موقع 24:
2024-07-08@16:15:19 GMT

خط أحمر بمواصفات مصرية خالصة

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

خط أحمر بمواصفات مصرية خالصة

خط أحمر جديد وضعه الرئيس عبدالفتاح السيسى يصل بين نقطتين؛ الأولى: رفض مصر مخطط تهجير الفلسطينيين وتصفية القضية الفلسطينية، والثانية: تمسك الفلسطينيين أنفسهم بالأرض، وصمودهم فى مواجهة العدو المحتل، والخط بهذه الصورة وثيق الصلة بالأمن القومى المصرى، والأمن القومى العربى أيضاً.



خط السيسى الأحمر ليس وهمياً أو غير مرئى كما يتصوره قصار النظر، أو من ينتظرون مفردات (حنجورية) من المحتمل أن ترضيهم، ولكن المؤكد أنها لا تخدم جوهر القضية.


هذا الخط -دون شك- هو الآن محل دراسة دوائر صنع القرار فى عواصم صنع القرار فى العالم، ومراكز البحث والتحليل المرتبطة بأجهزة الاستخبارات المعنية بالصراع العربى - الإسرائيلى.
انتبهت مصر منذ بداية الأزمة فى قطاع غزة، عقب عملية «طوفان الأقصى» فى 7 أكتوبر الماضى، لاستغلال إسرائيل للحدث فى دفع سكان غزة إلى مغادرة أراضيهم لبدء التنفيذ الفعلى لمخطط تصفية القضية، وأكد الرئيس السيسى -فى أكثر من مناسبة- رفضه الحاسم لمخططات تهجير الفلسطينيين سواء من غزة لمصر، أو من الضفة الغربية للأردن.. ومؤخراً وضع الخط الأحمر لقطع الطريق على مسارات التفاوض أو المساومة لتنفيذ المخطط.
والرئيس السيسى لم يضع خطه الأحمر لدغدغة مشاعر المنحازين للجانب الفلسطينى، أو كتهديد لفظى للعدو دون مقتضى، وعلينا أن نتذكر يوم تفقده لإجراءات تفتيش حرب الفرقة الرابعة المدرعة بالجيش الثالث الميدانى (25 أكتوبر الماضى)؛ للتأكد من جاهزية قواتها من أفراد ومعدات، والتأكد من الاستعداد القتالى ودقة الخطط لتنفيذ أى مهام، والدخول فى أى معركة عسكرية طارئة مهما كانت قوتها.
فى ذلك اليوم قال الرئيس السيسى إن الأمن القومى المصرى خط أحمر، والحفاظ عليه هو دور أصيل، وإن الجيش المصرى يملك قوة رشيدة، وهذا يعد سمة من سمات الجيش فى مصر؛ وهى البناء والحماية وعدم الاعتداء.
وقال «السيسى» أيضاً إنه فى ظل الظروف التى تمر بها المنطقة من المهم عندما تمتلك القوة والقدرة يجب أن تستخدمها بتعقل ورشد وحكمة، فلا تطغى ولا تكون عندك أوهام بقوتك، لكى تدافع عن نفسك وتحمى بلدك وتتعامل مع الظروف بعقل ورشد وأيضاً بصبر، ولا تدع الغضب والحماس يجعلك تفكر بشكل تتجاوز فيه.. وعلينا الانتباه من أن أوهام القوة قد تدفع إلى اتخاذ قرار أو إجراء غير مدروس بدعوى أنه كان ناتجاً عن غضب أو حماسة زائدة عن اللازم.
الخط الأحمر المصرى هنا مدعوم بجيش قوى، لكنه رشيد، والأهم أن «السيسى» لم يخطه عن غضب أو حماسة زائدة، وينطبق عليه قول الشاعر: «قَدِّرْ لرِجلك قبل الخطو موضعها».
ترقبت ردود الفعل (المحلية والإقليمية والدولية) على هذا الخط الأحمر الأخير وكلها إيجابية لأقصى الحدود، ومن أبرزها -على سبيل المثال وليس الحصر- فى الداخل قال سيد عبدالعال، رئيس حزب التجمع، واصفاً الرئيس السيسى: فارس أمين على الأمن القومى المصرى، ووقف وحيداً فى مواجهة العالم، دفاعاً عن القضية الفلسطينية، وعربياً؛ علَّق الملك عبدالله، عاهل الأردن: «الموقف الذى عبّر عنه اليوم أخى الرئيس عبدالفتاح السيسى بتأكيده رفض مصر تهجير الأشقاء الفلسطينيين عن أرضهم باعتباره خطاً أحمر يجسّد موقفنا المشترك وسيخلده التاريخ فى سجل مواقف مصر العروبة»، وأكد الرئيس الأمريكى جو بايدن، خلال اتصاله بالرئيس السيسى، دعمه لموقف مصر الرافض لتهجير الفلسطينيين قسرياً لسيناء.
فى حديث تليفزيونى، فى أعقاب ثورة 30 يونيو، قال الكاتب الكبير الراحل محمد حسنين هيكل، عن الرئيس السيسى، إن إدارة الرئيس الأمريكى الأسبق باراك أوباما اعتبرته «عضمة ناشفة»، وقال «هيكل» بالحرف: «ولما ماعرفوش يزيحوا السيسى قالوا كفاية إنه مايعديش الخطوط الحمراء».
الرئيس السيسى فعلياً «مابيعديش» الخطوط الحمراء، لكنه الآن هو من يضعها، وبمواصفات مصرية خالصة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الرئیس السیسى

