سودانايل:
2024-07-24@19:27:12 GMT

الشكوى لغير الله .. مذلة

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

عصب الشارع -
صديقتي في الزمان الجميل في أسوار الجامعة (سلمى) تحياتي لها أينما تكون اليوم..
كانت لها جملة تقولها بمنتهى الجدية كلما بدأت في الشكوى من الحال وهي ترفع أنفها الى أعلى مع تضخيم الصوت : مش دلوقتي يا بنتي، الشكوى يوم الأحد الساعة تسعة صباحا وتجيب معاك رسوم الخدمات والدمغة القانونية وواحد من معارفك كضامن ثم تلتفت نحوي بثقتها التي أغار منها وتواصل وهي تقترب من البكاء.

. يابنتي الشكيه لغير الله مذلة وخلي الطابق مستور..
ونقف نضحك طويلا. حتى ننسى شكاوى الجانبين وقد كان هذا أول عهدي بالشكوى لأكتشف بعد ذلك أنها مرض سوداني عام، تتطور وتتضخم لدى كيزان اللجنة الامنية وحاشيتهم من وزراء، واصبحت هي الفقرة الإفتتاحية في كافة كلماتهم..
وقد أصبحت شكاوى حكومة اللجنة الأمنية لدى مشاركتها في كل مناسبة أو محفل، وحديثها الذي يدعوا للرثاء والشفقة عن تجاوزات مليشيا الدعم السريع بمناسبة وبدون مناسبة تصل حد الإحراج للوفود، خاصة إن بعض الإجتماعات تصب في مناقشة قضايا معينة ليس لها علاقة بالأحداث الدائرة في السودان و بعيداً عن الإستماع لتلك البكائيات والشكاوى وليس في يد القائمين على الإجتماع أو المحفل تقديم ما يساهم في التخفيف على وفد اللجنة الأمنية، وخلال إجتماعات الدورة الخامسة عشر للمجلس الوزاري العربي بالمملكة العربية السعودية والمخصصة لمناقشة الخطة التنفيذية لإستراتيجية الأمن المائي العربي وتعزيز ودعم التعاون العربي في إستغلال الموارد المائية..
والحضور في ذلك المحفل العربي يناقش قضايا الأمن المائي إنبرى رئيس الوفد وزير الري في حكومتنا الإنقلابية الموقرة ضو البيت عبد الرحمن وتجاهل القضية الأساسية التي يناقشها الحضور وأخذ يحدثهم عن الأضرار التي أحدثها جنجويد الدعم السريع بمحطة (مياه الحتانة) في بكائية طويلة اصابت الجميع بالدهشة قبل الملل..
أما رئيس اللجنة الامنية فهو يحفظ تلك الاسطوانة عن ظهر قلب وقد اضطلع بها كافة الرؤساء المشاركين في المؤتمر السعودي الافريقي ولم يكتف بذلك، بل لحق بهم داخل دولهم للتذكير، ثم طاف بها مرة أخرى على كافة الدول الأفريقية التي قد يكون لها تاثيراً على منبر جده حتى ولو بترك اثر نفسي على أقل تقدير على تلك المجموعة ومحاولة التذكير أو الترسيخ في علاقتهم بأنه مازالت هناك حكومة تقوم بتسيير الأمور السياسية وما يحدث الان ما هو إلا تمرد تقوم به قلة من الجنجويد وسرعان ماسيتم السيطرة عليه، وعليكم ألا تراهنوا على الحصان الخاسر وبكل تأكيد طرح الفوائد والمحاسن والاغراءات والحوافز المستقبلية في حال تضامنكم معنا ومنحنا عطفكم والوقوف معنا لتصنيف الدعم السريع كمنظمة ارهابية..
حتي أعاد الامر لي ذكرى صديقتي وهي تردد بصورة مختلفة هذه المرة ,, يابنتي استهدي بالله فقد قلنا لك الشكوي بعد إجتماع قمة الإيقاد وعودة الوساطة الى العمل .. ولاتنسى تجيب الكيزان معك كضامن شخصي فربما كان آخر إجتماع لحسم المشاركة بقوات أفريقية لفرض فتح المسارات وحفظ القوافل الإغاثية وضمان وصولها إلى مستحقيها فربما تكون غير محتاج لإعادة سرد الشكوى وتكون في ذلك الحين تحتاج (لعرض حال) دمغة أو قد يكون الأمر قد إنتهى
والثورة ستظل مستمرة
والقصاص يظل أمر حتمي
والرحمة والخلود للشهداء
الجريدة  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي للغة العربية» يعلن عن أعضاء اللجنة العليا لجائزة سرد الذهب 2024

أبوظبي (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة «الشارقة للكتاب» تفتح باب التسجيل للمشاركة في «مؤتمر الناشرين» «منتدى القوز للريادة الإبداعية 2» في الربع الأخير من 2024

