د. محمد عياش حذر رئيس الوزراء السوفياتي نيكتيا خروتشوف، واشنطن، إبان أزمة الصواريخ الكوبية 1962 قائلاً: إن أردتم لنا جميعاً الالتقاء في الجحيم، فالأمر متروك لكم. بعد مرور أكثر من خمسمائة يوم على الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا المدعومة غربيا ً ، تبدو الأوضاع تتجه إلى مزيد من التعقيدات وارتفاع لهجة التصعيد إلى مستوى خطير جدا ً ، وذلك بعد القرار ‘‘ الصعب ’’ على حد قول الرئيس الأمريكي جو بايدن بالسماح بتزويد كييف بالصواريخ العنقودية المحرمة دوليا ً واستخدامها تحت شرطين ؛ الأول عدم استخدامها على المدنيين والآخر فقط على المناطق التي احتلتها روسيا بما فيها جزيرة القرم .

إشارات الاحتكاك بين الطرفين ظهر في سماء سوريا يوم الأربعاء في الخامس من شهر جولاي تموز / 2023 من خلال تصريح أفاد به جنرال أمريكي بأن طائرات مقاتلة روسية عمدت إلى مضايقة ثلاث مسيرات أمريكية وهي تشارك في مهمة ضد المتطرفين في الأجواء السورية مضيفا ً أن المقاتلات الروسية أطلقت طلقات مضيئة أمام المسيرات الأمريكية التي أجبرت على اللجوء إلى المراوغة ، في حين قام أحد الطيارين الروس بتشغيل الحارق الخلفي لطائرته أمام مسيرة ‘‘ أم كيو – 9 “” ، ما تسبب بالحد من قدرة مشغلها على الطيران بها بأمان . من جهتها قالت وزارة الدفاع الروسية عن مسيرات أميركية انتهكت أجواء منطقة تدريبات سورية روسية مشتركة بسوريا. وأضافت وزارة الدفاع الروسية إن موسكو “غير مسؤولة عن الرحلات غير المنسقة للمسيرات الأميركية بأجواء سوريا”. يذكر أنه وفي وقت سابق هذا العام، قالت الولايات المتحدة إن طائرة مقاتلة روسية تسببت بتحطم مسيّرة أميركية فوق البحر الأسود، لكن موسكو نفت مسؤوليتها. هذه الأعمال الحربية فوق سماء سوريا ، تشير إلى عدم التنسيق بين الدولتين ، وأن الاتصال فيما بينهما قد انتهى ، وبالتالي فإن المرحلة المقبلة ستشهد اشتباكاً حقيقيا ً مبررا ً بأخطاء هنا أو هناك ، لأن الأمريكيين يحاولون تشتيت القيادة الروسية في أكثر من منطقة وذلك خدمة في الحرب الأوكرانية التي تشير إلى قيادة روسيا فيها بانتظام دون خلل بالرغم من الأزمة التي قام بها قائد ما يسمى قوات فاغنر . حلف الناتو يستعد لعقد مؤتمر بالعاصمة الليتوانية فيلنوس في إشارة لا تخطئها العين ولا الظنون بأن واشنطن عازمة على إزعاج الروس أكثر وأكثر وذلك بعد التصريح للأوكرانيين باستعمال القنابل الانشطارية وعن انضمام كييف للحلف قال بايدن من المبكر الحديث عن هذا الإجراء بالرغم من تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التي قال فيها إن كييف تستحق الانضمام إلى الحلف .. كرة اللهب تتدحرج بسرعة ، وصب الزيت على النار يزداد مع كل فجر ، وروسيا مستعدة لكل السيناريوهات وإعلانها عن تدمير كامل الدبابات الألمانية التي أرسلت لكييف من نوع ليوبارد الأمر الذي يعطي مؤشرا ً عن تعامل موسكو مع كل حدث وسلاح … ومؤتمر فيلنوس ليس ببعيد وكل شيء في وقته مناسب . والجحيم ينتظر غير العقلاء على أحر من الجمر . كاتب وباحث سياسي

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

السفارة الروسية بلندن: اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية عار عن الصحة

لندن-سانا

أكدت السفارة الروسية لدى بريطانيا أن المزاعم التي تساق ضد روسيا وتتهمها بالسعي للتدخل في الانتخابات البريطانية المقررة في الرابع من الشهر الجاري عارية عن الصحة، ولاتعدو كونها مهزلة جديدة يقودها حزب المحافظين.

ونقل موقع روسيا اليوم عن السفارة قولها في بيان: “نحن نرفض رفضاً قاطعاً التكهنات حول نية روسيا التدخل في الانتخابات في المملكة المتحدة، والتي تنشر في المقام الأول من قبل قيادة حزب المحافظين، فضلاً عن وسائل الإعلام”، مضيفة: “إن مثل هذه التكهنات تظهر بوضوح الأزمة الفكرية للمحافظين في نهاية فترتهم في السلطة، حيث يبدو أن ليس لديهم أي شيء آخر على الإطلاق لجذب الناخبين، ونحن على يقين من أن البريطانيين قد ملوا من هذه المهزلة”.

وأضافت السفارة في بيانها: “على عكس بريطانيا والغرب، لا تميل روسيا إلى التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى ذات السيادة، فالثورات الملونة والانقلابات ليست طريقتنا، بل طريقة الولايات المتحدة وأتباعها”.

وختم البيان بالقول: “أيا كانت الأحزاب البريطانية الرئيسية التي تتنافس على السلطة، فإن المواجهة مع روسيا ستستمر والفضل في ذلك لواشنطن”.

وكان رئيس حزب المحافظين البريطاني ريتشارد هولدن طالب في وقت سابق بإجراء تحقيق فيما يتعلق بمنشورات إعلامية حول “تدخل مزعوم لمدونين أجانب موالين لروسيا” في الانتخابات البرلمانية في البلاد، حسب ما ذكرت صحيفة “تايمز” البريطانية.

مقالات مشابهة

  • فنزويلا ترحب بزيارة مجموعة سفن حربية روسية
  • ليتوانيا تقدم احتجاجًا إلى موسكو بعد اختراق طائرة مدنية روسية مجالها الجوي
  • السفارة الروسية بلندن: اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية عار عن الصحة
  • وزير الأشغال اللبناني يؤكد انفتاح موسكو على التعاون مع بيروت
  • الأمن الروسي يحرر رجل أعمال إيطاليا تم اختطافه في موسكو
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو
  • بأجواء من القرن التاسع عشر.. موسكو تحيي فعالية "حفل بوشكين الراقص" (فيديو)
  • لافروف يهنئ نظيره السوري بالذكرى الـ 80 لإقامة العلاقات الروسية السورية
  • موسكو: وحدات روسية تسيطر على معقل كبير للقوات الأوكرانية في كيروف
  • بريطانيا تحذّر من حملة روسية للتأثير على الانتخابات