كشف الدكتور ماجد كرم الدين، المدير الفني للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة، تفاصيل استهداف انتاج مصر 42% من طاقتها من مصادر متجددة بحلول عام 2035، قائلا: إن هناك محاور عديدة لملف الطاقة المتجددة في مصر، أبرزها خلق بيئة جاذبة للاستثمار الأجنبي والوطني والعربي سواء الاستثمار المباشر أو غير المباشر.

وقال "كرم الدين" في مداخلة هاتفية "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الثلاثاء، إن هذا الاستهداف من أهم الإنجازات فى هذا القطاع، موضحا أنه دليل على التزام الدولة يتمثل فى أن أعلي وثائقها الحاكمة وهو الدستور المصري، يقول أن مصر بطابع مكون مثل الطاقة المتجددة ضمن عناصر مزيج الطاقة الخاص بها.

وتابع، أنه أصبح هناك قواعد تنظيمية ولوائح وقوانين تقول أن القطاع الخاص يحق له العمل فى هذا السياق، أصبح هناك بداية سيتم استطاعة الانطلاق منها، موضحًا أن الدولة المصرية بدأت تعمل على ملفات مثل تخصيص أراضي لمشروعات الرياح، بمساحات شاسعة والتي تصل حاليًا إلى حدود 30 ألف كم مربع، مخصصة للاستثمار في الطاقات المتجددة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الطاقة المتجددة الاستثمار الدستور القطاع الخاص مشروعات الرياح

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء يبحث مع AMEA POWER الإماراتية زيادة استثماراتها فى الطاقة المتجددة

التقى الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الأربعاء، حسين النويس رئيس مجلس إدارة  شركة AMEA POWER  الإماراتية العاملة فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، لبحث زيادة استثمارات الشركة فى مصر والاتفاق على مشروعات جديدة بقدرات تصل الى 2500 م.و. من الطاقات المتجددة من شمسى ورياح بالإضافة إلى مشروعات الشركة الجارى تنفيذها بقدرة 1000 م.

وجاء ذلك فى إطار السياسة العامة بدعم التعاون مع القطاع الخاص وزيادة استثماراته، وإفساح المجال أمامه ليحتل مكانته فى الاقتصاد القومى وتوليد الكهرباء النظيفة.

وأكد الدكتور محمود عصمت ان هناك انجازات عديدة نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة فى تحقيقها، مشيرا على الاهتمام الذى يوليه القطاع لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص فى مثل تلك المشروعات، موضحا استراتيجية الدولة التى تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام بتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى أكثر من 42 % بحلول عام 2030.

محمود عصمت: مواصلة العمل على تنويع مصادر توليد الطاقة والاعتماد على القطاع الخاص

 

قال الدكتور عصمت ان هناك ضرورة لزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الطاقة الكهربائية، لتقليل نسبة الإعتماد على الوقود الأحفورى، بما يساعد فى زيادة مساهمة الطاقة النظيفة فى نصيب الطاقة والحفاظ على البيئة ويساعد أيضاً على ترشيد استهلاك الغاز الطبيعى لما لذلك من أثر كبير على المردود الاقتصادى، موضحا أن المرحلة المقبلة ستشهد التوسع فى إقامة محطات التوليد بواسطة الشمس والرياح والاعتماد على القطاع الخاص.

تعظيم عوائد الموارد الطبيعية من الشمس والرياح وخفض استخدام الوقود الأحفوري

 

وأشار حسين النويس رئيس مجلس إدارة  شركة AMEA POWER  إلى التعاون القائم بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة والشركة والمتمثل في عدد من المشروعات المتمثلة في مشروع محطة ابيدوس للطاقة الشمسية بأسوان قدرة 500 م.و. والمقرر الانتهاء منه في سبتمبر من هذا العام، ومحطة أموتوب لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح قدرة 500 م.و. براس غارب والمقرر الانتهاء منها في صيف 2025، وكذلك مشروع AL.KIMYIA  للهيدروجين الأخضر بقدرة 2500 م. ومن الطاقات المتجددة، معربا عن استعداد الشركة لزيادة حجم استثماراتها فى مصر والتعاون مع قطاع الكهرباء وجار الاتفاق على مشروعات جديدة بقدرات تصل الى 2500 م.و. من الطاقات المتجددة من شمسى ورياح

جدير بالذكر أن شركة النويس تعد من أوائل المستثمرين والمطورين اللذين قاموا بالتوقيع على الاتفاقية الإطارية للهيدروجين الأخضر خلال  COP 27

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يبحث مع «إيميا باور» الإماراتية زيادة استثماراتها في قطاع الطاقة المتجددة
  • وزير الكهرباء يبحث مع رئيس "إيما باور" زيادة استثماراتها فى الطاقة المتجددة
  • وزير الكهرباء يبحث مع AMEA POWER الإماراتية زيادة استثماراتها فى الطاقة المتجددة
  • متى تصل مصر إلى لمرحلة الكفاية من الطاقة الشمسية؟
  • بالفيديو.. خبير اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار أمام الجنيه خلال الفترة المقبلة
  • وزير الاقتصاد الإسباني يدعو للمزيد من الاستثمارات اليابانية في بلاده
  • نحو إمداد كهربائي مستقر لسودان ما بعد الحرب
  • رئيس الوزراء: نستهدف جذب 30 مليون سائح بحلول 2028
  • مدبولي: الحكومة الجديدة تستهدف جذب 30 مليون سائح بحلول 2028
  • بالفيديو.. المفوض العام للأونروا: نتعرض لحملة تستهدف تفكيك الوكالة وتقويض دورها في غزة