موقع 24:
2024-06-30@11:40:26 GMT

سوناك يرفض نداء نظيره اليوناني لإعادة "رخاميات إلجن"

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

سوناك يرفض نداء نظيره اليوناني لإعادة 'رخاميات إلجن'

أشار داونينغ ستريت إلى أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك سيرفض مناشدات نظيره اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس لإعادة رخام إلجن إلى بلاده، عندما يلتقيه هذا الأسبوع، قائلاً إن المتحف البريطاني هو "المكان المناسب" لتلك الكنوز، حسبما أفادت وكالة أنباء "بي إيه ميديا" البريطانية، أمس الاثنين.

وطالبت أثينا منذ فترة طويلة بإعادة "رخاميات إلجن" (المعروفة أيضاً باسم "رخاميات البارثينون"، هي عبارة عن مجموعة من المنحوتات الرخامية اليونانية الكلاسيكية المصنوعة تحت إشراف المعماري والنحات المعروف فيدياس، ومساعديه، التي نقلها اللورد إلجن من اليونان في أوائل القرن التاسع عشر، عندما كان يشغل منصب السفير البريطاني لدى الإمبراطورية العثمانية.

وقال ميتسوتاكيس إنه سيثير القضية خلال اجتماعات مع سوناك وزعيم المعارضة كير ستارمر، خلال زيارته للندن.

وعارض داونينغ ستريت، تشبيه الزعيم اليوناني حيازة المتحف البريطاني لتلك المنحوتات بلوحة "الموناليزا"، التي تم قطعها إلى نصفين.
وشدد المتحدث باسم سوناك على دعم رئيس الوزراء للقانون الذي يمنع إعادة الرخاميات بشكل دائم، وأشار إلى أنه لن يؤيد أي ترتيبات لإعارتها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة بريطانيا اليونان سوناك ريشي سوناك

إقرأ أيضاً:

الرئيس البلغاري يرفض ترؤس وفد بلاده إلى قمة الناتو المقبلة في واشنطن

رفض الرئيس البلغاري رومين راديف قبول عرض مجلس الوزراء لرئاسة وفد بلاده إلى قمة الناتو في يوليو القادم بواشنطن، معربا عن عدم موافقته على الموقف الذي تبنته الحكومة حول أوكرانيا.

وذكر التلفزيون الوطني البلغاري "BNT" نقلا عن بيان صادر عن مكتب الرئاسة أنه ومنذ بداية الصراع في أوكرانيا "أيد رئيس الدولة جميع عناصر النهج الجماعي للضمانات الأمنية وزيادة القدرات الدفاعية وتنفيذ الخطط الإقليمية لحلف الناتو وزيادة الأموال المخصصة للدفاع، وفي الوقت نفسه، فإن راديف لا يقبل بعض الأحكام والمواقف الإطارية التي تبنتها الحكومة والمتعلقة بالالتزامات التي يجب على بلادنا اتخاذها فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا".

إقرأ المزيد البيت الأبيض: أوكرانيا لن تتلقى دعوة للانضمام إلى الناتو خلال قمة واشنطن

وأشار البيان إلى أن راديف في هذا الصدد "لم يقبل عرض مجلس الوزراء لقيادة الوفد البلغاري والمشاركة في اجتماع قادة الدول والحكومات في واشنطن".

وبحسب التلفزيون الوطني، فقد وافق مجلس الوزراء في 26 يونيو على مواقف بلغاريا الإطارية لقمة الحلف في واشنطن التي ستعقد في يوليو.

وبموجب قرار المجلس، طُلب من الرئيس أن يترأس الوفد البلغاري ويعلن مواقف بلاده في القمة وعلى أساسه يوافق أو يصادق على الوثائق التي ستقدم في الاجتماع.

ولم يوضح البيان تفاصيل الموقف البلغاري المعتمد بشأن أوكرانيا.

ومن المقرر أن تعقد القمة في العاصمة الأمريكية واشنطن في الفترة من 9 إلى 11 يوليو.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • مدبولي: محفظة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمصر بلغت 12 مليار يورو
  • استجابةٌ أولى تستبطِنُ نداءَ الكتابة، فلِلبَيَانِ صهيلُه ونجواه
  • الإمارات تنضم إلى «نداء العمل» من أجل أطفال فلسطين
  • هل هناك حاجة لإعادة هيكلة قطاع العمل؟
  • وزيرة الثقافة اليونانية: متحف الأكروبوليس مكان مثالي لحفظ منحوتات البارثينون
  • ترامب يرفض الاعتراف غير المشروط بنتائج الانتخابات الرئاسية 2024
  • بريطانيا.. سوناك وزعيم المعارضة يتواجهان في مناظرة
  • الرئيس البلغاري يرفض ترؤس وفد بلاده إلى قمة الناتو المقبلة في واشنطن
  • استجواب أفراد من خفر السواحل اليوناني في حادث غرق مهاجرين
  • المملكة وبريطانيا تعززان تعاونهما في الاستثمار الرياضي