شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن الديلمي لـ 26سبتمبرنت اليمن البلد المتصدر عربياً في تنوع الفلكلور الشعبي، وقال الديلمي، في حوار خاص نشر اليوم في موقع 26 سبتمبرنت ، إن مصر والشام تملك فلكلوراً شعبي لكنه ليس بثراء الفلكلور الشعبي اليمني ببعده التاريخي .،بحسب ما نشر صحيفة 26 سبتمبر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الديلمي لـ " 26سبتمبرنت " : اليمن البلد المتصدر عربياً في تنوع الفلكلور الشعبي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الديلمي لـ " 26سبتمبرنت " : اليمن البلد المتصدر...

وقال الديلمي، في حوار خاص نشر اليوم في موقع "26 سبتمبرنت"، إن مصر والشام تملك فلكلوراً شعبي لكنه ليس بثراء الفلكلور الشعبي اليمني ببعده التاريخي الواسع وذلك بإجماع أساطير الطرب والأدب في الوطن العربي.

وكشف عن وجود أرشيف للفلكلور الشعبي أشرف عليه عندما كان رئيساً لقطاع الإذاعة وكلف فريق ميداني بالنزول إلى قرى ومناطق اليمن الشمالية والجنوبية وذلك كان قبل الوحدة لتوثيق ما الأعمال الغير مسجلة من شفاه الأهالي مباشرة.

وأشار الشاعر الديلمي إلى ما قاله ذات يوم الفنان العربي السوري صباح فخري رحمه الله، عن الفن الشعبي اليمني بقوله: إنه لا يوجد في الجزيرة العربية فن وموروث غنائي الا في اليمن"، وما وجد في دول الخليج لا تتعدى كونها أغاني بحارة وأعمال صيد، أما الطرب الفني الأصيل ينتشر بكثرة في قرى اليمن وأريافها وحتى مدنها.

وحمّل وزارة الثقافة مسؤولية توثيق الأعمال الفنية الشعبية وحمايتها من السرقات عبر التواصل مع جهات دولية معنية بتوثيق الأعمال الشعبية الفلكلورية لأي مجتمع، حسب تعبير.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

أميرة سليم: كسبت التحدي بأغنية «بنحب المصرية» في اللون الشعبي

أعربت السوبرانو العالمية أميرة سليم، عن سعادتها بردود الأفعال القوية فور طرح أحدث أغنياتها بعنوان «بنحب المصرية»، التي طرحتها عبر موقع الفيديوهات يوتيوب، والمنصات الموسيقية المختلفة.

تفاصيل أغنية أميرة سليم بنحب المصرية

أوضحت أميرة سليم في تصريحات لـ«الوطن»، أنها لم تتوقع ردود أفعال الجمهور وحبهم للأغنية، خاصة أنها ابتعدت خلالها عن اللون الأوبرالي الذي تعودت عليه الفترة الماضية، قائلة: «كسبت التحدي فى التغيير»، واستمرت نحو 3 أشهر في تحضيراتها، وتعاونت خلالها مع الموسيقار إسكندر القطاري، والشاعرة التونسية رفقة بن علي، التي حولت كلمات الأغنية إلى اللهجة المصرية العامية.

سبب ابتعاد أميرة سليم عن اللون الأوبرالي 

أضافت السبرانو أميرة سليم، أنها تعتبر أن أغنية بنحب المصرية رسالة خاصة للمرأة المصرية لأنها تحمل تكريم واجلال لقوتها ودورها الفعال بشكل مستمر وتقديم أي لون غنائي، مشيرة إلي أنها ابتعدت عن اللون الاوبرالي الذى تعودت عليه من قبل لإثبات مدي قدرة مغنى الأوبرا على تقديم أي لون غنائي آخر، موضحة أن أغنية «بنحب المصرية» تسلط الضوء على التأثيرات الموسيقية الخاصة بموسيقي البوب والجاز والأوبرا.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام أحمد علي عبدالله صالح يُعزّي في وفاة الدكتور علي الميري
  • «الإحصاء»: مصر تحتل المركز الأول عربيا في عدد المشروعات الهيدروجينية
  • أميرة سليم: كسبت التحدي بأغنية «بنحب المصرية» في اللون الشعبي
  • تفجير يستهدف منتسبين بإعلام الحشد الشعبي غربي نينوى
  • علماء: الميكروبات المسببة للأمراض تنتقل لمسافات بعيدة بفعل الرياح
  • تصدّر الترند عربياً.. معتصم النهار يحتفل مع محبيه بجائزة أفضل ممثل عربي
  • عربيا.. الانشغال بالمشاكل الداخلية والاكتفاء بالإدانة للإبادة
  • النائبة سحر طلعت مصطفى عن إنشاء منصة إلكترونية للسياحة العلاجية: تنوع الباقات ضرورة
  • رئيس البرلمان العربي: وقف إطلاق النار في قطاع غزة لم يعد مطلبا عربيا بل أصبح يحظى بإجماع دولي
  • الطيور في عسير.. تنوعٌ نادرٌ وهجراتٌ موسميةٌ عززها الغطاء النباتي الكثيف