نفذت بورصة بكين سياسة جديدة تمنع كبار المساهمين (المساهم الرئيسي) من بيع أسهمهم أو تخفيض حيازتهم في الشركات المدرجة، خوفًا من أن تؤدي مثل هذه المبيعات إلى إخماد الارتفاع الذي سجلته البورصة في الفترة الأخيرة، حسبما نقلت وكالة رويترز عن مصادر.

وقالت البورصة في بيان لرويترز الثلاثاء إن الحديث عن مثل هذه السياسة "ليس واقعيا" وإنه "لا يوجد تغيير في المبادئ التوجيهية المنشورة ذات الصلة".

يذكر أن "المساهم الرئيسي" هو الشخص الذي يمتلك حصة تبلغ 5 بالمئة أو أكثر ويتعين عليه تقديم إيداع عام لدى البورصة ذات الصلة قبل بيع الأسهم، وفقًا لقواعد البورصات الصينية، لكن بورصة بكين قد رفضت تلك الإيداعات مؤخرا، بحسب المصادر.

وأضافت المصادر أنه لم يتضح على الفور إلى متى ستظل هذه السياسة الجديدة سارية، والتي تبدو وكأنها محاولة من قبل السلطات لضمان الحفاظ على الارتفاع الأخير في السوق.

وكان مؤشر بورصة بكين الرئيسي قد قفز بنسبة 46 بالمئة خلال نوفمبر، بدعم من مجموعة من السياسات التي نفذتها الحكومة الصينية.

تم إنشاء بورصة بكين للأوراق المالية، التي تم إطلاقها قبل عامين، للمساعدة في تسهيل تمويل الشركات الصغيرة المبتكرة، والتي يطلق عليها اسم "العمالقة الصغيرة"، لكنها ضعفت بسبب الافتقار إلى اهتمام المستثمرين.

وقالت البورصة بشكل منفصل في بيان صباح الاثنين، قبل نشر تقرير وكالة رويترز، إنها تراقب التداول عن كثب لضمان النظام الطبيعي للسوق.

ولم ترد لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية على طلب رويترز للتعليق.

ووفقًا للمصادر، فإن ما يسمى بـ "المبادئ التوجيهية" - حيث يتم إصدار التوجيهات شفهيًا دون وثائق مكتوبة - يهدف إلى الحفاظ على المكاسب.

وأشار أحد المصادر إلى أنه بدون هذا التوجيه، فإن ارتفاع أسعار الأسهم "قد يدفع المساهمين المؤسسيين إلى تقليل حيازاتهم، مما قد يؤدي إلى انخفاض المؤشر مرة أخرى".

تضم بورصة بكين حاليًا 232 شركة برأسمال سوقي مجمع يبلغ 366 مليار يوان (حوالي 50 مليار دولار).

وبالمقارنة، تضم بورصة شنغهاي حوالي 2256 شركة بقيمة إجمالية تبلغ 47 تريليون يوان (حوالي 6.6 تريليون دولار)، بينما يبلغ إجمالي القيمة السوقية لأكثر من 3000 شركة مدرجة في مؤشر شنزين 31.9 تريليون يوان (نحو 4.5 تريليون دولار).

ارتفع مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 0.4 بالمئة هذا الشهر، بينما انخفض مؤشر شنزين المركب بنسبة 0.8 بالمئة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الأسهم السوق المستثمرين بورصة شنغهاي بورصة بكين الأسهم الصينية سوق الأسهم الصينية أسواق الأسهم الصينية الأسهم السوق المستثمرين بورصة شنغهاي أخبار الصين

إقرأ أيضاً:

مؤشر بورصة مسقط يغلق منخفضا بنسبة 0.6 نقطة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أغلق مؤشر بورصة مسقط "30" اليوم /الأحد/ عند مستوى 4687.26 نقطة منخفضًا 0.6 نقطة وبنسبة 0.01 % مقارنة مع آخر جلسة تداول التي بلغت 4687.86 نقطة.


وأفادت وكالة الأنباء العمانية اليوم بأن قيمة التداول قد بلغت مليونين و881 ألفًا و850 ريالًا عُمانيًّا مرتفعة بنسبة 61.1 % مقارنة مع آخر جلسة تداول والتي بلغت مليونًا و788 ألفًا و338 ريالًا عُمانيًّا.


وأشار التقرير الصادر عن بورصة مسقط إلى أن القيمة السوقية ارتفعت بنسبة 0.156 % عن آخر يوم تداول وبلغت ما يقارب 24.28 مليار ريال عُماني، كما بلغت قيمة شراء غير العُمانيين في البورصة 241 ألف ريال عُماني مشكلة ما نسبته 8.36%، فيما بلغت قيمة بيع غير العُمانيين 216 ألف ريال عُماني أي ما نسبته 7.48 %، بينما ارتفع صافي الاستثمار غير العُماني 25 ألف ريال عُماني وبنسبة 0.88 %.
 

مقالات مشابهة

  • الأسهم الأوروبية ترتفع بدعم النتائج الأولية للانتخابات الفرنسية
  • البورصة تربح 15.3 مليار جنيه في ختام تعاملات الاثنين
  • الأسهم الأوروبية ترتفع بعد الجولة الأولى من انتخابات فرنسا
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل تعاملات الإثنين
  • أخبار البورصة المصرية.. 17 مليار جنيه مكاسب سوقية في بداية التداولات
  • صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11679 نقطة
  • بتداولات بلغت 5.3 مليارات ريال.. سوق الأسهم يغلق منخفضًا
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • مؤشر بورصة مسقط يغلق منخفضا بنسبة 0.6 نقطة