صدرت مؤخرا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، طبعة جديدة من كتاب "عبد الله چاك مينو وخروج الفرنسيين من مصر"، للمؤرخ د. محمد فؤاد شكري.

ويتناول الكتاب أسباب الحملة الفرنسية على مصر عام 1798 ومقدماتها، ومجموعة الملابسات التي أحاطت بها، والأحداث التي عاصرتها، والنتائج والآثار التي ترتبت عليها، وخاصة موقف المصريين ونزعتهم القومية من الغزو الفرنسي.

ويسلّط الكتاب الضوء على التوازنات السياسية الدولية المتمثلة في صراع النفوذ بين قطبي أوروبا وقتئذ، فرنسا وإنجلترا، وأهم الأحداث التي شهدتها البلاد. وكذلك التعريف بدور "مينو" في الحملة، منذ الإعداد لها وحتى انسحابه من مصر مهزوما عقب فشلها، من خلال تقصي الحقائق التي اتصلت بأصول هذه المغامرة الاستعمارية، والتعمق في بحث النتائج التي ترتبت عليها في مصر، والشرق عامة.

كما تناول كثير من الكتّاب والمؤرخين الموضوعات المتعلقة بالحملة الفرنسية، لكنها مازالت بعد في حاجة إلى  التحليل والتنسيق، ويأتي هذا الكتاب كمرجع أصيل في تاريخ هذه الفترة الغامضة من حياة مصر، وكفاح شعبها العريق، ذلك الشعب الذي لم يحن رأسه في مرحلة من مراحل كفاحه الطويل أمام غاصب، أو مستعمر، أو دخيل.

واعتمد د. محمد فؤاد شكري في دراسته هذه على ثبت واف من المراجع العربية، والأوروبية الأصيلة، كما اعتمد على وثائق تاريخية، وسياسية لم يسبق نشرها.

ويأتي الكتاب ضمن إصدارات الإدارة العامة للنشر برئاسة الحسيني عمران، في سلسلة "ذاكرة الكتابة" التي تعني بنشر أبرز الأعمال الفكرية والثقافية والنقدية، وتصدر برئاسة تحرير د. أحمد زكريا الشلق، ومدير التحرير عماد مطاوع، غلاف الكتاب محمد أحمد مرسي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة محمد فؤاد شكري الحملة الفرنسية قصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

مشاركة مميزة لقصور الثقافة بملتقى أولادنا لفنون ذوي القدرات

اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، فعاليات مشاركتها بالملتقى الدولي الثامن لفنون ذوي القدرات الخاصة، في إطار برامج وزارة الثقافة، والذى نظمته مؤسسة أولادنا تحت شعار «بكرة أحلى بينا».

فرقة «النور للمكفوفين» تحصد جائزة محمد صبحي وجائزة خاصة لفرق الإسكندرية

 وحصدت فرقة «النور للمكفوفين» التابعة لقصر ثقافة أسيوط، جائزة محمد صبحي لإبداعات أولادنا في مجال المسرح، وتسلمتها الدكتورة هبة كمال مدير عام الإدارة العامة للتمكين الثقافي.

كما أشادت لجنة التحكيم بالفنان مصطفى كمال محمود، عضو الفرقة، ومنحت أيضا فرقتي الإسكندرية لفنون متحدي الإعاقة والأقزام التابعتين لفرع ثقافة الإسكندرية، جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مجال الاستعراض، وتسلمها المدرب مصطفى جابر.

الملتقى الدولي لفنون ذوي القدرات الخاصة، يقام سنويا لدعم وتنمية قدرات ذوي الهمم وخلق تفاعل إيجابي بينهم وبين مختلف الثقافات الدولية، وشهد هذا العام مشاركة مجموعة كبيرة من الدول العربية والأجنبية، بالدمج مع مهرجان فنون الفلكلور الأفرو-صيني.

وجاءت فعاليات مشاركة هيئة قصور الثقافة بالملتقى بإشراف الإدارة العامة للتمكين الثقافي، التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، حرصا منها على تنمية مواهب ذوي الهمم وتعزيز مسيرة دمجهم المجتمعي علي المستويين المحلي والدولي.

مقالات مشابهة

  • غدًا.. ديفيليه استعراضي لفرق مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية 24
  • تفاصيل فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.. تنطلق غدا
  • ديفيليه استعراضي لفرق مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية 24 غداً
  • «الثقافة» تصدر كتاب «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» بهيئة الكتاب
  • الثقافة تصدر «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» بهيئة الكتاب
  • الإبداع العربي| «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» إصدار جديد بهيئة الكتاب
  • ثقافة شمال سيناء تشارك مديرية التربية والتعليم احتفال المولد النبوى الشريف
  • «الثقافة» تحتفي باليوم العالمي للترجمة.. تخفيضات على إصدارات هيئة الكتاب
  • مشاركة مميزة لقصور الثقافة بملتقى أولادنا لفنون ذوي القدرات
  • «الثقافة» تكرم فريدة فهمي وعبد المنعم عمارة في مهرجان الإسماعيلية الدولي