دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دخلت الهدنة بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة، يومها الخامس على التوالي، الثلاثاء، بعد موافقة الطرفين على تمديدها، مساء الاثنين، ليومين إضافيين، على أن تشمل الإفراج عن 10 رهائن جدد محتجزين لدى حركة حماس، مقابل إطلاق إسرائيل سراح 30 أسيرا، وإليكم أبرز التطورات اليوم.

-اتفقت إسرائيل وحركة حماس، مساء الاثنين، على تمديد الهدنة في قطاع غزة لمدة يومين إضافيين. وبموجب الاتفاق، ستطلق حماس سراح 10 رهائن آخرين كل يوم خلال اليومين المقبلين، وفقا لمسؤول إسرائيلي كبير. وكان من المقرر أن يدخل التمديد حيز التنفيذ عندما تم إطلاق سراح المجموعة الرابعة من الرهائن، الاثنين، وفقًا لمارك ريغيف، أحد كبار مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي.

Credit: /HAMAS MEDIA OFFICE/AFP via Getty Images

-من المقرر أن يقوم وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، برحلة جديدة إلى الشرق الأوسط، هذا الأسبوع، بعد زيارته إلى مقر حلف شمال الأطلسي "الناتو". وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية: "بعد بروكسل، سيسافر الوزير بلينكن هذا الأسبوع إلى سكوبي وإسرائيل والضفة الغربية ودبي"، وأضاف المسؤول أن بلينكن سيشدد خلال تلك الاجتماعات على "ضرورة مواصلة التدفق المتزايد للمساعدات الإنسانية إلى غزة، وتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن وتحسين حماية المدنيين في غزة".

Credit: SAUL LOEB/POOL/AFP via Getty Images

-قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاثنين، إن "حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان الأمن الطويل الأمد للشعبين الإسرائيلي والفلسطيني". وأضاف بايدن، في منشور بحسابه عبر منصة إكس (تويتر سابقا): "من أجل التأكد من أن الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء يعيشون على قدم المساواة من الحرية والكرامة، فإننا لن نتخلى عن العمل لتحقيق هذا الهدف".

Credit: ANDREW CABALLERO-REYNOLDS/AFP via Getty Images أمريكاإسرائيلالجيش الإسرائيليجو بايدنحركة حماسقطاع غزةنشر الثلاثاء، 28 نوفمبر / تشرين الثاني 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي جو بايدن حركة حماس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مسلسل اقتراحات وقف إطلاق النار مستمر .. مقترح أمريكي جديد

سرايا - كشف موقع "أكسيوس" الأميركي، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة قدمت مقترحا بـ"صياغة جديدة" لبعض أجزاء الاتفاق الذي أعلن عنه الرئيس جو بايدن في مايو الماضي، لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس وإطلاق سراح الاسرى في غزة.

واستند "أكسيوس" في تقريره إلى تصريحات من 3 مصادر مطلعة على المفاوضات المتعثرة، مشيرا إلى أن الصياغة الجديدة التي لم يعلن عنها من قبل، هي "تعديل للمقترح الإسرائيلي الذي وافق عليه مجلس الحرب، وأعلن عنه بايدن في خطاب ألقاه الشهر الماضي".

وقالت المصادر الثلاثة إن الجهود الأميركية التي تتعاون فيها واشنطن مع وسطاء قطريين ومصريين، "تتركز على المادة الثامنة في المقترح السابق، المتعلقة بالمفاوضات التي من المفترض أن تبدأ بين إسرائيل وحماس خلال المرحلة الأولى من الصفقة، والتي تشمل تحديد شروط دقيقة للمرحلة الثانية، الرامية إلى التوصل إلى هدوء مستدام في غزة".

كما أشارت المصادر، وفق أكسيوس، إلى أن حماس "ترغب في أن تركز تلك المفاوضات على عدد وهوية الاسرى الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم من السجون الإسرائيلية، مقابل كل جندي أو اسير من المحتجزين في غزة".

يأتي ذلك في حين ترغب إسرائيل في أن تكون لديها "القدرة على إثارة مسألة نزع سلاح غزة، بجانب قضايا أخرى خلال تلك المرحلة من المفاوضات"، وفق أكسيوس.

وأضافت المصادر أن المسؤولين الأميركيين "طرحوا صياغة جديدة للمادة الثامنة من أجل تقليل حجم الفجوة بين الجانبين، ويضغطون على قطر ومصر من أجل دفعهم للضغط على حماس للقبول بالمقترح الجديد".

وقال أحد المصادر: "تعمل الولايات المتحدة جاهدة للوصول إلى صياغة تسمح بالتوصل إلى اتفاق"، فيما أوضح آخر أنه حال موافقة حماس على الصياغة الجديدة "فإن ذلك سيسمح بإتمام الصفقة".

ورفضت حماس "الاقتراح الإسرائيلي" الذي سبق أن أعلنه بايدن، وكررت مطالبتها بأن أي اتفاق يجب أن ينص على وقف دائم لإطلاق النار في القطاع، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية، وإعادة إعمار غزة، والعودة غير المشروطة للفلسطينيين الذين شردتهم الحرب.
 
إقرأ أيضاً : 4 شهداء بينهم طفلان في غارة للاحتلال على مدينة غزة فجر السبت إقرأ أيضاً : 66% من "الإسرائيليين" يرون أن على نتنياهو مغادرة الحياة السياسيةإقرأ أيضاً : 10 آلاف قنبلة شديدة التدمير من الولايات المتحدة للاحتلال


مقالات مشابهة

  • إطلاق سراح أسانج يمنح بايدن ورقة رابحة أمام ترامب
  • واشنطن تقدم صياغة جديدة لمقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • إطلاق خط جوي مباشر جديد بين قوانجتشو جنوبي الصين وإسطنبول التركية
  • مسلسل اقتراحات وقف إطلاق النار مستمر .. مقترح أمريكي جديد
  • واشنطن تقدم صيغة جديدة لمقترح الهدنة في غزة.. ما الذي غيّرته في البند الثامن؟
  • النيابة في السودان تردّ على حقيقة إطلاق سراح قناصة
  • ما هي المدينة الأكثر ملاءمة للعيش لعام 2024؟
  • السودان: النيابة العامة تكشف حقيقة إطلاق سراح قناصة إثيوبيين
  • كم يسجل سعر الدولار اليوم في البنوك؟.. تحديث مباشر لحظة بلحظة
  • تحديث مباشر.. سعر الدولار اليوم في مصر