بوابة الوفد:
2024-07-10@23:09:18 GMT

المصريون في الخارج جاهزون لـ"الماراثون الرئاسي"

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

يبدأ مطلع ديسمبر المقبل تصويت المصريين في الخارج في الانتخابات الرئاسية للمصريين،وعلى مدار الأيام الماضية نظم المصريين بالخارج في العديد من الدول العربية والأوروبية حملات للتوعية بأهمية المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة ، والحرص على أن يشارك كل مصرى ، ويدلى بصوته ، وللتعريف بإنجازات الدولة المصرية والمشروعات القومية المختلفة ،التى تم إنجازها على أرض مصر خلال السنوات الماضية و حفظ أمن واستقرار البلاد ، ولاقت تلك الحملات نجاحاً كبيراً في الخارج ،الامر الذى يعكس مدى حب وانتماء المصريين في كل مكان لبلادهم ووقوفهم صفا واحدا من أجل النهوض بالوطن.

وزيرة الهجرة تصل روما لحث المصريين بالخارج على المشاركة في الانتخابات الرئاسية الفيوم تستعد لإجراء الانتخابات الرئاسية

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات إجراء عمليات التصويت لانتخابات المصريين في الخارج في الأول من ديسمبر المقبل، وتستمر لمدة 3 أيام، ومن المقرر، حسب الجدول الزمنى الذى وضعته الهيئة الوطنية للانتخابات ، أن تتوقف الحملات الانتخابية ، وتبدأ فترة الصمت الدعائي لانتخابات المصريين بالخارج يوم 29 نوفمبر الجاري، و في حالة وجود جولة إعادة سيتم إجراء الانتخابات للمصريين بالخارج أيام 5 و6 و7 يناير من العام المقبل ٢٠٢٤ .

ووفقا لما ورد من الهيئة الوطنية للانتخابات وإعمالاً لحكم المادة 29 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية، فعلى الناخب إثبات شخصيته أمام لجنة الانتخاب خارج مصر، وإثبات الشخصية عن طريق بطاقة الرقم القومى سارية أو جواز السفر سارى الصلاحية مثبتا به الرقم القومى بطاقة الرقم القومى غير السارية،و لم يشترط سريان بطاقة الرقم القومى عند إدلاء الناخب بصوته في انتخابات المصريين في الخارج ، ووفقا للمادة الثالثة يكون الإدلاء بالصوت بمقر القنصلية، أو البعثة الدبلوماسية، أو أي من المقار التي يصدر بتحديدها قرار من الهيئة الوطنية للانتخابات بناه على ترشيح وزارة الخارجية، ونصت المادة السادسة من القرار على أن لكل مرشح طلب تعيين من يمثله في كل لجنة انتخابية بالخارج، ويشترط أن يكون من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين، ولا يلزم بشأنه الإقامة في البلد الواقع بها مقر البعثة الدبلوماسية، ويبلغ المرشح الهيئة الوطنية للانتخابات قبل يومين على الأقل من اليوم المحدد للاقتراع بالخارج بأسماء ممثليه، واللجان الانتخابية التي يطلب تعيينهم فيها. وتخطر الهيئة الوطنية للانتخابات وزارة الخارجية بأسماء الممثلين، واللجان الانتخابية المعينين فيها لإبلاغ البعثات المعنية بها. وتبدأ عملية الاقتراع في اللجان الفرعية بالخارج في الميعاد المحدد، ولو لم يحضر من يمثل المرشحين.

وخلال الأسابيع الماضية قدم المصريين بالخارج نموذج رائع فى دعم بلادهم من خلال بث فيديوهات قصيره على مواقع التواصل و الجروبات لحث المصريين بالخارج على المشاركة في الانتخابات الرئاسية ،فضلا عن التنسيق فيما بينهم لعمل مؤتمرات وندوات توعوية.

ومن جانبها قالت عبير محمود رئيس الاتحاد النسائى الأوروبى المصرى للمرأة المصرية والعربية بهولندا : نقوم بعمل مبادرات تشجيعية للمشاركه في الانتخابات ، وقمنا بتسجيل فيديوهات توعية للإجابة على الأسئلة الشائعة لدى المصريين بالخارج ، ونشرها على الجروبات لتوعية المصريين بالخارج بأهمية المشاركة في الاستحقاقات الدستورية المقبلة ، و لاحظنا خلال قيامنا بتلك الحملات أن السيدات المصريات لديهم حماس شديد للادلاء بأصواتهم والمشاركة ، هذا فضلاً عن اهتمام كافة المؤسسات و الكيانات أيضا ، بهذا الاحتفال الوطني، المصريين بالخارج لديهم وعى كبير بأن هذا واجبهم الوطني، وان ما شهدته مصر خلال السنوات الماضية من إنجازات وضعت مصر على بداية الطريق الصحيح، فى ظل ظروف صعبة، الا ان مصر استطاعت أن تحقق إنجازات عديدة فى كافة المجالات ،ونسعى خلال اللقاءات التى نقوم بتنظيمها على تذليل إيه معوقات قد تواجه الناخبين ،وتوفير وسائل إنتقال .

ومن جانبه ، أكد سيد عامر عضو الاتحاد العام للمصريين بالخارج ببريطانيا ،ان المصريين بالخارج علي أتم الاستعداد لأداء واجبهم الوطنى ، والمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة ، كما ندعو جميع المصريين لممارسة حقهم الدستوري في الإدلاء بأصواتهم ، وتفويت الفرصة على أعداء الوطن.

