موقع 24:
2024-09-15@07:51:53 GMT

دراسة: معظم الرضع عُرضة لجدري الماء قبل موعد اللقاح

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

دراسة: معظم الرضع عُرضة لجدري الماء قبل موعد اللقاح

وجدت دراسة جديدة أن الرضع في عامهم الأول، لا يتمتعون بالحماية ضد فيروس الحُماق النطاقي، وهو الفيروس الذي يسبب جدري الماء، قبل أن يصبحوا مؤهلين للقاح.

الحماية التي تنتقل من الأم للرضيع تتلاشى بعد 6 أشهر من الولادة

على الآباء الحذر من انتقال العدوى للرضيع وإبعاده عن أي مصاب بطفح جلدي

وفي بعض الحالات، قد يتعرض الأطفال لخطر الإصابة، بعد شهر واحد من ولادتهم.

وقالت الدكتورة شيلي بولوتين، مديرة مركز جامعة تورونتو للأمراض الوقائية: "الأجسام المضادة المنقولة عبر المشيمة أثناء الحمل تحمي الأطفال من العديد من الأمراض المعدية عند ولادتهم، بما في ذلك فيروس الحُماق".

وأضافت: "ومع ذلك، فقد وجد بحثنا أن هذه الحماية تتلاشى بسرعة، مما يترك الأطفال عرضة للإصابة بالعدوى لعدة أشهر، قبل أن يصبحوا مؤهلين للحصول على لقاح جدري الماء، والذي يتم إعطاؤه بين عمر 12 و15 شهراً".

وباستخدام العينات التي تم جمعها في مستشفى "سيك كيدز" للأطفال في تورونتو، نظر الباحثون في مستويات الأجسام المضادة في عينات الدم من 187 رضيعاً حتى عمر عام واحد.

وبحسب "مديكال إكسبريس"، تبين أن الأجسام المضادة التي تحمي من الحُماق تتلاشى بسرعة، وأن ما يقرب من 80% من الأطفال الرضع كانوا عرضة للإصابة بالعدوى عندما يبلغون من العمر 3 أشهر.

وفي عمر 6 أشهر، كان جميع الرضع الذين شملتهم الدراسة عرضة للإصابة بجدري الماء.

وقالت ميشيل ساينس المستشار الطبي للوقاية من العدوى بمستشفى سيك كيدز: "على الرغم من أن الكثير من الناس يعتقدون أن جدري الماء هو عدوى خفيفة في مرحلة الطفولة، وهو كذلك بشكل عام، فإنه قد يسبب مضاعفات مثل التهابات الجلد والالتهاب الرئوي أو التهاب الدماغ، وخاصة عند الأطفال الصغار".

وأضافت: "هذه النتائج قد تكون مفيدة لكل من الوالدين ومقدمي الرعاية الصحية، الذين يجب أن يفكروا في الحُماق كلما رأوا طفحاً جلدياً، حتى عند طفل صغير".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الصحة العامة

إقرأ أيضاً:

الرابطة الأوروبية تكشف مفاجأة عن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بجدري القرود

قال الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق الأوسط، إن مرض جدري القرود ينقسم إلى متحورين، المتحور الأول يطلق عليه "كلايد 2" وأول ظهوره كان في عام 2022 وخلال فترة انتشاره أُصيب عدد كبير من سكاني قارة إفريقيا،  المتحور الثاني وهو المنتشر خلال الفترة الحالية.

خبير: تحسن العلاقات بين مصر وتركيا سيؤدي إلى زيادة أعداد السائحين القاهرة الإخبارية تكشف تفاصيل التصعيد على الحدود الجنوبية اللبنانية

وأضاف عودة، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، أن الفرق بين المتحورين يكمن في أنه عام 2022 كان ينتشر بين الرجال، بينما ينتشر المتحور الجديد بسرعة بين الأطفال والنساء، ويسبب أعراض كثيرة ومختلفة، موضحًا أن أكثر الإصابات من بين الشباب تحت سن 15 عام وتبلغ 70%، إلى جانب ارتفاع عدد الوفيات إلى أن بلغت 80 % بين الشباب، متابعًا أن الفرق بين جدري القرود ووباء كورونا أن جدري القرود ينتقل بالاحتكاك المباشر بين الأفراد.

وأوضح أنه على المواطنين معرفة كيفية انتشار الفيروس وكيفية الوقاية منه، إلى جانب أن وجود متحورين يشير إلى عدم وجود أي وباء أو متحور جديد.
 

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث عند النوم بالماسكارا؟ طبيب يحذر من مخاطرها على العيون
  • الرابطة الأوروبية تكشف مفاجأة عن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بجدري القرود
  • نصائح لضبط مواعيد نوم الأطفال قبل بدء العام الدراسي
  • الإمارات..احذر معلومات مغلوطة حول لقاح الإنفلونزا الموسمية
  • أهم الوجبات وأوقات الراحة والأنشطة أثناء اليوم الدراسي.. خبير أغذية يجيب
  • الصحة العالمية تعلن اكتمال تطعيم أطفال غزة بالجرعة الأولى
  • أستاذ علم الأحياء الدقيقة: فيروس القُراد ينتقل إلى الإنسان عن طريق اللدغ
  • غيث: أي حل بشأن المركزي سيكون عرضة للانهيار طالما لم يناقش ملف صرف الأموال
  • هيئة الدواء: تطعيم الأطفال بلقاح الإنفلونزا الموسمية بدءا من 6 أشهر
  • يصيب الأطفال.. ننشر دليل الصحة الإرشادي للجديري المائي - الأعراض والعلاج