شدد وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، الإثنين، على ضرورة زيادة المساعدات لقطاع غزة، بعد إعلان تمديد "الهدنة الإنسانية" بين إسرائيل وحركة حماس ليومين إضافيين.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية جديدة أجراها أوستن مع نظيره الإسرائيلي، يوآف غالانت، حسبما قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، الجنرال باترك رايدر، في بيان.

وتعد هذه المكالمة هي الثانية بين وزيري دفاع البلدين خلال 48 ساعة.

وقال رايدر إن أوستن أجرى اتصالا هاتفيا مع غالانت، الإثنين، "للاطلاع على آخر المستجدات بشأن استعادة الرهائن ووقف عمليات جيش الدفاع الإسرائيلي في غزة".

وبموجب اتفاق الهدنة الذي تم التوصل إليه بوساطة قطرية ومشاركة الولايات المتحدة ومصر، يتم الإفراج عن 20 رهينة إضافية يومي الثلاثاء والأربعاء، مقابل إطلاق إسرائيل سراح 60 سجينا فلسطينيا.

وقدم أوستن تحديثات بشأن دعم المساعدة الأمنية الأميركية لإسرائيل، وشدد على ضرورة زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة، طبقا للبيان.

كما دعا "الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية إلى تجنب توسيع الصراع الحالي"، فيما أشار رايدر إلى أن وزير الدفاع الأميركي قدّم تحديثات حول جهود الولايات المتحدة لحماية قواتها ومصالحها في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وكان أوستن تحدث، السبت، مع غالانت هاتفيا "لمناقشة وضع إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس في غزة"، وفقا لبيان صادر عن البنتاغون.

واعترف أوستن بالأدوار الحاسمة التي لعبتها حكومات إسرائيل وقطر ومصر في التوصل إلى اتفاق، سيشهد أيضا زيادة المساعدات الإنسانية وتوصيل الوقود للمدنيين في غزة، بحسب ما قاله رايدر في ذلك البيان.

وتسبب الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر بمقتل 1200 شخص في إسرائيل غالبيتهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية. واختطفت حماس خلال هجومها 240 رهينة نقلوا إلى غزة، حسب الجيش الإسرائيلي.

وردت إسرائيل بقصف مكثف على قطاع غزة ترافق منذ 27 أكتوبر مع عمليات برية واسعة داخل القطاع، مما تسبب بمقتل زهاء 15 ألف شخص، أغلبهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وفق سلطات القطاع الصحية.

ومن شأن تمديد الهدنة يومين، أي حتى الساعة السابعة من صباح الخميس (الخامسة بتوقيت غرينتش)، أن يتيح أيضا دخول شاحنات محملة بمساعدات إنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: زیادة المساعدات

إقرأ أيضاً:

كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية في غزة: يجب العمل لتسهيل دخول المساعدات إلى القطاع

أكدت سيخريد كاخ كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، ضرورة العمل على تسهيل دخول المساعدات إلى قطاع غزة، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل، منذ قليل.

وأضافت: «حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال أثبتت الدور الكبير لوكالة أونروا في القطاع، ووكالات الأمم المتحدة تلعب دورا كبيرا في تخفيف معاناة المدنيين في القطاع».

وتابعت «كاخ»: «نعمل لتأمين وصول المساعدات لأكبر عدد من المواطنين في القطاع، وجيش الاحتلال الإسرائيلي يعرقل وصول المساعدات داخل القطاع، والأطفال في القطاع والمدنيين في حاجة ماسة للمساعدات».

واختتمت بالإشارة إلى أنّ: «هناك ضرورة للعمل على إعادة الإعمار في غزة لتخفيف المعاناة عن المدنيين».

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكى يشدد على ضرورة وقف إطلاق النار فى غزة
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يبلغ نظيره الأمريكي بعملية لبنان قبل دقائق
  • عاجل | موقع واللا: وزير الدفاع الإسرائيلي أجرى قبل دقائق من تفجير الأجهزة في لبنان اتصالا هاتفيا بنظيره الأميركي
  • مصدران لـCNN: وزير دفاع أمريكا ونظيره الإسرائيلي تحدثا هاتفيا مرتين الثلاثاء
  • وزير الخارجية: جهود مصر مستمرة لوقف إطلاق النار وانفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر نظيره الإسرائيلي من مغبة شن حرب ضد على لبنان
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر : دمار كبير قادم لإسرائيل
  • وزارة الدفاع الأميركية حذّرت إسرائيل من حرب شاملة على لبنان: عواقبها مدمّرة
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر نظيره الإسرائيلي: الحرب على لبنان ستكون لها عواقب مدمرة على إسرائيل
  • كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية في غزة: يجب العمل لتسهيل دخول المساعدات إلى القطاع