أعلن مركز أبوظبي للغة العربية عن التشكيل الجديد للجنة العليا لجائزة سرد الذهب 2024، وتضم اللجنة نخبة من الأدباء والمفكرين والخبراء في تخصصات ذات صلة بفروع الجائزة.
ويترأس اللجنة الكاتب والإعلامي الإماراتي علي عبيد الهاملي، وتضم كلاً من الدكتور محمد الصفراني، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة طيبة بالمدينة المنورة، في المملكة العربية السعودية، والدكتورة أسماء الأحمدي، الأستاذ المشارك في الأدب الحديث والنقد بقسم اللغة العربية وآدابها بجامعة الملك عبد العزيز، في المملكة العربية السعودية، والدكتور سعيد يقطين، الباحث المغربي في السرديات والنقد الأدبي والنظرية الأدبية، والدكتورة ميرال الطحاوي، الأستاذ المشارك في الأدب العربي الحديث ورئيس قسم الكلاسيكيات ودراسات الشرق الأوسط في كلية الآداب والثقافات الدولية بجامعة ولاية أريزونا، في الولايات المتحدة الأميركية.

دعم المبدعين
وقال رئيس اللجنة علي عبيد الهاملي: «إن الجائزة التي تحتفي بالهوية والثقافة العربية الأصيلة تستكمل منظومة الجوائز الأدبية الراقية التي يديرها مركز أبوظبي للغة العربية، من أجل تعزيز مفرداتها في نفوس الأجيال الجديدة».
وأضاف: «تدعم الجائزة فن السرد الذي يعد ركيزة أساسية في العمل الإبداعي، وتسلط الضوء على القيم والعادات والتقاليد، وتدعم المبدعين في مجال سرد القصص، وتفتح الآفاق لاكتشاف المواهب الجديدة، وبذلك تجسد الجائزة رؤية أبوظبي الثقافية في توفير بيئة حاضنة وداعمة للمبدعين في مختلف الفنون الأدبية للتعبير عن مكنوناتهم الداخلية، وإغناء المشهد الثقافي بأعمال تثري خيال القراء وذائقتهم».
وكانت اللجنة العليا للجائزة عقدت مؤخراً اجتماعها الأول، لمناقشة آليات الترشيح، ومعايير اختيار الفائزين، والعمليات الداخلية للجائزة، ووظيفتها.
و«سرد الذهب» جائزة سنوية أطلقها مركز أبوظبي للغة العربية في العام 2022، وتهدف إلى دعم الفن الشعبي في رواية القصص العربية في جميع أنحاء العالم العربي، وجاء تأسيسها تقديراً للتقاليد العريقة في سرد القصص باللغة العربية، بما في ذلك الانتشار الدائم للحكايات الشعبية والأساطير التي تعد جزءاً لا يتجزأ من التراث والثقافة والفكر العربي.

ست فئات
تتكون الجائزة من ست فئات هي: القصة القصيرة - الأعمال السردية غير المنشورة، والقصة القصيرة - الأعمال السردية المنشورة، والسرود الشعبية، وفئة الرواة التي تحتفي برواة الأدب والسير الشعبية من دولة الإمارات والعالم العربي. وفئة السرد البصري، والسردية الإماراتية، وتكرم الأعمال الأدبية التي تعزّز الهوية الإماراتية، وتعتمد على التاريخ والجغرافيا والرموز الإماراتية وتتخذها منطلقاً لبناء عمل نوعي متميز.

مقالات مشابهة

  • عضو مجلس السيادة الانتقالي يطالب بسرعة محاكمة مرتكبي جرائم الدعم السريع
  • توجيهات من السيادي بشأن جرائم الدعم السريع والنيابة تكشف عن خطوة خلال أسبوع
  • السودان.. «الدعم السريع» يرحب بمحادثات وقف إطلاق النار
  • استجابة الإسلاميين للدعوة الأميركية لإيقاف الحرب.. أم التدخل الدولي؟
  • ترجمة لمقال كيف تستولي المليشيات على الدول وتدمرها
  • ولاية الجزيرة: حيث الفظائع المنسية (تقرير عن العنف الجنسي المرتبط بالنزاع)
  • طيران الجيش السوداني قتل بالخطأ عشرات من «المقاومة الشعبية» الحليفة له
  • الإمارات تترأس اجتماع اللجنة العربية للاتصالات والمعلومات
  • «أبوظبي للغة العربية» يعلن عن أعضاء اللجنة العليا لجائزة سرد الذهب 2024
  • خلافاتٌ كبيرة تضرب مليشيا الدعم السريع عقب مصرع البيشي.. وجناح عبد الرحيم دقلو وحسبو يحكم قبضته!