تقارير إعلامية إسرائيلية تكشف عن لقاء سابق لقائد حركة "حماس" في غزة، يحيى السنوار، مع عدد من الرهائن الذين كانوا محتجزين من قبل الحركة داخل أحد الأنفاق في القطاع.

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرانوت" الإسرائيلية أن أسيرة تم إطلاق سراحها حديثًا أفادت بأنها نُقلت في بداية النزاع بين "حماس" وإسرائيل إلى خان يونس مع عدد آخر من الرهائن.

وأفادت بأن بعد نحو ساعة من المشي، دخلوا إلى نفق حيث ساروا لمسافة طويلة حتى وصلوا إلى قاعة واسعة.

وأوضحت المفرج عنها أن الأسرى كانوا يرافقهم مقاتلون من حماس، وفيما بعد دخل القائد يحيى السنوار الغرفة، حيث أبدى اهتمامًا بهوياتهم.

اقرأ ايضًا..عاجل|وزيرة خارجية بوليفيا تعلن التزام بلادها بالدفاع المستمر عن حقوق الفلسطينيين

اقرأ ايضًا..بوليفيا تفجر "مفاجأة" بشأن موقفها تجاه القضية الفلسطينية

اقرأ ايضًا..عاجل|بايدن يعبر عن صدمته إزاء حادث إطلاق النار على طلاب فلسطينيين

اقرأ ايضًا..عاجل|الزعيم كيم يتلقى صورا لمواقع أميركية "حساسة" عبر قمر اصطناعي

يحيي السنوار يطمئن الأسرى الإسرائيليين "أنتم في أمان هنا"

وأضافت بقولها: "بعد تهدئة الأمور، أكد لنا السنوار أننا لن نتعرض لأي أذى، وأكد لنا أننا آمنون في هذا المكان".

وفقًا لتقرير الأسيرة التي تم إطلاق سراحها، أوضحت أن السنوار تحدث معهم باللغة العبرية قائلًا: "مرحبًا، أنا يحيى السنوار أنتم في مكان آمن هنا لن يحدث لكم شيء"، ومن ثم غادر المكان بعد هذه الكلمات.

أعلنت هيئة السجون الإسرائيلية، في ساعات الصباح الأولى من يوم الثلاثاء، عن إطلاق سراح 33 أسيرًا فلسطينيًا في إطار صفقة تبادل الأسرى مع حماس.

أسيرة تم إطلاق سراحها تكشف تفاصيل لقائها مع يحيى السنوار من "حماس"إطلاق سراح 11 رهينة من قطاع غزة

في وقت سابق من مساء يوم الاثنين، أعلن الجيش الإسرائيلي أن 11 رهينة تم إطلاق سراحهم من قطاع غزة وقد وصلوا إلى إسرائيل، سيُجرى لهم فحص طبي مبدئي قبل أن يتم الترتيب للالتقاء بأسرهم.

وأشار بيان من الجيش إلى أن "سيتم مرافقة هؤلاء الرهائن بواسطة قواتنا حتى وصولهم إلى أحضان عائلاتهم"، وأضاف البيان "يحيي قادة جيش الدفاع وجنودهم المحررين ويعانقون المخطوفين العائدين مع عودتهم إلى ديارهم".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: يحيى السنوار أسيرة السنوار اسرائيلية حركة حماس حماس الرهائن إطلاق سراحها فلسطين غزة اسرائيلي فلسطيني القضية الفلسطينية الفلسطينيين فلسطينيين اللغة العبرية تقارير إعلامية اطلاق سراحه حماس وإسرائيل قائد حركة حماس یحیى السنوار

إقرأ أيضاً:

آخر مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وصفقة التبادل

قال مسؤولون إسرائيليون رفيعو المستوى مساء الأربعاء 10 تموز 2024 ، إن تل أبيب تقترب من التوصل إلى اتفاق مع الوسطاء حول المبادئ العامة للصفقة المقترحة بين إسرائيل وحركة حماس ، لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة .

بحسب ما أوردت القناة 13 الإسرائيلية، فإن المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية ينعقد يوم غد، الخميس، لبحث مخرجات جولة المحادثات التي عقدت في الدوحة.

مستجدات مفاوضات الدوحة والقاهرة حول غزة

غالانت: من واجبنا التوصل إلى صفقة تبادل

قال وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت إن ثمة فرصا محدودة أمامنا، ومن واجبنا التوصل إلى صفقة تبادل تعيد المخطوفين في غزة.

الظروف التي ستنشأ عن صفقة التبادل ستعزز مصالحنا الوطنية والأمنية.

من الضروري والصحيح والواجب إبرام صفقة لإعادة الأسرى إلى جانب العمل على هزيمة حماس.

هيئة البث الإسرائيلية:

من المتوقع استمرار مفاوضات صفقة تبادل الأسرى بالدوحة غدا.

تقدم مهم في مسألة معبر رفح ومحور فيلادلفيا خلال المفاوضات بالدوحة.

اقتربت المفاوضات من لحظات حاسمة في قطر وستستكمل غدا .. تقول مصادر إسرائيلية: إن نقاط الخلافات تتعلق بآلية إنهاء الحرب وعدد الأسرى وعودة النازحين في حين هناك تقدم بملف محور فيلادلفيا ومعبر رفح

القناة الـ12 الإسرائيلية:

إسرائيل وافقت في اجتماع القاهرة على سيطرة جهات فلسطينية ليست من حماس أو السلطة على معبر رفح.

