أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء عن شكره لجهود قطر في إطلاق سراح المحتجزين لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في اتصال مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، كما من المخطط أن يزور بلينكن كل من إسرائيل والضفة الغربية المحتلة والإمارات خلال الأسبوع الجاري.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن بلينكن بحث مع وزير الخارجية القطري زيادة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وجدد التأكيد على قوة علاقة واشنطن والدوحة وأهميتها للأمن والاستقرار الإقليميين.

بلينكن في المنطقة

كما أفادت الخارجية الأميركية أمس الاثنين بأن بلينكن سيزور إسرائيل والضفة والإمارات خلال هذا الأسبوع للضغط من أجل تقديم مزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، والمساعدة في تأمين إطلاق سراح جميع المحتجزين لدى حركة حماس.

وأوضح بيان للخارجية أن بلينكن سيناقش خلال الزيارة "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني، وحماية حياة المدنيين أثناء العمليات الإسرائيلية في غزة وتسريع المساعدات الإنسانية إلى القطاع".

وأضافت الخارجية أن بلينكن سيبحث أيضا الحاجة إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وسيناقش ما تريد واشنطن رؤيته في غزة إذا "تمكنت إسرائيل من القضاء على حركة حماس"، بحسب البيان.

وسيحضر بلينكن في دبي مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب 28)، وسيتوجه أيضا لزيارة بلجيكا ومقدونيا الشمالية.

وستكون هذه زيارته الرابعة للمنطقة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد أن زار إسرائيل لإظهار الدعم غير المشروط في بداية حربها على قطاع غزة المحاصر، ثم للضغط على القادة الإسرائيليين لاتخاذ خطوات ملموسة للحد من الأضرار التي يتعرض لها المدنيون في القطاع.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية المصري: نتفاعل مع قضايا المنطقة دون التورط عسكريا

مصر – أكد وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي، إن هناك حركة نشيطة للسياسة الخارجية المصرية في كل دوائر التحرك، خاصة الدائرة العربية والدائرة الإقليمية والإفريقية.

وأضاف عبدالعاطي، خلال تصريحات اليوم نقلها التلفزيون المصري، بشأن “القضايا المحيطة بنا في: فلسطين والسوادن وليبيا”، بأنها “أزمات ممتدة، وكلها تمس الأمن القومي المصري”.

وتابع: “التدخل والطرح والرؤية المصرية موجودة دون وجود مخاطر للتورط في صراعات عسكرية مسلحة إلا إذا كان هناك تهديد للأمن القومي المصري والحدود المصرية”.

وأكد أن هناك سياسات وأدوات لعملية تنفيذ السياسة المصرية، معتبرا أنها “مسألة مهمة جدا لتنشيط الدور المصري”.

وردا على سؤال بشأن إعادة صياغة العلاقة مع إسرائيل وإيران، قال عبدالعاطي، إنه لا توجد هناك أي محاذير أو خطوط حمراء.

وأكد أن مصر هي ركيزة الاستقرار في المنطقة، وهيبة الدولة المصرية قائمة، فضلا عن استمرار دورها الإقليمي والدولي، وأكمل: “الكل يحاول بقدر الإمكان فتح علاقات أكثر مع مصر”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة دفعت في اتجاه عقد الحوار الاستراتيجي في أقرب وقت ممكن، كما ضغط الاتحاد الأوروبي لترفيع العلاقات مع مصر لمستوى استراتيجي، وقوى كبرى مثل الصين وروسيا تسعى باتجاه تعميق العلاقات مع مصر، وفق قوله.

وأشار الى أن مصر من الدول القليلة جدا في العالم التي لديها شراكات استراتيجية مع الأطراف المتصارعة مع بعضها البعض، “وهو ما يحسب للقيادة المصرية والسياسة الخارجية المصرية”.

وأكد أن هناك علاقات شراكة حقيقية مع الدول الإفريقية، وقال: “نتحرك في موضوع الاستثمار، والقطاع الخاص المصري يلعب دورا مهما جدا”، مشيرا إلى أن الاستثمارات المصرية في إفريقيا بلغت اكثر من 14 مليار دولار.

 

المصدر: RT + أ ش أ

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية السعودية بحث مع بلينكن مستجدات الأوضاع في لبنان
  • إسرائيل تعلن اغتيال قياديين بارزين في حركة حماس.. أسماء
  • وزير خارجية عُمان: من يعتقد أن السلام يتحقق بالقضاء على حماس وحزب الله مخدوع
  • ‏وزير الخارجية الإيراني: إسرائيل "لا تعرف إلا لغة القوة والحرب"
  • وزير الخارجية العماني: استعادة السلام تكون بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين
  • وزير الخارجية ونظيره السعودي يبحثان جهود وقف العدوان الإسرائيلي
  • مصر.. مقتل مواطنين بإطلاق نار في المكسيك وبيان من وزارة الخارجية
  • وزير الخارجية المصري: نتفاعل مع قضايا المنطقة دون التورط عسكريا
  • بزشكيان يلتقي بالدوحة وزير الخارجية السعودي ووفدا من حماس
  • وزير الخارجية: مصر ركيزة الاستقرار في المنطقة