دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— تحدث المرشح للانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة، حازم عمر عن أزمة سد النهضة الإثيوبي، وعما أسماه "الخطوط الحمراء" التي لو تجاوزتها أديس أبابا، فإنها حالة قد تستدعي "القوة الخشنة" حسب قوله.

وقال حازم عمر خلال مقابلة مع الإعلامي المصري عمرو أديب على برنامج "الحكاية"، مساء الإثنين، إن "برنامجه فيما يتعلق بالأمن المائي يشمل المسار التفاوضي، والمسار الآخر، وهو حالات استدعاء القوة الخشنة، ويجب أن نضع خطوطنا الحمراء لكي يعرفها الجميع، لأن شركاءنا عندما يعرفون خطوطنا الحمراء فلا يتم محاولة تجاوزها، فعند تجاوزها لا يوجد تفاوض أو تفاهمات، وواجبي كرئيس جمهورية أن أحمي حق الشعب المصري في الحياة".

وأضاف المرشح الرئاسي أن "السد الكهرومائي الإثيوبي غير مستهلك للمياه، ولكنه يحجز المياه لفترة يمكن أن تصل إلى سنة...، ولازم يكون عندنا ثوابت في المسار التفاوضي، تشمل أن نتوافق على قواعد إعادة الملء، وتشغيل السد وتبادل البيانات وإبرام اتفاق قانوني ملزم".

وأردف عمر متحدثا عن الخطوط الحمراء: "لدينا مرونة، ونحن نتكلم على اتفاقية لمدة 30 سنة وهم (الإثيوبيون) يتحدثون عن اتفاقية لمدة 5 سنوات".

وأوضح حازم عمر: "طلبنا من الإثيوبيين تخفيض معدل إعادة الملء، لو بلغ إيراد النيل الأزرق 43 مليار متر مكعب سنويا، وأن يزيد معدل عدم الملء لو بلغ إيراد النيل الأزرق 40 مليار متر مكعب سنويا، وأن يتوقف الملء تماما لو بلغ إيراد النيل الأزرق 37 مليار متر مكعب، والذي يبلغ متوسط إيراده 48.5 مليار متر مكعب سنويا".

وأوضح أن "إيراد النيل الأزرق لو تراجع دون الـ37 مليار متر مكعب بعد 5- 7 سنوات من الجفاف الممتد وواصلت إثيوبيا الملء، فهذه إحدى حالات استدعاء القوة الخشنة، والأمر الآخر أنه لو شرعت إثيوبيا في بناء سدود ري مستهلكة للمياه مع حجم تخزين يؤثر على حصة مصر، فهذا أيضا خط أحمر".

وأكد حازم عمر أنه لن ينتظر إن تجاوزت إثيوبيا "الخطوط الحمراء"، متحدثا عن الأدوات التي تفرض بها مصر الضغط، واستخدام القوة الناعمة وليست الخشنة طالما لم تتجاوز إثيوبيا الخطوط الحمراء.

إثيوبيامصرالانتخابات المصريةالحكومة المصريةسد النهضةنشر الثلاثاء، 28 نوفمبر / تشرين الثاني 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الانتخابات المصرية الحكومة المصرية سد النهضة الخطوط الحمراء ملیار متر مکعب حازم عمر

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: إثيوبيا خالفت القانون الدولي.. ومصر تحتفظ بحقها في الدفاع عن مصالح شعبها

أكد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، مساء اليوم السبت، أنه لا بديل عن مقاربة شاملة لمعالجة أزمة الديون لدى الدول النامية.

وأضاف وزير الخارجية، خلال كلمته بجلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن العدالة الاقتصادية لن تحقق دون دفع عجلة التنمية في أفريقيا، لافتا إلى أن مبدأ المشاركة والمسؤولية يتنافى مع الخطوات أحادية الجانب في إدارة الموارد المائية.

وأكد أن مصر تعتمد بشكل مطلق على نهر النيل في توفير مواردها المائية، موضحًا أن مصر سعت إلى جذب الاستثمارات الدولية لدول حوض النيل بينما أصرت إثيوبيا على فرض الأمر الواقع بالمخالفة للقانون الدولي.

وشدد وزير الخارجية، على أن مصر تحتفظ بكل حقوقها للدفاع عن مصالح شعبها، مشيرا إلى أنه مصر ظلّـت تخوض مفاوضات لـ 13 عاما مع إثيوبيا دون جدوى.

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية بدر عبد العاطي أن مصر تدعم عملية سياسية شاملة لحل الأزمة السودانية.

وبخصوص منظومة الأمن الجماعي ونزع السلاح النووي، استنكر وزير الخارجية المصري تجاهل المجتمع الدولي للدعوات السابقة في هذا الشأن قائلا: «أصبحت في مهب الريح».

وعن أزمة الصومال، أكد وزير الخارجية أن مصر تدين جميع الإجراءات الأحادية التي تمس وحدة وسيادة الصومال، وأنها تسعى لاستعادة المساواة ومواجهة ازدواجية المعايير والنفاق الدولي.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية: أولوية مصر القصوى هي وقف حمام الدم بالمنطقة

وزير الخارجية: العدوان الإسرائيلي على غزة وصمة عار على جبين المجتمع الدولي

وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيراني تطورات الأوضاع في غزة والضفة الغربية ولبنان

مقالات مشابهة

  • زلزال قوي يضرب إثيوبيا: تكرار الظاهرة الزلزالية وتأثيرها على سد النهضة
  • سبب نقل محمود كهربا للمستشفى.. 7 علامات تستدعي زيارة الطبيب عند ظهورها
  • نشرة منتصف الليل| الرئيس السيسي يتحدث عن سد النهضة.. وتفاصيل التقديم في شقق الإسكان بـ8 مدن
  • الرئيس السيسي عن السد الإثيوبي: نستخدم أدواتنا في منع الشر المحتمل
  • بى بى سى: اغتيال نصرالله رسالة تهديد لإيران بتجاوز إسرائيل كل الخطوط الحمراء
  • وزير الخارجية: إثيوبيا خالفت القانون الدولي.. ومصر تحتفظ بحقها في الدفاع عن مصالح شعبها
  • إيران تتهم إسرائيل بتجاوز الخطوط الحمراء وخامنئي يرأس اجتماعا أمنيا
  • نفي إيراني لاغتيال نصر الله.. ومستشار خامنئي: الاحتلال تخطى الخطوط الحمراء
  • بعد زلزال إثيوبيا بقوة 5 درجات.. عباس شراقي يكشف تأثيره على سد النهضة
  • قرب سد النهضة.. زلزال بقوة 5 ريختر يضرب إثيوبيا