يبدأ وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي "ناتو" في بروكسل، اليوم الثلاثاء، اجتماعات على مدى يومين لمناقشة قضايا أمنية مختلفة، بما في ذلك الحرب الروسية ضد أوكرانيا وتصاعد التوترات بين صربيا وكوسوفو.

وقال أمين حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، لوسائل الإعلام، أمس الإثنين، إنه من المتوقع أن يناقش الوزراء أيضاً على مدار يومين "تحركات روسيا المزعزعة للاستقرار" خارج أوكرانيا.

ويشمل ذلك مزاعم هلسنكي بأن موسكو سمحت مؤخراً لعشرات المهاجرين غير الشرعيين من الشرق الأوسط وأفريقيا، بالسفر عبر روسيا إلى فنلندا، كما ستتناول الاجتماعات التوترات المتصاعدة بين صربيا وكوسوفو، بالإضافة إلى نشر الناتو قوات إضافية خلال الأشهر الأخيرة، لتعزيز قوة حفظ السلام التابعة له في كوسوفو، بعد هجوم عنيف على شرطة كوسوفو.

Stoltenberg urged both Pristina and Belgrade to engage in good faith in the EU-facilitated dialogue, adding that both parties must refrain from inflammatory rhetoric and from conducting actions that can further increase regional tensions.https://t.co/vQNNVUfZmZ

— European Western Balkans ???????? (@EWB_eu) November 27, 2023

وقال ستولتنبرغ إن "الحلف سيقوم بكل ما هو ضروري للحفاظ على الاستقرار في هذه المنطقة. وأنه أمر مهم بالنسبة للحلف. لدينا تاريخ هناك، ولدينا وجود هناك".

ومن المقرر أن ينضم وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، غداً الأربعاء، إلى نظرائه في الناتو، حيث من المتوقع أن يجري التأكيد على الدعم المستمر لبلاده التي مزقتها الحرب، كما أنه من المقرر أن يتبادل أعضاء الناتو أيضاً وجهات النظر حول العلاقات مع الصين، والصراع في الشرق الأوسط.

ومع ذلك، سيطغى على الاجتماع الواقع الحالي المتمثل في قيام تركيا والمجر بتأخير انضمام السويد إلى الحلف.

يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أشار في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، إلى استعداده لإنهاء معارضته، لكن البرلمانيين في أنقرة وبودابست لم يصدقا بعد على انضمام ستوكهولم. وحث ستولتنبرغ قبيل الاجتماع كل من تركيا والمجر مرة أخرى على الدفع بالعملية للأمام في أسرع وقت ممكن. وقال: "لقد حان الوقت لذلك".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة حلف الناتو روسيا الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يهاجم الحوثي ويكشف عن تفاصيل جديدة

 

 قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن اسرائيل ضربت الحوثيين وأن الجميع يرى الأهداف والثمن الذي يتكبده كل من يهاجم إسرائيل.

 وتابع في مؤتمر صحفي مشترك مع الوزير جدعون ساعر أن "تغيير موازين القوى يجلب تحالفات جديدة لإسرائيل لأنها تنتصر.. وحدة الصف ضرورية للقضاء على حماس".

وقال "عودة جدعون ساعر إلى الحكومة خطوة لتوحيد صفوفنا.. سيساهم ساعر في إدارة الحرب.. نحن نعيش حربا في 7 جبهات .. حطمنا حماس في غزة وضربنا حزب الله والحوثيين".

وقال "كما هو مكتوب في التوراة سألاحق أعدائي وسأقضي عليهم، عندما أمرت باغتيال حسن نصر الله، كنا نعلم جميعا أن شعبا بأكمله كان وراء هذا القرار".

وتابع "قلت بالأمس إننا نمر بأيام عظيمة، لكنها في الوقت نفسه أيام مليئة بالتحديات.. أيام كبيرة لأننا نقوم بتغيير الواقع الاستراتيجي في الشرق الأوسط".

وأكد "يعود أعداؤنا وأصدقاؤنا لرؤية إسرائيل كما هي: دولة قوية، حازمة، قوية..." وقال "أيها الإسرائيليون: هذه أيضا أيام صعبة.

لأنه حتى هذه الأيام لا ينبغي أن ننسى أننا لا نزال في خضم حرب صعبة وتكاليفها باهظة".

بدوره، قال جدعون ساعر "في الوضع الحالي، وبعد النظر في الأمور، توصلت إلى أنه لا فائدة من الاستمرار في الجلوس في المعارضة، في ظل مواقف معظم أعضائها من موضوع الحرب مختلفة وحتى متباعدة من موقفي".

وأكد "هذا هو الوقت الذي يكون فيه من واجبي أن أحاول المساهمة على طاولة صنع القرار .. في الأيام الأخيرة، أظهرت الحكومة بقيادة نتنياهو تصميماً ملحوظاً. لقد تصرف الجيش الإسرائيلي بشكل مثالي حتى في وقت لاحق من الحرب، وكان العزم والحذر مطلوبين".

وقال "نخوض حربا شرسة.. أيام صعبة تنتظرنا.. المخاطر لم تنته بعد

مقالات مشابهة

  • الناتو مستمر.. بلينكن عن اتفاق الانسحاب: نرتب مع بغداد للحفاظ على شراكتنا
  • قتلى الحرب الأوكرانية.. جمهوريات روسيا الإسلامية تدفع ثمنا باهظا
  • جالانت : المرحلة التالية من الحرب على لبنان ستبدأ قريبا
  • في يوم التوحيد.. ماذا قال بوتين عن الحرب الأوكرانية؟
  • نتنياهو يهاجم الحوثي ويكشف عن تفاصيل جديدة
  • ساعر ينضم إلى حكومة نتنياهو
  • بين الحرب الشاملة أو الاختباء.. ماذا تختار إيران؟
  • عبدالله بن زايد يلتقي رئيس وزراء كوسوفو في نيويورك
  • البرهان يعلن شروط للقبول بأي مبادرة لإنهاء الحرب في السودان
  • لماذا تعتبر إيران الحرب ضد إسرائيل فخا؟