياسيا ببلوغها 48.4 درجة، مشيرة إلى أن القيروان كانت سابع أسخن منطقة في العالم ليلة السبت. ومن المرتقب أن تظل درجة الحرارة في هذا البلد متجاوزة للأربعين خلال هذا الأسبوع.

وتمس هذه الموجة المغرب أيضا، إذ أفادت وسائل إعلام محلية أن المديرية العامة للأرصاد الجوية توقعت تسجيل موجة حر، تتراوح خلالها درجة الحرارة ما بين 37و 48 درجة من الإثنين إلى الجمعة بعدد من أقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية أنه يرتقب تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 44 و48 درجة، الإثنين والثلاثاء، بكل من "أقاليم وعمالات وزان وكرسيف وتاوريرت ووجدة أنجاد وتاونات ومولاي يعقوب وصفرو وفاس ومكناس وتازة والخميسات وسيدي قاسم وسيدي سليمان وبني ملال والفقيه بن صالح وخريبكة وسطات ومراكش وقلعة السراغنة والرحامنة وزاكورة وطاطا وتارودانت وآسا الزاك".

وفي موريتانيا، حذرت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية المحلية سكان مناطق تيرس زمور من ارتفاع شديد في درجات الحرارة خلال الأسبوع، موضحة أن ولاية تيرس زمور ستشهد خلال الفترة من 10 إلى 16 يوليو الجاري موجة حر شديدة، تصل درجات الحرارة القصوى فيها ما بين 47 و49 درجة مئوية، وخاصة في مدينتي بير أم اكرين والزويرات.

وفي الكويت، تسببت حالة من الصدمة، تجربة عملية قام بها مواطن كويتي، تظهر الفرق الحراري الكبير على درجات الحرارة بين الأجسام المختلفة في مساحة جغرافية ضيقة لا يفصل بنها سوى بضعة خطوات. وصلت أعلاها تحت الشمس قرب الإسفلت تحت أشعة الشمس المباشرة إلى 71 درجة مئوية.

ويعكس المشهد الذي تم تصويره منطقة العقيلة في محافظة الأحمدي التي تقع في جنوب العاصمة الكويت شدة الأجواء الحارة التي تشهدها المنطقة في فصل الصيف، والتي تعتبر اعتيادية مقارنة مع مثل هذا الوقت من العام.

ويُظهر المقطع كذلك أدنى درجة حرارة تم تسجيلها في المحيط وهي حرارة الجدار حيث بلغت 47 درجة مئوية في الظل بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.

توصيات هامة: وأن هذه الموجة الحارة ستكون طويلة نسبياً و مُرهقة فإن هناك مجموعة من التوصيات الهامة التي يجب أن تُؤخذ بجدية في التعامل مع مثل هكذا أجواء تتلخص بالنقاط التالية:

- عدم التعرض المُباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة.

- الإكثار من شرب السوائل الباردة و المُرطبات حتى و إن لم تكن تشعر بالعطش.

- يُنصح بعدم بذل الجهد البدني في الخارج في معظم الأوقات النهار.

- الإنتباه بعدم ترك المُعقمات وأية مواد قابلة للاشتعال داخل المركبات.

- الإنتباه بعدم ترك الأطفال داخل المركبات ولو لفترات قليلة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس درجات الحرارة درجة مئویة الحرارة فی موجة حر ما بین

إقرأ أيضاً:

«الكتل الهوائية» تغير طقس الصعيد.. اعرف درجات الحرارة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن هناك تغيرات جوية واضحة في طقس محافظات الصعيد، وذلك لأول مرة منذ أشهر طويلة، وذلك مع بداية الأسبوع الثاني لفصل الخريف، إذ أن التغير سيكون مستمر في حالة الطقس ودرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة.

بعد تغير مصادر الكتل الهوائية.. ماذا يحدث في طقس الصعيد؟ الأرصاد توضح

وأوضحت الدكتورة منار غانم بهيئة الأرصاد الجوية، أن هناك تغيرًا واضحًا في حالة الطقس في محافظات شمال وجنوب ووسط الصعيد، مع بداية الأسبوع الجاري، حيث أن درجة الحرارة العظمى أصبحت تشهد انخفاضًا من 5 إلى 7 درجات، في حين درجة الحرارة الصغرى تشهد انخفاضًا من 10 إلى 12 درجة تقريبًا، وذلك يرجع لأن معظم الكتل الهوائية أصبحت شمالية معتدلة وليست جنوبية حارة، وهي تتزامن هذة الأيام مع منخفض جوي فى طبقات الجو العليا عمل على انخفاض درجات الحرارة على معظم الأنحاء،  خاصة محافظات الصعيد.

وأضافت «غانم» في تصريحات لـ«الوطن» أن محافظات الصعيد أيضا ستشهد تغيرات واضحة فى طقس الأسابيع المقبلة بسبب تأثرها بمنخفض السودان الموسمي، حيث سيكون هناك أيام تشهد حالات عدم استقرار، واضطربات جوية، وأمطار شديدة ومتوسطة ورعدية أحيانًا، قد تصل لحد السيول في المناطق الجبلية، وهذا متوقع خلال فصل الخريف.

درجات الحرارة العظمى والصغرى على محافظات الصعيد اليوم:

الفيوم: العظمى 31 - الصغرى 21

بني سويف: العظمى 31 - الصغرى 20

المنيا: العظمى 32 - الصغرى 20

أسيوط: العظمى 33 - الصغرى 21

سوهاج: العظمى 34 - الصغرى 22

قنا: العظمى 36 - الصغرى 23

الأقصر: العظمى 36 - الصغرى 24

أسوان: العظمى 37 - الصغرى 24

الوادي الجديد: العظمى 35 - الصغرى 22

أبوسمبل: العظمى 36 - الصغرى 24

مقالات مشابهة

  • طقس الجمعة.. حار نهارا والعظمى 32 درجة بالفيوم
  • طقس حار نهارًا مع استمرار في انخفاض درجات الحرارة اليوم
  • «الأرصاد»: استمرار الانخفاض في درجات الحرارة غدا والصغرى تصل إلى 21
  • حالة الطقس اليوم الخميس.. المحافظات تتأثر بـ4 ظواهر جوية
  • انخفاض درجات الحرارة.. توقعات حالة الطقس غدا الخميس
  • «الكتل الهوائية» تغير طقس الصعيد.. اعرف درجات الحرارة
  • انخفاض درجات الحرارة في أكتوبر
  • أجواء غائمة وشبورة.. الأرصاد تعلن حالة الطقس في القاهرة اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024
  • هل تشهد بعض مدن مصر شتاء مبكرا؟.. الحرارة تسجل 13 درجة في هذه المناطق
  • ارتفاع درجات الحرارة في العراق: الأنواء الجوية تُحذر من موجة حر جديدة