بعد نحو أسبوع على إطلاق كوريا الشمالية قمرا صناعيا للاستطلاع، «مالليجيونج 1»، على متن الصاروخ الحامل «تشولليما 1»، يوم الثلاثاء الماضي، وصفته السلطات في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بأنّه «قمر صناعي للتجسس»، أظهرت كوريا الشمالية صورا لليبت الأبيض، ووزارة الدفاع «بنتاجون».

كوريا الشمالية تصور البيت الأبيض من الفضاء

وصباح اليوم، ذكرت كوريا الشمالية، أنّ القمر الصناعي التقاط صور البيت الأبيض ووزارة الدفاع الأمريكية «بنتاجون» وحاملات طائرات تعمل بالطاقة النووية ترسو في «قاعدة نورفولك البحرية» الأمريكية، وحوض نيوبورت نيوز لبناء السفن ومهبط في فيرجينيا، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية.

من جانبه، شاهد زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، صور البيت الأبيض و«بنتاجون» وحاملات الطائرات، أثناء تلقيه تقرير العمليات من مركز «بيونج يانج» للتحكم العام التابع للإدارة الوطنية لتكنولوجيا الفضاء الجوي.

وأمس، ذكرت كوريا الشمالية، أنّ عملية الضبط الدقيق للقمر الصناعي «مالليجيونج 1» جارية قبل الموعد المحدد بيوم أو يومين، وفق ما ذكرته وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية. ومن المقرر أن يبدأ القمر الصناعي «مالليجيونج 1» الكوري الشمالي، مهمته الرسمية يوم الجمعة المقبل، وفقا لما ذكرته قناة «إن أتش كيه» اليابانية

وأظهرت صور القمر الصناعي، وجود 4 حاملات طائرات تعمل بالطاقة النووية تابعة للبحرية الأمريكية وحاملة طائرات بريطانية. ومنذ إطلاق كوريا الشمالية، القمر الصناعي «مالليجيونج 1»، على متن الصاروخ الحامل «تشولليما 1»، أشارت تقارير، إلى أنّها التقطت صورا للقواعد الأمريكية في جوام وكوريا الجنوبية، وإيطاليا، إضافة إلى العاصمة الأمريكية «واشنطن»، فيما لم يتم نشر أي صور.

وفي وقت سابق، اعتبرت كوريا الشمالية أنّ إطلاق القمر الصناعي حق من حقوقها المشروعة للدفاع عن النفس، فيما أدان البيت الأبيض إطلاق القمر الصناعي واعتبره عملا عدائيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كوريا الشمالية بيونج يانج قمر صناعي للتجسس البنتاجون زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون صور البيت الأبيض کوریا الشمالیة القمر الصناعی البیت الأبیض

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تختبر صاروخ باليستي برأس حربي يزن 4.5 طن

أعلنت كوريا الشمالية نجاح تجربة إطلاق صاروخ باليستي تكتيكي قادر على حمل رأس حربي بزنة 4.5 طن.

وذكرت “الوكالة المركزية” الكورية الشمالية، اليوم الاثنين، أن المديرية العامة للصواريخ أجرت بنجاح تجربة إطلاق للصاروخ الباليستي التكتيكي الجديد “Hwasongpo-11da-4.5” في الأول من يوليو.

وأوضحت أن الصاروخ الجديد هو صاروخ باليستي تكتيكي مزود برأس حربي كبير للغاية يزن 4.5 طن، مشيرة إلى أن التجربة أجريت بغرض التأكد من ثبات الطيران ودقة الإصابة بمدى أقصى 500 كم وبحد أدنى 90 كم.

وتأتي تجربة الصاروخ بعد يوم واحد من إنهاء الولايات المتحدة مناورات مشتركة مع كوريا الجنوبية واليابان، وركزت على الصواريخ الباليستية والدفاع الجوي والحرب تحت الماء والدفاع الإلكتروني.

وشاركت في التدريبات، التي اختتمت السبت الماضي، طائرات مقاتلة وسفن حربية، بما في ذلك حاملة طائرات أمريكية “يو إس إس ثيودور روزفلت”.

وأمس الأحد، نددت وزارة الخارجية الكورية الشمالية بالمناورات التي تستمر 3 أيام، مؤكدة أن البلاد ستتخذ إجراءات مضادة “هجومية وساحقة”.

واعتبرت بيونغ يانغ المناورات “استفزازا عسكريا” لها واصفة إياها بـ”النسخة الآسيوية لحلف شمال الأطلسي (الناتو)” محذرة من “عواقب وخيمة” مشددة على أنها “لن تتجاهل أبدا الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة ومؤيدوها لتعزيز الكتلة العسكريّة”.

وجاء إطلاق الصواريخ الأخير، بعد مرور 5 أيام من إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا باتجاه البحر الشرقي، يوم الأربعاء الماضي.

الصورة: إرشيفية

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: الحديث بشأن تقاعد بايدن «غير صحيح»
  • هل ينسحب بايدن من سباق الرئاسة الأمريكية.. البيت الأبيض يرد
  • الاتحاد الأوروبي يُدين بشدة إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية
  • البيت الأبيض: لا ضرورة لخضوع بايدن لاختبار معرفي
  • البيت الأبيض: "لا ضرورة" لخضوع بايدن لاختبار معرفي
  • رئيس الوزراء المجري يصل كييف في أول زيارة منذ بداية الحرب
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخ باليستي برأس حربي يزن 4.5 طن
  • كوريا الشمالية تعلن إطلاق صاروخ قادر على حمل رأس حربي ضخم
  • بريطانيا تدين إطلاق كوريا الشمالية صاروخين باليستيين
  • "رويترز": كوريا الشمالية تنقل بث التلفزيون الرسمي إلى قمر صناعي روسي