أعلنت جامعة الإمارات العربية المتحدة مبادراتها وفعالياتها ذات الصلة بالتغيّر المناخي ضمن خريطتها إلى «COP28» وما بعده (2023-2026)، وذلك خلال مُشاركتها في مؤتمر الأطراف «COP28» الذي تستضيفه الدولة خلال الفترة من 30 نوفمبر الجاري إلى 12 ديسمبر المقبل في مدينة إكسبو دبي.

وقال الأستاذ الدكتور أحمد مراد، النائب المشارك للبحث العلمي في جامعة الإمارات، إن الجامعة تؤمن بالدور المحوري الذي يلعبه التعليم في مواجهة تداعيات أزمة المناخ، ومن خلال التركيز على البحث العلمي المُتخصّص، والابتكار وتمكين الشباب، إضافة إلى إطلاق مبادرات وفعاليات وأنشطة ذات صلة بالبيئة والعمل المناخي، وعقد شراكات محلية وعالمية المستوى، ستدعم استراتيجية ورؤية الجامعة الجهود المحلية والعالمية في تحقيق أهداف التنمية المُستدامة، وبما يتواكب مع توجّهات الدولة في ترسيخ إرث مُتميّز لمرحلة ما بعد «COP28».

وأكد أن بناء الثقافة والوعي البيئي وتأسيس جيل يدرك أهمية مفهوم الاستدامة في مختلف مجالات ونواحي الحياة، يعتبر من أهمّ وأبرز المحاور التي تُركّز عليها الخطط الاستراتيجية الوطنية في دولة الإمارات الرامية إلى مواجهة التغيّر المناخي، لذلك سيكون من ضمن مبادرات الجامعة خلال «COP28» تعريف مرحلة الطفولة المُبكّرة بالتغيّر المناخي، كما سيتمّ إطلاق برنامج أبحاث تمكين المرأة الأفريقية لتحقيق الاستدامة الزراعية، بالتعاون مع عدد من الشركاء.

وأضاف أن مشاركة الجامعة ستتضمن عرضاً لنتائج دراسة «الأمن المائي في ظلّ ظروف التغيّر المناخي في دولة الإمارات»، والتي جاءت نتيجة تعاون بين جامعة الإمارات ومركز تريندز للأبحاث والاستشارات، وإطلاق تطبيق جامعة الإمارات لتتبّع المناخ «التوعية والسيطرة على العادات»، وتنظيم منتدى المناخ بالتعاون مع جامعة سيؤول الوطنية في كوريا الجنوبية.

أخبار ذات صلة سلطان النيادي: COP28 فرصة مثالية للحفاظ على موارد الكوكب غوتيريش يدعو إلى كسر «الدورة القاتلة» للاحترار المناخي

وأوضح أن مشاركة جامعة الإمارات في «COP28» ستحفل بالعديد من الندوات، والمحاضرات وورش العمل بالشراكة والتعاون مع عدد من الشركاء الاستراتيجيين والجامعات الإقليمية والعالمية، والتي تشمل ورشة عمل حول الحد من هدر الطعام والعمل المناخي، وندوة جامعة الإمارات- جامعة موناش في أستراليا حول الطاقة المتجددة، ورشة عمل حول رسم خرائط المنطقة للمياه الجوفية المُحتملة في أفريقيا والشرق الأوسط، وندوة حول تأثير التغيّر المناخي على المناطق الساحلية والبيئات البحرية الضحلة في الإمارات وسلطنة عّمان، بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس، وورشة عمل شركة «خدمات» حول أفضل الممارسات لتحقيق الاستدامة في جامعة الإمارات، وندوة التمويل الأخضر، وتأثير المؤشرات الثقافية على تشكيل مدن شاملة وديناميكية ومستدامة وذلك بالتعاون مع جامعة سنغافورة للإدارة.

من الجدير بالذكر أن جامعة الإمارات العربية المتحدة، ومنذ إطلاقها لخريطة الطريق إلى «COP28» وما بعده في يونيو الماضي، تمكّنت من تنظيم 15 فعالية، وذلك بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر 2023.

