قال علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان ومنسق فريق المنظمة لمتابعة الانتخابات الرئاسية في مصر، إنّ المنظمة أنهت الاستعدادات لمتابعة الانتخابات الرئاسية في مصر، مشيرا إلى أنّ هناك فريق مركزي لدى الأمانة العامة للمنظمة بمقرها في القاهرة، تابع مجريات الانتخابات بصفة منتظمة منذ مطلع سبتمبر الماضي في سياق التحضير، بما في ذلك قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات التي شملت الترخيص لمنظمات غير حكومية دولية، بينها المنظمة العربية لحقوق الإنسان، ومنظمات محلية بينها فرع المنظمة في مصر، بموجب قرار الهيئة رقم 1 لسنة 2023، إضافة إلى الإجراءات الأخرى التي شملت فتح باب الترشح وتلقي الطلبات وإقرار القائمة النهائية للمرشحين وبدء الدعاية الانتخابية.

وأضاف شلبي في بيان عنه، أنّ الفريق يضم 40 متابعا من 17 جنسية عربية وأوروبية من ذوي الخبرة والتجارب في العمليات الانتخابية المتنوعة، سواء من جوانب الإشراف أو من جوانب الرقابة الدولية، بينهم 18 من أعضاء مجلس أمناء المنظمة، وعدد آخر من قيادات فروع المنظمة والفريق الاستشاري، والذين سبق وشاركوا في عمليات الرقابة على الانتخابات في العديد من الدول العربية خلال السنوات العشر الماضية.

وأوضح أنّ فريقا بحثيا يضم عدد من الخبراء في القانون والعمليات الانتخابية، انتهوا مساء أمس من تحليل التشريعات الانتخابية الحاكمة للانتخابات الرئاسية الجارية في مصر، بما في ذلك قانون الهيئة الوطنية للانتخابات، وقانون الانتخابات الرئاسية 22 لسنة 2014، وتعليمات الهيئة الوطنية للانتخابات، بما في ذلك تحديث قاعدة بيانات الناخبين، ومنح الرموز للمرشحين، وغيرها.

وعن الجهود التي يعتزم الفريق إجراؤها خلال الفترة المقبلة، قال منسق الفريق إنّ فريق المتابعين الدوليين للمنظمة المرخص لهم سيبدأ مرحلة جديدة من العمل بداية من الغد، حيث تبدأ غرفة العمليات المركزية عمليات المتابعة من خلال التنسيق مع المراقبين خارج مصر لمتابعة مجريات التصويت في دولهم خلال الفترة من 1 إلى 3 ديسمبر المقبل، مضيفا أنّه جرى توزيع فريق المراقبين إلى 6 فرق لمتابعة مجريات التصويت داخل البلاد في الفترة 10 إلى 12 ديسمبر المقبل.

وأشار منسق الفريق إلى أنّه سيتم تقسيم المشاركين بين 5 فرق إقليمية جوالة، إضافة إلى فريق الغرفة المركزية، وتشمل الفرق الإقليمية مناطق (1) إقليم قناة السويس، (2) فريق شرق الدلتا، (3) فريق غرب الدلتا، (4) فريق إقليم القاهرة الكبرى، (5) فريق الصعيد، وكل فريق إقليمي يتولى تغطية عينات متنوعة مختارة من 15 محافظة مصرية، يتولى كل فريق إقليمي تغطية 3 محافظات في الإقليم المستهدف على مدار أيام التصويت الثلاثة، بحيث تشمل دائرتين كحد أدنى في كل محافظة في المحافظات الثلاثة المختارة.

وتجري الانتخابات الرئاسية في مصر بين 4 مرشحين نالوا التأييد القانوني للتأهل للترشح، وهم الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، وفريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وحازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، وعبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية متابعة الانتخابات الرئاسية انتخابات الرئاسة المنظمة العربية لحقوق الإنسان الانتخابات الرئاسیة فی مصر

إقرأ أيضاً:

المفوضية: بلغت نسبة الشباب المسجلين بانتخابات المجالس البلدية 45.5%

الوطن|متابعات

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات أن نسبة المسجلين من الشباب، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و39 سنة، بلغت 45.5% من إجمالي المسجلين في المجالس البلدية الـ60 المستهدفة بالعملية الانتخابية.

هذا وتسعى المفوضية من خلال رسائلها وبرامجها المخصصة للشباب إلى رفع الوعي بأهمية المشاركة في العملية الانتخابية. كما تشجع المفوضية كل من تنطبق عليه الشروط على المبادرة بعملية التسجيل، لتمكينه من ممارسة حقه في الانتخاب والمساهمة في بناء مستقبل بلاده.

الوسوم#المجالس البلدية الشباب العملية الانتخابية المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ليبيا

مقالات مشابهة

  • انسحاب مرشحين اثنين قبل يوم من الانتخابات الرئاسية في إيران
  • قبل ساعات من فتح صناديق الاقتراع.. انسحاب اثنين من المرشحين الـ 6 للانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • عاجل - مرشح رئاسي ينسحب من الانتخابات الإيرانية قبل انطلاقها بساعات..مدافع شرس عن الحكومة الحالية
  • الوزير السابق المكي يترشح للانتخابات الرئاسية.. ويهدد بالانسحاب بهذه الحالة
  • باسيل عرض مع زكي لدور الجامعة العربية في المساعدة لانجاز الانتخابات الرئاسية
  • «العربية لحقوق الإنسان» تستقبل وفدا من فلسطين لتوثيق انتهاكات الاحتلال
  • مباحثات في بنغازي حول العملية الانتخابية المرتقبة
  • عضو القومي لحقوق الإنسان: قرارات حل أزمة الكهرباء تضمن تلبية حاجات المواطن
  • المشير “حفتر ” يلتقي بحماد والسائح لمناقشة التحضيرات للانتخابات الرئاسية والبرلمانية
  • المفوضية: بلغت نسبة الشباب المسجلين بانتخابات المجالس البلدية 45.5%