أعلنت قطر عن تمديد الهدنة بين إسرائيل وحماس ليومين إضافيين مما يتيح الإفراج عن المزيد من الأسرى والرهائن.

اعلان

من شأن تمديد الهدنة يومين أي حتى الساعة السابعة من صباح الخميس (الخامسة ت غ)، أن يتيح أيضاً دخول شاحنات محمّلة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصر والمدمر من جراء قصف إسرائيلي عنيف تواصل مدى سبعة أسابيع ردا على هجوم غير مسبوق شنّته حماس على أراضي الدولة العبرية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وبموجب اتفاق الهدنة الذي تم التوصل إليه بوساطة قطرية ومشاركة الولايات المتحدة ومصر، يتم الإفراج عن 20 رهينة إضافية يومي الثلاثاء والأربعاء مقابل إطلاق إسرائيل سراح 60 سجيناً فلسطينياً.

وعملية الإفراج عن الرهائن التي أعلن عنها الجيش الإسرائيلي بعد إعلان حماس وقطر عن تمديد الهدنة ليومين، ترفع إلى 50 العدد الإجمالي للإسرائيليين المفرج عنهم منذ الجمعة.

آخر تطورات

06:43

أبرز ما يجب معرفته حتى الآن

أفرجت حماس الإثنين عن 11 من الإسرائيليين الذين تحتجزهم رهائن في قطاع غزة مقابل إطلاق الدولة العبرية سراح 33 أسيراً فلسطينياً، وذلك في اليوم الرابع من اتفاق الهدنة الذي أبرمته إسرائيل والحركة.

منذ الجمعة، أطلِق سراح 39 رهينة بموجب الاتفاق، فضلاً عن 117 أسيراً فلسطينياً. كذلك، أُفرج عن 19 رهينة من خارج الاتفاق، غالبيتهم من التايلانديين الذين كانوا يعملون في إسرائيل.​

رحّبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الإثنين بإفراج حماس عن 11 رهينة بينهم "مراهقان ألمانيان"

يزور وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مجدّداً إسرائيل والضفة الغربية بحلول نهاية الأسبوع.ماكرون "سعيد للغاية" بالإفراج عن ثلاثة قاصرين فرنسيين-إسرائيليين.ماكرون "سعيد للغاية" بالإفراج عن ثلاثة قاصرين فرنسيين-إسرائيليين.قال رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لصحيفة فايننشال تايمز إن حماس بحاجة إلى تحديد مكان عشرات الرهائن المحتجزين لدى أفراد وفصائل في غزة.06:45

من هم الرهائن المفرج عنهم؟

الرهائن الإسرائيليون الـ11 الذين وصلوا مساء الإثنين إلى إسرائيل هم جميعاً مزدوجو الجنسية إذ يحملون بالإضافة إلى جنسيتهم الإسرائيلية جنسيات تتنوّع بين فرنسية وألمانية وأرجنتينية.

والفرنسيون بحسب معلومات لوكالة فرانس برس هم ثلاثة قاصرين: ايتان (12 عاماً) وايريز (12 عاما) وسهار (16 عاما).

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان إنّ الإسرائيليين "المفرج عنهم من غزة هم 3 من حملة الجنسية الفرنسية و2 من الجنسية الألمانية و6 من الأرجنتين".
 

06:24أنّ تمديد الهدنة يشكّل بارقة أمل
الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش
06:23إلقاء زجاجة حارقة على مركز يهودي في مونتريال


تعرّض مركز يهودي في مونتريال لهجوم بزجاجة حارقة ليل الأحد-الإثنين، في استهداف ندّد به بشدّة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الذي تشهد بلاده منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر تصاعداً في وتيرة الأعمال المعادية للسامية.

وقال شاول إيمانويل، المدير العام لـ"مجلس الطائفة اليهودية" في بيان إنّ المركز تعرّض للهجوم حين "لم يكن بداخله أحد، والأضرار طفيفة"، مندّداً بـ"هجمات متكرّرة عنيفة وبغيضة".

وأوضح أنّ قنبلة المولوتوف كسرت زجاج الباب الأمامي واستقرّت في ردهة المركز ممّا أدى إلى احتراق جزء من سجّادته.

وندّد بالهجوم رئيس الوزراء جاستن ترودو.

وقال ترودو في منشور على منصّة إكس (تويتر سابقاً) "أدين بشدّة الهجوم على مبنى مجلس الطائفة اليهودية في مونتريال".

06:23

شاهد: فلسطينيون يزيلون آثار اقتحام القوات الإسرائيلية لمستشفى الشفاءeuronewsاستغل عمال وسكان في مدينة غزة الهدنة في تنظيف وإزالة آثار اقتحام القوات الإسرائيلية لمجمع الشفاء الطبي.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: حرب غزة تلحق أضرارا كارثية بالبنية التحتية شاهد: فلسطينيون يزيلون آثار اقتحام القوات الإسرائيلية لمستشفى الشفاء شاهد: صور من الجو لخيام النازحين الفلسطينيين قرب خان يونس جنوب قطاع غزة الشرق الأوسط إسرائيل غزة حركة حماس هدنة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة عاد الحديث عنه مع الحرب على غزة.. ماذا نعرف عن بنك الجلود الإسرائيلي وما دور جثث الفلسطينيين فيه؟ حماس تؤكد تمديد الهدنة الانسانية في غزة ليومين والقسام تفرج عن 11 إسرائيليا مقابل إطلاق 33 فلسطينيا فيديو: قُتل الأب ودُمر المنزل.. شاب يعود إلى بيته في غزة لكن المأساة كانت تنتظره اعتقال مشتبه به في محاولة قتل 3 طلاب فلسطينيين بالقرب من جامعة فيرمونت وبايدن مصدوم ب "شدة" الثانية خلال أيام.. احتجاز ناقلة نفط إسرائيلية قبالة سواحل اليمن اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next شاهد: فلسطينيون يحرقون إطارات بالقرب من سجن عوفر قبل الإفراج عن سجناء يعرض الآن Next الجيش الإسرائيلي يعلن وصول الرهائن الـ11 المفرج عنهم إلى إسرائيل يعرض الآن Next رصد أول إصابة بشرية مؤكدة بمتحور لإنفلونزا الخنازير في بريطانيا يعرض الآن Next رئيس وزراء السويد يستنكر دعوة زعيم اليمين المتشدد لهدم مساجد يعرض الآن Next الحكومة الفنلندية مستعدة لإغلاق آخر نقطة عبور مع روسيا LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس فلسطين غزة قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هدنة روسيا بريطانيا بنيامين نتنياهو طوفان الأقصى Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس فلسطين غزة قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الشرق الأوسط إسرائيل غزة حركة حماس هدنة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس فلسطين غزة قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هدنة روسيا بريطانيا بنيامين نتنياهو طوفان الأقصى إسرائيل حركة حماس فلسطين غزة قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تمدید الهدنة یعرض الآن Next المفرج عنهم الإفراج عن قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الموساد: تسلمنا رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار عبر وسطاء المفاوضات

(CNN)-- أكدت حماس أنها سلّمت ردها على اتفاق الرهائن الإسرائيليين ووقف إطلاق النار إلى وسطاء قطر ومصر، مُكررة مطلبها بوقف كامل لإطلاق النار.

وقال باسم نعيم، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، لشبكة CNN، الأربعاء: "لقد طرحنا بعض المطالب التي تحقق الوصول إلى وقف كامل لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية".

وقالت حماس أيضًا في بيان منفصل الأربعاء إنها "تبادلت بعض الافكار" مع الوسطاء بهدف وقف "العدوان على شعبنا الفلسطيني".

وحسب بيان لجهاز الموساد أصدره مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، فإن إسرائيل تدرس رد حماس على الاقتراح الإسرائيلي.

وأضافت أن "وسطاء صفقة الرهائن نقلوا إلى فريق التفاوض تصريحات حماس بشأن الخطوط العريضة لصفقة الرهائن. وتقوم إسرائيل بتقييم التصريحات وستنقل ردها إلى الوسطاء".

ولم يذكر البيان مزيدًا من التفاصيل. 

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح لوقف الحرب.. و"بوادر تفاؤل"
  • الموساد: تسلمنا رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار عبر وسطاء المفاوضات
  • الموساد: إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح وقف إطلاق النار في غزة
  • إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح لوقف حرب غزة
  • "الموساد": إسرائيل تدرس رد "حماس" على مقترح وقف إطلاق النار
  • إعلام إسرائيل يركز على معضلة الكمائن المفخخة التي تواجه جيش الاحتلال بغزة
  • مباشر. حرب غزة: قصف جوي على وسط القطاع واشتباكات في رفح والشجاعية وعملية طعن بالجليل شمال إسرائيل
  • جنرالات إسرائيل يريدون وقف إطلاق النار فى غزة
  • استشهاد 8672 طالباً فلسطينياً في غزة والضفة منذ مطلع أكتوبر الماضي
  • باحث: خلافات بين المستويين السياسي والأمني في إسرائيل تؤجل إعلان الهدنة