كما أن هناك العديد من المبادرات والفعاليات التي سيتمّ إطلاقها ما بعد «COP28»، لمواصلة الجهود الرامية إلى دعم جهود الدولة محلياً وعالمياً في ترسيخ منظومة علمية وتعليمية شاملة لمكافحة تداعيات التغيّر المناخي وتحقيق الاستدامة، ضماناً لمستقبل أفضل للأجيال الحالية والقادمة.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: التغير المناخي جامعة الإمارات التغی ر المناخی جامعة الإمارات بالتعاون مع

إقرأ أيضاً:

جامعة بني سويف توافق على تنظيم فعاليات توعوية وقوافل بيطرية وزيارات علمية

وافق مجلس جامعة بني سويف، برئاسة الدكتور منصور حسن رئيس الجامعة، خلال جلسته رقم 237، على تنظيم عدة فعاليات وأنشطة متنوعة لتعزيز الوعي وتطوير مهارات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري بالجامعة، وذلك بحضور الدكتور طارق علي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وعمداء الكليات، وأعضاء المجلس.

 

ومن بين هذه الفعاليات، قرر المجلس تنظيم عدد من الندوات التوعوية بكلية التجارة خلال الفصل الدراسي الأول، بهدف تعزيز المعرفة والوعي بالقضايا المهمة لدى الطلاب، إضافة إلى عقد ورشة تدريبية بعنوان "نشر ثقافة حقوق الإنسان" بمشاركة كلية التربية للطفولة المبكرة، بالتعاون مع المنظمة العربية لحقوق الإنسان، وتستمر لمدة يومين.

 

وفي إطار دعم الطلاب والبيئة الجامعية، وافق المجلس على مقترح كلية الآداب لتنظيم معرض ملابس مدعم بالتعاون مع بنك الكساء، بمشاركة جميع كليات الجامعة، وتحت إشراف قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة. 

 

كما تم الاتفاق على عقد عدد من الدورات التدريبية لتنمية مهارات الجهاز الإداري، بالتعاون مع مركز تنمية الموارد البشرية، وذلك ضمن مقترح تقدمت به كلية الطب البيطري، التي ستنظم أيضًا قوافل بيطرية علاجية وزيارات ميدانية خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2024/2025.

 

وفي إطار الحرص على توفير فرص تعليمية عملية للطلاب، وافق المجلس على تنظيم زيارات علمية لعدد من مصانع الغزل والنسيج والسيراميك لطلاب كلية التكنولوجيا والتعليم، والتي ستقام خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2024.

 

وأكد الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف، أن تنظيم تلك الأنشطة يأتي في إطار جهود الجامعة لتعزيز بيئة تعليمية وتدريبية متكاملة، تسهم في تطوير مهارات الطلاب وتنمية الوعي بالقضايا المجتمعية والحقوقية، مع تعزيز التعاون مع المؤسسات المجتمعية والمحلية.

 

مقالات مشابهة

  • تنوع كبير ومشاركة واسعة من الزوار في ندوات وفعاليات اليوم الثاني من «ويتيكس»
  • 4 أنواع للتوظيف المؤقت بالحكومة الاتحادية في الإمارات
  • إطلاق دورة جديدة للمحترفين في الترميز الطبي والفوترة بالتعاون مع جامعة الخليج الطبية والجمعية الأمريكية للمبرمجين المحترفين (AAPC)
  • وزارة تنمية المجتمع تشارك في فعاليات الدورة السادسة من معرض إكسبو أصحاب الهمم 2024 بمبادرات تُبرز جهود تمكينهم ودمجهم في المجتمع
  • رزان المبارك تشارك في فعاليات مناخية بنيويورك
  • جامعة بني سويف توافق على تنظيم فعاليات توعوية وقوافل بيطرية وزيارات علمية
  • رئيس «COP28» يدعو العالم إلى تنفيذ «اتفاق الإمارات» لإنقاذ المناخ
  • رئيس Cop28 يدعو قادة العالم إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي
  • رئيس Cop28 يدعو الدول للاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • رئيس “COP28”: أدعو قادة العالم إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي