صرح الدكتور حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء، بأن المركز قام بتنظيم عدد من القوافل الإرشادية للمزارعين بمحافظة الوادي الجديد، لتوعية المزارعين وحثهم على زراعة محصول القمح وتعريفهم بأهم الأصناف المتأقلمة مع ظروف المنطقة وذات الإنتاجية العالية، واستخدام الطرق الزراعية الحديثة وتطبيق الممارسات الزراعية السليمة.

 

وأوضح شوقي أن ذلك لزيادة المساحات المنزرعة من محصول القمح، والحصول على إنتاج اقتصادي عالٍ، ما يسهم فى زيادة الإنتاج المحلي، وذلك بتوجيهات مباشرة من وزير الزراعة وضمن خطة المركز.

وكان السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وجه قيادات الوزارة وجميع مسئوليها بالمحافظات برفع درجة الاستعداد القصوى لموسم زراعة القمح من خلال تكثيف برامج التوعية للمزارعين وتوفير جميع مستلزمات الإنتاج لتعظيم إنتاجية القمح.

وأكد "شوقي" أهمية توعية المزارعين بالممارسات الزراعية السليمة، مثل اختيار الصنف المناسب وطريقة الزراعة مثل الزراعة على مصاطب، والتي تسهم في زيادة الإنتاجية وترشيد استخدام المياه، بالإضافة إلى التواجد مع المزارعين على مدار فترة الزراعة لتقديم النصائح والإرشادات.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور حسام شومان، مدير مركز التنمية المستدامة لموارد الوادي الجديد التابع لمركز بحوث الصحراء، ضرورة الالتزام بتنفيذ بعض التوصيات الفنية من واقع التجارب البحثية التي تمت بالمنطقة للوصول إلى أعلى إنتاجية ممكنة من القمح تحت ظروف المناطق الصحراوية والتى من أهمها:
- الالتزام بالزراعة في الموعد الأمثل من 15 نوفمبر وحتى 10 ديسمبر وفقا لما يتلاءم مع التغيرات المناخية، ويجب ألا يتم التأخير عن ذلك حتى لا يحدث نقص فى المحصول.
- اختيار الصنف الذي يتلاءم مع الظروف البيئية بالوادي الجديد مثل “جيزة 171 - سدس 14 -  سدس 15 - جميزة 11 - شندويل 1 - مصر 3 - مصر 4 - سخا 95 - سخا 96” من أقماح الخبز ، وصنف بنى سويف 5 و7 من أقماح المكرونة.

- ضرورة تسوية الأرض بالليزر لتحسين كفاءة عملية الرى، وإضافة الأسمدة العضوية والفوسفاتية أثناء تجهيز الأرض للزراعة والجبس الزراعى فى حالة الأراضى الملحية والقلوية.

- حث المزارعين على تطبيق نظم الزراعة الآلية باستخدام السطارة لضمان تحسين الإنبات وانتظام النمو، فضلا عن توفير كمية التقاوى، حيث يوفر المركز هذه الآلات لخدمة المزارعين والمستثمرين بالمنطقة.

- يعقد المركز دورات تدريبية ومدارس حقلية بصفة مستمرة لزيادة الوعي لدي المزارعين بالمنطقة.

ولكى يكتمل الدور  الخدمى للمركز مع الدور البحثي والإرشادى، فإنه يقوم بدعم مزارعي المنطقة بالميكنة الزراعية لترسيخ مبدأ الزراعة الآلية، كما يقوم بإمدادهم بتقاوى القمح لأهم الأصناف الملائمة للمنطقة وبعض أنواع الأسمدة الذكية (إنتاج المركز) من خلال الأنشطة المختلفة للبرامج البحثية والمشروعات، فضلا عن إقامة عدد من الحقول الإرشادية والتي يتم من خلالها تنفيذ أهم الممارسات الزراعية الموصى بها من واقع نتائج التجارب البحثية بتلك المناطق.

IMG-20231128-WA0077 IMG-20231128-WA0078 IMG-20231128-WA0076 IMG-20231128-WA0074

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

إصابة 3 أشخاص في انقلاب سيارة نقل بالوادي الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصيب 3 أشخاص، في حادث مروري، اليوم السبت، بمنطقة شرق العوينات في محافظة الوادي الجديد. 

تلقى اللواء محمد حامد، مدير أمن الوادي الجديد، اخطارًا من ادارة شرطة النجدة يفيد بوصول مصابين في حادث مروري لمستشفى الداخلة العام. 

تبين انقلاب سيارة ربع نقل مزدوجة الكابينة بطريق محطة الكهرباء في منطقة شرق العوينات أسفر عن إصابة كل من:- عمر مصطفى محمد، 23 عامًا،  ومقيم مدينة "المنصورة" بمحافظة الدقهلية، مسعود محمد أحمد، 46 عامًا، ومقيم مدينة "المنصورة" بمحافظة الدقهلية، يسرى موسى معنى، 24 عامًا، ومقيم منطقة " بن عبيد" بمحافظة الدقهلية، وتبين إصابتهم بكسور وجروح متفرقة بأنحاء الجسم. 

انتقلت سيارات الإسعاف لموقع الحادث ونقلت المصابين للوحدة الطبية بمنطقة شرق العوينات، والتي نقلتهم لمستشفى الداخلة بمدينة " موط" لاستكمال العلاج، تحرر محضر بالحادثة، وأخُطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • توقعات بارتفاع إنتاج مصر من القمح في الموسم الجديد
  • انطلاق المرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين
  • البحوث الزراعية يكرم المزارعين المتميزين في إنتاج القمح
  • البحوث الزراعية يكرم المتميزين بإنتاج القمح في بعض المحافظات
  • "بحوث الصحراء" يتابع مشروع إدارة المياه والتربة للأراضي الجافة
  • محافظ أسيوط يتابع سير العمل بمديرية الزراعة بتفقد سيارات ومعدات الحملة الميكانيكية لتعظيم الاستفادة منها  
  • إصابة 3 أشخاص في انقلاب سيارة نقل بالوادي الجديد
  • "الصحة الحيوانية" يفحص 1000 رأس ماشية في قوافل بيطرية بـ3 محافظات
  • صور| التحفظ على معدات شركات مخالفة لمبادرات التقنين بالوادي الجديد
  • «الزراعة» تنشر رسائل وتوصيات الإنذار المبكر لتوعية المزارعين