وائل الأمين من يراقب الوضع الدولي شرق المتوسط يدرك تماماً حجم التوتر الدولي بين روسيا وأمريكا من جهة وبين المقاومة والكيان الصهيوني من جهة أخرى وذلك ينذر ببداية كارثة يمكن أن تؤدي إلى حرب في هذه المنطقه لأسباب عديدة منها.  أولاً التوترات الأمنية بين المقاومة اللبنانية والكيان الصهيوني في بلدة الغجر وكفر شوبا وكذلك بين الكيان والمقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية وإذا ما اتجهنا باتجاه الداخل السوري يرى المتابع لهذه الأحداث أن عدم التنسيق بين القوى الجوية الروسية والامريكية قد ينذر باقتراب المواجهة المباشرة في الأجواء السورية، تجلى ذلك في اعتراض الطائرات الروسية لمسيرات أمريكية ثلاث مرات خلال اسبوع واحد.

ثانياً ربما تحاول أمريكا استفزاز القوات الروسيه داخل سوريا وتشكيل عامل ضغط جديد يخفف من حدة الصراع في الحرب الدائره في اوكرانيا في محاولة يائسه تقوم بها واشنطن لدعم حلفائها في كييف، وكذلك محاولة الولايات المتحدة الأمريكية تجنيد كل المجموعات الارهابية المسلحة التي تعمل بدعم منها تحت ما يسمى ب (جيش سوريا الحرة) تحاول بذلك الولايات المتحدة الأمريكية وضع حزام يمتد من منطقه التنف أو ما يسمى بال 55 كلم الى الحدود السورية التركية العراقية، ربما تسعى بذلك واشنطن لقطع طرق الإمداد من العراق وإيران نحو سوريا ولبنان، ولكن ذلك لن يحصل لعدة أسباب منها أن الجيش السوري وحلفاؤه يستهدفون دائماً المواقع التي تحوي الإرهابيين وكذلك التعاون الوثيق بين روسيا وإيران والدولة السورية في محاربة جهود واشنطن لإحياء داعش جديدة في الشرق السوري. ربما توهمت واشنطن ان روسيا ضعيفة خصوصاً بعد التمرد الذي قاده يفغيني بريغوجين قائد مجموعة فاغنر لكن ذلك في الحقيقة عكس قوة روسيا وتماسكها جيشاً وشعباً وقيادةً تحت مظلة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لذلك حاولت استفزاز القوات الجوية الروسية العاملة في سوريا، ولكن كل هذه تظل تكهنات ستنكشف حقيقتها في الأيام القليلة المقبلة. تتعثر السياسة الأمريكية كما يتعثر بايدن على المنابر وأمام الكاميرات، وذلك يعني أن واشنطن باتت أضعف اليوم من أي وقت مضى وهذا مدلول تخلي حلفاءها عن سياسة البيت الأبيض في الشرق الأوسط الذي يعيد تشكيل وحدة صفوفه في عالم تتغلب فيه السياسات حسب المصالح المشتركة بين الدول، ولكن هل سنشهد تدمير الحلم الأمريكي في الشرق السوري؟؟ أم أن للبيت الأبيض رأي آخر؟؟ يتساءل مراقبون كاتب وإعلامي سوري

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

أصوات انفجارات عنيفة في مناطق ريف دمشق قرب الحدود السورية اللبنانية

دوّت أصوات انفجارات عنيفة في مناطق ريف دمشق الشمالي والغربي قرب الحدود السورية اللبنانية، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • أصوات انفجارات عنيفة في مناطق ريف دمشق قرب الحدود السورية اللبنانية
  • أردوغان:أنقرة منفتحة لتطبيع العلاقات مع دمشق
  • أردوغان يبدي استعداده للقاء بشار الأسد واستعادة العلاقات مع سوريا
  • إردوغان يغازل الأسد.. انفتاح على إعادة العلاقات التركية السورية
  • مرشح رئاسي يتوعد بإنهاء الصراع بعد كلمات زيلينسكي عن "الخسائر في الأرواح"
  • الدفاع الروسية: تزايد نشاط المسيرات الأمريكية فوق البحر الأسود يورط واشنطن في الصراع بأوكرانيا
  • ترامب يؤكد خلال المناظرة مع بايدن أن كييف لا تنتصر في الصراع العسكري الحالي
  • فيديو: العلاقات السورية التركية على رأس جدول أعمال بشار الأسد مع المبعوث الخاص لبوتين
  • جوليان سميث: "الناتو" لا يعتبر نفسه طرفا في الصراع بأوكرانيا ولكنه "مخول بدعم كييف"
  • نقيب المعلمين يبحث مع نظيره السوري تعزيز العمل النقابي المشترك