وأكد أن تركيزنا على العدو لا يوقف أبداً خطط الاستثمار والتنمية ،فالعدو يريد ان يلهينا ويسحب تركيزنا نحوه لتتوقف الحياه، وتسوء مستويات المعيشة مع مرور الوقت ،وتحدث الازمات وتتعقد لنعيش حالة مزمنة من عدم الاستقرار، لكن المصريين بالخارج لديهم وعى كبير ، فالمصريين استطاعوا التغلب على العديد من التحديات والمخاطر، مما يؤكد إيمانهم بأن المشاركة في الانتخابات ستحقق الاستقرار، و أن مصر قادرة على عبور الطريق الصعب ، وفوض سيد عامر الرئيس، لاتخاذ كافة الإجراءات للحفاظ على مقدرات الوطن .

وقال جبريل محفوظ مقرر الاتحاد العام للجالية المصرية بفرنسا ورئيس جمعية التضامن المصرى الفرنسى : خلال السنوات الماضية شاهدنا إنجازات غير مسبوقة في مصر ، وكانت هناك مشروعات يجب أن تتم منذ قرن من الزمان ،و لم ترى هذه المشروعات النور إلا مؤخرا ،مما جعل مصر اقوى دوله في العالم،على سبيل المثال وليس الحصر كون فرنسا الدوله الوحيده في العالم التي أسست مدينة جامعية دولية عالمية، ومنحت اراضي للعديد من دول العالم، ومنها مصر منذ قرن من الزمان و مؤخراتم وضع حجر الأساس للبيت المصري في باريس الذى كان حلم للكثير منا ،والان تم بناؤه في باريس .واطالب الجميع الوقوف على قلب رجل واحد والنزول للمشاركة في الانتخابات الرئاسية.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إنجازات غير مسبوقة في مصر الانتخابات الرئاسية الانتخابات الرئاسية المقبلة المشارکة فی الانتخابات الرئاسیة الهیئة الوطنیة للانتخابات المصریین بالخارج الرقم القومى المصریین فی الخارج فی فی الخارج

إقرأ أيضاً:

النتائج النهائية للانتخابات الفرنسية

تصدر تحالف اليسار، المجتمع تحت راية "الجبهة الشعبية الجديدة"، نتائج الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية المبكرة بـ 182 مقعدا في الجمعية الوطنية الفرنسية، وفقا للنتائج النهائية للانتخابات التي نشرتها وزارة الداخلية اليوم الاثنين.

وحصل المعسكر الرئاسي، تحت راية "أونسومبل"، على 168 مقعدا، بينما حصل التجمع الوطني (أقصى اليمين) وحلفاؤه على 143 مقعدا، حسب نفس المصدر.

هكذا، لا تستطيع أي من التشكيلات السياسية الوصول بمفردها إلى الأغلبية المطلقة البالغة 289 نائبا.

ومن حيث عدد الأصوات، تصدر التجمع الوطني الانتخابات بأكثر من 8,7 مليون صوت، أي 32,05 بالمائة من الأصوات المعبر عنها. وحصلت الجبهة الشعبية الجديدة على أكثر من 7 ملايين صوت، أي 25,68 بالمائة من الأصوات، في حين حصدت الأغلبية الرئاسية على أكثر من 6 ملايين و314 ألف صوت، أي 23,15 بالمائة من الأصوات.

وبعد الكشف عن النتائج، أعلن رئيس الوزراء، غابرييل أتال، مساء أمس الأحد، أنه سيقدم استقالته للرئيس إيمانويل ماكرون يومه الاثنين، والذي سيعود له مهمة تعيين رئيس الوزراء الجديد.

يذكر أنه تم استدعاء حوالي 49.3 مليون فرنسي إلى صناديق الاقتراع أمس الأحد برسم الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية المبكرة التي دعا إليها الرئيس الفرنسي في 9 يونيو، بعد أن قرر حل الجمعية الوطنية عقب فوز أقصى اليمين في الانتخابات الأوروبية.

وتنافس حوالي 1,094 مرشحا في هذه الجولة الثانية لشغل 501 مقعدا في الجمعية الوطنية.

وفي ختام الجولة الأولى، تم انتخاب 75 نائبا من أصل 577. وحصل التجمع الوطني على 39 مقعدا، مقابل 32 للجبهة الشعبية الجديدة، و2 للمعسكر الرئاسي.

وبلغت نسبة المشاركة 66,63 بالمائة يوم الأحد، حيث صوت 28 مليون و870 ألف و328 ناخبا، وفقا للنتائج النهائية لوزارة الداخلية الفرنسية.

 

مقالات مشابهة

  • القضاء يحكم بالسجن بحق عضو سابق في هيئة الانتخابات التونسية
  • جنوب السودان تستعد لانتخابات الرئاسة وسط أزمات سياسية
  • مركز القاهرة للدراسات: تحويلات المصريين بالخارج زادت حصيلتنا الدولارية
  • حزب العمال التونسي يعلن مقاطعته للانتخابات الرئاسية.. وهذه أسبابه
  • ‎مفوضية الانتخابات: نحو 164 ألف مسجل للمجالس البلدية الـ 60
  • النتائج النهائية للانتخابات الفرنسية
  • شروط جديدة لمرشحي الرئاسة.. هل تخرج منافسي قيس سعيد من السباق؟
  • "المصريين بالخارج" يثمن قرار عودة الإشراف على المغتربين لوزارة الخارجية
  • بهجت العبيدي: زيادة تحويلات المصريين بالخارج تؤكد دورهم في الاقتصاد المصري
  • الجزائر: وصول عدد الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية إلى 34 شخصًا