الحلول التي طرحت خلال اجتماع القاهرة لا تتضمن وجودا إسرائيليا على الأرض في غزة.

إسرائيل طلبت ضمانات من واشنطن بإمكانية مهاجمة قطاع غزة مجددا إذا ثبتت عودة مسلحين إلى شماله.

نقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن مسؤول سياسي قوله إن القرار بشأن الصفقة المحتملة في يد نتنياهو بالنهاية.

وفود إضافية ستزور قطر ومصر لبحث صفقة التبادل

ذكرت القناة الـ13 الإسرائيلية أن المجلس الوزاري المصغر سيعقد غدا، وأن وفودا إسرائيلية إضافية ستزور قطر ومصر لبحث صفقة التبادل.

وفي وقت سابق، الأربعاء، اجتمع مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، وليام بيرنز، ورئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية، عباس كامل ، ورئيس جهاز الموساد، دافيد برنياع، في العاصمة القطرية، لبحث الصفقة المقترحة بين إسرائيل وحركة حماس لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية متواصلة منذ 278 يوما.

يأتي ذلك في استئناف لمفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، في إطار جهود الوساطة القطرية المصرية بدعم من إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، على أمل إنهاء القتال وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين في قطاع غزة، من خلال صفقة تبادل أسرى يتم بموجبها الإفراج عن أسرى فلسطينيين في سجون سلطات الاحتلال الإسرائيلية، بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ويزور مسؤولون أميركيون كبار المنطقة للضغط من أجل وقف إطلاق النار بعد أن قدمت حماس تنازلات الأسبوع الماضي، في حين طالبت حركة حماس الوسطاء بالتدخل، محذرة من أن تصعيد جيش الاحتلال لهجماته على قطاع غزة ومساعيه لإعادة تهجير سكان شمالي القطاع يهدد محادثات الهدنة في لحظة حاسمة ودعت الوسطاء إلى كبح جماح رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، الذي يسعى لعرقلة جهود التوصل إلى اتفاق.

وفي وقت سابق الأربعاء، قال نتنياهو في لقاء جمعه بالمبعوث الخاص للرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، تمسكه بما وصفها بـ"الخطوط الحمراء الإسرائيلية" للتوصل إلى اتفاق تبادل أسرى ووقف إطلاق نار في غزة، بحسب ما جاء في بيان صدر عن مكتب نتنياهو،

وكان نتنياهو قد حدد في بيان صدر عن مكتبه يوم الأحد الماضي، 4 "خطوط حمراء" للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى، أولها أن تسمح أي صفقة لإسرائيل باستئناف القتال حتى يتم تحقيق جميع أهداف الحرب، بالإضافة إلى "منع تهريب الأسلحة إلى حماس من مصر عبر الحدود"، و"رفض عودة آلاف المسلحين لشمال قطاع غزة"، و"عمل إسرائيل على زيادة عدد الرهائن الأحياء الذين سيتم إطلاق سراحهم من أسر حماس إلى الحد الأقصى الممكن".

ووصل وفد إسرائيلي بقيادة رئيس الموساد، ورئيس الشاباك، رونين بار، وممثل الجيش في ملف الأسرى، الجنرال في الاحتياط نيتسان ألون، إلى العاصمة القطرية، في وقت سابق، اليوم، للمشاركة في الاجتماع الرباعي الذي يصم مدير "سي آي "إيه"، ورئيس المخابرات المصرية، كامل، ورئيس وزراء قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

ونقلت قناة "القاهرة الإخبارية" التابعة للدولة في مصر، عن مصدر رفيع المستوى، قوله إن الوفد الأمني المصري، بقيادة رئيس جهاز المخابرات العامة، الوزير عباس كامل، سيكون "في مهمة لتقريب وجهات النظر بين حماس وإسرائيل للوصول إلى اتفاق الهدنة في أقرب وقت"، وأضاف "هناك اتفاق حول كثير من النقاط"، مضيفا أن المفاوضات ستعود إلى القاهرة يوم الخميس.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • السفير الإسرائيلي في واشنطن يكشف للحرة عن تغير في موقف حماس
  • نتنياهو: لن نسمح بتهريب الأسلحة إلى حماس من مصر
  • حماس: لم نبلغ بأي جديد بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى
  • حماس: الوسطاء لم يبلغونا بأي جديد بشأن مفاوضات وقف النار وتبادل الأسرى
  • صحيفة صهيونية تكشف كواليس محادثات الدوحة بشأن المفاوضات مع "حماس"
  • آخر مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وصفقة التبادل
  • أسيرة إسرائيلية سابقة لدى المقاومة تتخرج من دورة عسكرية
  • مدير المخابرات الأمريكية يجري محادثات بشأن غزة مع مسؤولين قطريين ومصريين وإسرائيليين
  • عاجل.. 2 ديسمبر موعد إدلاء نتنياهو بشهادته فى قضايا فساد
  • قراءة إسرائيلية في تحديات صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى