صرح دكتور حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء، بأن المركز قام بتنظيم عدد من القوافل الإرشادية للمزارعين بمحافظة الوادي الجديد لتوعية المزارعين وحثهم على زراعة محصول القمح، وتعريفهم بأهم الأصناف المتأقلمة مع ظروف المنطقة وذات الإنتاجية العالية.

كما حث المركز على استخدام الطرق الزراعية الحديثة وتطبيق الممارسات الزراعية السليمة، وذلك لزيادة المساحات المنزرعة من محصول القمح والحصول على إنتاج اقتصادي عالي، مما يسهم في زيادة الإنتاج المحلي، وذلك بتوجيهات مباشرة من السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأكد شوقي على أهمية توعية المزارعين بالممارسات الزراعية السليمة مثل اختيار الصنف المناسب وطريقة الزراعة مثل الزراعة على مصاطب، والتي تسهم في زيادة الإنتاجية وترشيد استخدام المياه، فضلا عن التواجد مع المزارعين على مدار فترة الزراعة لتقديم النصائح والإرشادات.

ومن جانبه وجه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قيادات الوزارة وجميع مسئوليها بالمحافظات برفع درجة الاستعداد القصوى لموسم زراعة القمح من خلال تكثيف برامج التوعية للمزارعين وتوفير كافة مستلزمات الإنتاج لتعظيم إنتاجية القمح.

أهم التوصيات للوصول إلى أعلى إنتاجية من القمح

و في هذا السياق أكد الدكتور حسام شومان مدير مركز التنمية المستدامة، لموارد الوادي الجديد التابع لمركز بحوث الصحراء، على ضرورة الالتزام بتنفيذ بعض التوصيات الفنية من واقع التجارب البحثية التي تمت بالمنطقة للوصول إلي أعلى إنتاجية ممكنة من القمح تحت ظروف المناطق الصحراوية والتي من أهمها:

- الالتزام بالزراعة في الموعد الأمثل من 15 نوفمبر وحتى 10 ديسمبر وفقا لما يتلاءم مع التغيرات المناخية ويجب ألا يتم التأخير عن ذلك حتى لا يحدث نقص في المحصول.

- اختيار الصنف الذي يتلاءم مع الظروف البيئية بالوادي الجديد مثل «جيزة 171 - سدس 14 - سدس 15 - جميزة 11 - شندويل 1 - مصر 3- مصر 4 - سخا 95 - سخا 96» من أقماح الخبز، وصنف بنى سويف 5 و 5 من أقماح المكرونة.

- ضرورة تسوية الأرض بالليزر لتحسين كفاءة عملية الري وإضافة الأسمدة العضوية والفوسفاتية أثناء تجهيز الأرض للزراعة والجبس الزراعي فى حالة الأراضي الملحية والقلوية.

- حث المزارعين علي تطبيق نظم الزراعة الآلية باستخدام السطارة لضمان تحسين الإنبات وانتظام النمو فضلا عن توفير كمية التقاوي، و يوفر المركز هذه الآلات لخدمة المزارعين والمستثمرين بالمنطقة.

- يقوم المركز بعقد دورات تدريبية ومدارس حقلية بصفة مستمرة لزيادة الوعي لدي المزارعين بالمنطقة.

ويدعم المركز مزارعي المنطقة بالميكنة الزراعية لترسيخ مبدأ الزراعة الآلية، كما يمدهم بتقاوي القمح لأهم الأصناف الملائمة للمنطقة وبعض أنواع الأسمدة الذكية «إنتاج المركز» من خلال الأنشطة المختلفة للبرامج البحثية والمشروعات، فضلا عن إقامة عدد من الحقول الإرشادية والتي يتم من خلالها تنفيذ أهم الممارسات الزراعية الموصي بها من واقع نتائج التجارب البحثية بتلك المناطق.