إقرأ أيضاً:

محامو ترامب يطالبون بتعليق قضية الوثائق السرية بعد قرار الحصانة

طلب محامو الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، تعليق القضية المرفوعة بحقه بتهمة سوء التعامل مع وثائق سرية، وذلك بعد قرار من المحكمة العليا قضى أنه يتمتع بحصانة واسعة من الملاحقة القضائية.

وفي الدعوى القضائية، طلب محامو ترامب من القاضية إيلين كانون، وقفا جزئيا للإجراءات للسماح لهم بدراسة ما سموه "الآثار المترتبة" على قرار المحكمة العليا على قضية فلوريدا بشأن سوء تعامل ترامب مع وثائق سرية، بحسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

ويواجه ترامب في فلوريدا لائحة اتهام تتهمه بتعريض الأمن القومي للخطر على خلفية احتفاظه بوثائق بالغة السرية بعد مغادرة البيت الأبيض.


كما يواجه ترامب في قضية فلوريدا 31 تهمة تتعلق بالاحتفاظ المتعمد بمعلومات خاصة بالدفاع الوطني، ويعاقب كل منها بالسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات، فضلا عن اتهامات بالتآمر لعرقلة العدالة والإدلاء بأقوال كاذبة.

ويُتهم ترامب بالاحتفاظ بوثائق سرية، تضمنت ملفات من البنتاغون ووكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه)، بشكل غير آمن في مقره الخاص في مارالاغو، وعرقلة جهود استعادتها.

والاثنين الماضي، قضت أعلى المحاكم الأمريكية بأن الرئيس السابق يتمتع بحصانة مطلقة من الملاحقة الجنائية عما سمته "أعمالا رسمية" قام بها وهو في السلطة.

في حين انتقد الرئيس الأميركي جو بايدن قرار المحكمة العليا بشأن منح سلفه حصانة على أفعاله في نطاق صلاحياته الرئاسية.

وقال بايدن إن القرار يؤسس لما سماها سابقة خطيرة، لأن صلاحيات الرئيس لن تكون مقيدة بالقانون بعد الآن، مشيرا إلى أنه كان يفترض ألا تصدر المحكمة قرارا من هذا القبيل قبل أشهر قليلة من انتخابات الرئاسة.


وفي أيار/ مايو الماضي، أرجأت القاضية الناظرة في احتفاظ دونالد ترامب بوثائق سرية، إلى أجل غير مسمّى محاكمة الرئيس الأميركي السابق في هذه القضية.

وكان مقررا أن تبدأ المحاكمة في 20 أيار/ مايو في فلوريدا لكن القاضية آيلين كانون قالت إن هذا الأمر غير ممكن نظرا إلى عدد الالتماسات التمهيدية المقدمة للمحكمة.

وبهذا القرار أصبح من غير المرجح أن يتم النظر في هذه القضية قبل الانتخابات الرئاسية المقررة بعد أقل من ستة أشهر والتي سيخوضها ترامب مرشحا عن الحزب الجمهوري.

مقالات مشابهة

  • محافظ شمال سيناء يتفقد المخازن اللوجستية للهلال الأحمر في العريش
  • السيسي يشهد عددا من الأنشطة والتدريبات الرياضية بالأكاديمية العسكرية
  • الرئيس السيسى يهنئ سيريل رامافوزا بمناسبة رئاسته جنوب أفريقيا لولاية جديدة
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: الرئيس السيسي أعاد لمصر مكانتها وقوتها مرة أخرى (حوار)
  • انطلاق مبادرة صيف آمن على شاطئ "قادرون" في دمياط الجديدة
  • محافظ أسوان: قيادة عاصمة الشباب الإفريقي منهاج عمل لاستكمال رؤية 2030
  • محافظ أسوان الجديد يعرب عن سعادته البالغة لتوليه مسئولية هذه المحافظة العريقة
  • محامو ترامب يطالبون بتعليق قضية الوثائق السرية بعد قرار الحصانة
  • مصر وسوريا تشددان على الرفض التام لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية وتهجير الفلسطينيين
  • إيهاب الخطيب يكتب: أعظم ميدالية عالمية في الأولمبياد «مصرية»