عدن الغد:
2024-07-09@12:09:28 GMT

تعثر انعقاد مشاورات الأسرى في الأردن

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

تعثر انعقاد مشاورات الأسرى في الأردن

(عدن الغد)متابعات.

اكدت صحيفة إماراتية، تعثر انعقاد مفاوضات الاسرى بين الأطراف اليمنية والتي كان مقرراً انعقادها أمس في العاصمة الأردنية عمّان.

وكان من المقرر بدء جولة جديدة من المفاوضات، بانعقاد اجتماع تمهيدي يوم السبت، في العاصمة الأردنية عمّان، وبدء المفاوضات يوم الأحد، قبل أن تعثره وتأجيله إلى موعد غير محدد.

وأفادت مصادر حكومية: أن المملكة الأردنية اعتذرت عن استضافة هذه الجولة وبالذات ممثلي ميليشيا الحوثي، وأبلغت هذا القرار مكتب مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن هانس غروندبرغ الذي بدأ وضع ترتيبات جديدة لعقد هذه المفاوضات في مكان آخر.

وأوضحت المصادر أن مكتب المبعوث الأممي أبلغ الأطراف اليمنية أنه سيحدد موعداً بديلاً لانعقاد الجولة التي ستكرس لإتمام صفقة كان قد اتفق بشأنها في مطلع هذا العام للإفراج عن نحو 900 من أسرى الطرفين، بدلاً من أكثر من ألفي أسير كان اتفق بشأنهم العام الماضي إلا أن تنفيذ ذلك تعثر بعد أن رفض الحوثيون السماح للجانب الحكومي بزيارة المعتقلين لديه، وفق صحيفة البيان.

ولم يفصح مكتب المبعوث الأممي إلى أسباب تأجيل انعقاد الجولة الجديدة من المفاوضات، مؤكداً أنه “سيعمل على تيسير المحادثات بين الطرفين بغرض الوصول إلى إطلاق سراح المحتجزين لدى الجانبين

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

غروندبرغ : انفراجة مهمة في مشاورات الأطراف اليمنية بشأن الأسرى

اليمن – أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، امس الأحد، أن مشاورات الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي أسفرت عن انفراجة مهمة في ملف الأسرى.

وقال المبعوث الأممي، في بيان اطلعت عليه الأناضول، إن “اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق المحتجزين اختتمت اجتماعها التاسع، السبت، في سلطنة عمان”.

وأضاف أن “المفاوضات أسفرت عن انفراجة مهمة، حيث توصلت الأطراف إلى تفاهم حول إطلاق سراح محمد قحطان، وهو الأمر الذي كان مثار خلاف لسنوات”.

وأوضح غروندبرغ، أن الأطراف “اتفقوا على عقد اجتماع لاحق لاستكمال الاتفاق حول أسماء المحتجزين الذين سيتم إطلاق سراحهم، وترتيبات إطلاق سراح قحطان”.

وتابع “ينتظر آلاف اليمنيين لم شملهم مع أحبائهم.. على الرغم من التقدم الإيجابي، لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به، وبوتيرة أسرع، للتخفيف من معاناة هذه الأسر”.

ودعا غروندبرغ الأطراف “إلى مواصلة العمل مع مكتبه لاستكمال خطة تنفيذ التفاهم الذي توصلوا إليه، بما في ذلك أسماء المحتجزين الذين سيتم الإفراج عنهم، والاتفاق على مزيد من عمليات الإفراج”.

وأردف: “تظل الأمم المتحدة ملتزمة بهذا العمل المهم لإعادة لمّ شمل العائلات اليمنية مع ذويهم المحتجزين على خلفية النزاع”.

ومضى قائلا “بينما نواصل هذه المهمة، يجب علينا أيضًا أن نندد بالاحتجاز التعسفي لجميع المدنيين والتعبير عن أسفنا على معاناة عائلاتهم وأحبائهم.. إطلاق سراحهم بشكل فوري وغير مشروط هو الخيار الوحيد المقبول”.

والسبت، أعلنت الحكومة اليمنية اختتام جولة المشاورات في العاصمة العمانية مسقط مع جماعة “الحوثي”، وتحقيق “اختراقات هامة” في ملف “المختطفين والمخفيين قسرا”، والاتفاق على عقد جولة جديدة تكميلية بعد شهرين.

فيما أعلن عبدالقادر المرتضى، مسؤول ملف الأسرى في جماعة الحوثي، استكمال مشاورات مسقط بعد الاتفاق على بعض النقاط أهمها حل الإشكالية بشأن السياسي محمد قحطان، وتبادل بعض من قوائم الأسرى.

وأضاف المرتضى: “نظراً لضيق الوقت تم الاتفاق على استئناف المفاوضات بعد شهرين، على أن يركز الطرفان اهتمامهما خلال هذه الفترة على استكمال رفع الكشوفات واعتمادها حتى انعقاد الجولة المقبلة”.

ولا يُعرف على وجه الدقة عدد الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين حاليا، لكن خلال مشاورات في ستوكهولم عام 2018، قدّم وفدا الحكومة وجماعة الحوثي قوائم بأكثر من 15 ألف أسير ومحتجز.

والأربعاء، أعلنت الحكومة اليمنية الشرعية وجماعة الحوثي الاتفاق على تبادل قحطان، مقابل 50 أسيرا من الحوثيين.

وفي 30 يونيو/ حزيران الماضي، انطلقت مشاورات لتبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين، في العاصمة العمانية مسقط، برعاية الأمم المتحدة.

الأناضول

 

مقالات مشابهة

  • الأردن تعلن إرسال 40 شاحنة مساعدات إلى شمال غزة
  • الأردن يرسل 40 شاحنة مساعدات غذائية وطبية إلى شمال غزة
  • مكتب المبعوث الأممي يبشر بشأن محمد قحطان ويكشف ما اتفق عليه طرفا مفاوضات مسقط
  • فشل مشاورات مسقط: ناشط سياسي يحمل هذه الدولة مسؤولية تعطيل المفاوضات
  • غروندبرغ : انفراجة مهمة في مشاورات الأطراف اليمنية بشأن الأسرى
  • نتنياهو يجري مشاورات محدودة وهرتسوغ يدعم صفقة التبادل
  • حل إشكالية محمد قحطان وتبادل قوائم الأسرى أبرز نتائج جولة مسقط
  • مشاورات مسقط بشأن الأسرى تنتهي بالفشل وستون يوما قادمة هي فاصل لموعد الجولة الجديدة
  • اختتام مشاورات مسقط بشأن الأسرى والمعتقلين بين الحكومة ومليشيا الحوثي
  • الأردن يرسل 50 شاحنة مساعدات إلى شمال غزة