موقع 24:
2024-07-01@16:53:38 GMT

عضلات الفخذ تحمي من جراحة استبدال الركبة

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

عضلات الفخذ تحمي من جراحة استبدال الركبة

قالت دراسة جديدة استخدمت تحليل الأشعة بواسطة الذكاء الاصطناعي، إن تقوية عضلات الفخذ الرباعية تقلل من خطر الحاجة إلى استبدال الركبة.

تعمل العضلات الرباعية الأمامية للفخذ والأوتار الخلفية على التوازن

وعُرضت نتائج الدراسة اليوم في اجتماع الجمعية الإشعاعية لأمريكا الشمالية المنعقد في شيكاغو، وتوصلت إلى أن العضلات الأقوى ترتبط عموماً بمعدل أقل لاستبدال الركبة بالكامل.

وتعتبر عضلات الفخذ الرباعية وأوتار الركبة ذات أهمية خاصة، لأنها أهم مجموعتين عضليتين في الركبة، وفق "هيلث داي".

وبحسب الدراسة التي أجريت في جامعة كاليفورنيا، تقع العضلات الرباعية في الجزء الأمامي من الفخذ، وهي أقوى مجموعة عضلية في الجسم، وضرورية للمشي.

بينما تقع أوتار الركبة في الجزء الخلفي من الفخذ، وهي ضرورية بنفس القدر للنشاط البدني.

وقيّم فريق البحث عضلات الفخذ لدى 134 مشاركاً منهم 67 مريضاً خضعوا لاستبدال كامل الركبة، وكان المشاركون متطابقين في متغيرات العمر والجنس.

وأظهر تحليل الذكاء الاصطناعي لأشعة الرنين المغناطيسي للركبة أن النسبة الأعلى من عضلات الفخذ الرباعية إلى حجم أوتار الركبة كانت مرتبطة بشكل كبير بانخفاض احتمالات استبدال الركبة بالكامل.

كما تم ربط الكميات الكبيرة من أوتار الركبة والعضلة النحيلة (وهي عضلة طويلة ورفيعة في الجزء الداخلي من الفخذ) بانخفاض احتمالات استبدال الركبة.

وقالت النتائج: "تعمل المجموعتان العضليتان كقوى مضادة، والتوازن بينهما يتيح نطاقاً واسعاً من الأنشطة، مع حماية مفصل الركبة".

وأضافت: "عدم التوازن، بالإضافة إلى عوامل أخرى، يؤدي إلى تغيير في الميكانيكا الحيوية يسبب التهاب المفاصل العظمي".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة شيكاغو استبدال الرکبة

إقرأ أيضاً:

افتتاح عيادة جراحة القلب والصدر في مستشفى قلين التخصصي بكفر الشيخ

أعلن مستشفى قلين التخصصي بمحافظة كفر الشيخ، افتتاح عيادة جراحة القلب والصدر بالمستشفى، وذلك استكمالاً للجهد المبذول بالمستشفى، لتوفير جميع الخدمات الطبية، وتوفيراً على المرضى معاناة ومشقة السفر.

افتتاح عيادة جراحة القلب والصدر

وقال بيان صادر عن المستشفى، إنّه استكمالاً للجهد المبذول بمستشفى قلين التخصصي لتوفير جميع الخدمات الطبية وتوفيراً على المرضى معاناة ومشقة السفر، تم افتتاح عيادة جراحة القلب والصدر بالمستشفى بالتعاقد مع الدكتور حسن ربيع، أخصائي جراحة القلب والصدر، وذلك يوم الثلاثاء من كل أسبوع الساعة الواحدة ظهراً.

معلومات عن مستشفى قلين التخصصي

جدير بالذكر أنّ مستشفى قلين التخصصي تم إحلاله وتجديده في عام 2016، بتكلفة 140 مليوناً و912 ألف جنيه، للارتقاء بالمنظومة الصحية، ولتحسين الرعاية والخدمات المُقدمة للمرضى، وهو يتكون من مبنيين، الأول يضم الدور الأرضي عبارة عن قسم الأشعة ومخازن الأدوية ومحطة الغازات والمشرحة، والدور الأول علوي عبارة عن الغسيل الكلوي، ووحدة العناية المركزة للأطفال، والدور الثاني علوي مكون من العناية المركزة، وغرف العمليات، بينما يضم المبنى الثاني الدور الأرضي عبارة عن قسم الطوارئ والمطبخ المغسلة.

مقالات مشابهة

  • أحمد الشيخ يخضع لعملية غضروف الركبة ويغيب عن الإسماعيلى لفترة طويلة
  • خبراء عقارات للحكومة المرتقبة: ننتظر وضع آليات تحمي العميل والمطور
  • المفتي قبلان: لا قوة في هذا العالم تستطيع أن تحمي لبنان مثل المقاومة
  • تنسيق الجامعات 2024.. تعرف على كلية الطب جامعة حلوان
  • فوائد مذهلة لتناول الخميرة بيرة يوميًا
  • بديل مذهل لجراحة استبدال الركبة بالكامل
  • 150 أخصائيا يشاركون في دورة تدريبية لجراحة مفصل الركبة
  • افتتاح عيادة جراحة القلب والصدر في مستشفى قلين التخصصي بكفر الشيخ
  • تمارين سهلة تخلصك من التشنجات العضلية.. «مش هتاخد وقت»
  • شرب الماء والأطعمة المرطبة.. كيف تحمي نفسك من ضربات الشمس؟