ويأتي ذلك من أجل اكتمال الدور الخدمي للمركز مع الدور البحثي والإرشادي، وإيمانا بدور البحث العلمي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتي تعتبر جزءا من الأمن القومي لمصرنا الحبيبة.

اقرأ أيضاًالزراعة تنظم يوم حقلي لزراعة القمح بالأساليب الحديثة

تقليل فاتورة الاستيراد.. رسائل وزير الزراعة حول قضية الأمن الغذائي (إنفوجراف)

وزير الزراعة: العالم يفقد ملايين الهكتارات بسبب التصحر وتدهور التربة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: رئيس مركز بحوث الصحراء قوافل إرشادية لمزراعي القمح مركز بحوث الصحراء وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

صور| التحفظ على معدات شركات مخالفة لمبادرات التقنين بالوادي الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نفذت محافظة الوادي الجديد، حملة مكبرة على عدد من المشروعات المتقاعسة عن سداد المستحقات والمخالفة لشروط المبادرات الزراعية بقرى مركز الخارجة.

 جاء ذلك تنفيذًا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء بتكثيف جهود استرداد مستحقات الدولة، حيث شملت الحملة مشروعات بمساحة تتجاوز 4000 فدان، وجرى التحفظ على المعدات والأجهزة الموجودة بالمشروعات لحين سداد المستحقات المستحقة للدولة.

وأشارت المحافظة، في بيان لها، اليوم الجمعة، إلى أن هذه الحملة تأتي استكمالًا لخطة المحافظة لتنبيه المستثمرين الأفراد والشركات المتقاعسين عن السداد، بعد إطلاق عدة مبادرات لجدولة وتقسيط المديونيات. كما تتابع المحافظة التزام المستفيدين من المبادرات الزراعية بالزراعات المتعاقد عليها.

وتهيب المحافظة بجميع المتأخرين عن سداد المستحقات بالتوجه سريعًا إلى صندوق استصلاح الأراضي بالمحافظة ومراكز المدن لسداد المديونيات، حفاظًا على حقوق الدولة.

 

التحفظ على معدات شركات مخالفة لمبادرات التقنين بالوادي الجديد على مساحة 4000 فدان (1) التحفظ على معدات شركات مخالفة لمبادرات التقنين بالوادي الجديد على مساحة 4000 فدان (2) التحفظ على معدات شركات مخالفة لمبادرات التقنين بالوادي الجديد على مساحة 4000 فدان (3) التحفظ على معدات شركات مخالفة لمبادرات التقنين بالوادي الجديد على مساحة 4000 فدان (4) التحفظ على معدات شركات مخالفة لمبادرات التقنين بالوادي الجديد على مساحة 4000 فدان (5) التحفظ على معدات شركات مخالفة لمبادرات التقنين بالوادي الجديد على مساحة 4000 فدان (6) التحفظ على معدات شركات مخالفة لمبادرات التقنين بالوادي الجديد على مساحة 4000 فدان (7)

مقالات مشابهة

  • «الياقوت الأحمر يزين الأشجار».. حصاد الرمان يرسم البهجة على وجوه مزارعي أسيوط
  • توقعات بارتفاع إنتاج مصر من القمح في الموسم الجديد
  • انطلاق المرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين
  • البحوث الزراعية يكرم المزارعين المتميزين في إنتاج القمح
  • البحوث الزراعية يكرم المتميزين بإنتاج القمح في بعض المحافظات
  • "بحوث الصحراء" يتابع مشروع إدارة المياه والتربة للأراضي الجافة
  • "الصحة الحيوانية" يفحص 1000 رأس ماشية في قوافل بيطرية بـ3 محافظات
  • صور| التحفظ على معدات شركات مخالفة لمبادرات التقنين بالوادي الجديد
  • "الزراعة" تكثف أنشطة دعم المزارعين والمربين بالمحافظات.. وضخ السلع والمنتجات الغذائية بأسعار مخفضة للمواطنين
  • "الزراعة" تكثف أنشطة دعم المزارعين والمربين بالمحافظات