افادت وسائل اعلام اسرائيلية بأن الناشطة الفلسطينية البارزة عهد التميمي مدرجة في القائمة التي تمت الموافقة عليها في وقت سابق والتي تضم 50 سجينة فلسطينية مقرر اطلاق سراحهن مبكرا كجزء من اتفاق هدنة ممتد مع حركة المقاومة الفلسطينية، حماس، وفقا لتقارير في وسائل الإعلام الناطقة باللغة العبرية.

وتم اعتقال التميمي قبل ثلاثة أسابيع فقط بعد أن نشر على وسائل التواصل الاجتماعي رسالة تهديد للمستوطنين، على حد زعم الاحتلال، وفقا "تايمز أوف اسرائيل.

وأصبحت عهد التميمي أيقونة للقضية الفلسطينية بعد أن سُجنت عندما كانت مراهقة لصفعها جندي إسرائيلي، بعد أن أطلق جنود الاحتلال النار على ابن عمها وقتلوه بطلقة في رأسه برصاصة مطاطية.

وأمضت عهد التميمي حكمًا بالسجن لمدة ثمانية أشهر في أحد السجون الإسرائيلية، وبعد إطلاق سراحها، ذهبت في جولة انتصار عبرت أوروبا والشرق الأوسط.

ومنذ يوم الجمعة، أطلقت حماس سراح 50 رهينة إسرائيليا، وتم إطلاق سراح 11 منهم في وقت سابق من يوم الاثنين في اليوم الرابع من الهدنة الأولية التي استمرت أربعة أيام مع الحركة في أعقاب أحداث 7 أكتوبر والحملة العسكرية الإسرائيلية الشرسة ضد القطاع الفلسطيني.

وأكدت قطر والولايات المتحدة في وقت سابق أن الهدنة، التي من المقرر أن تنتهي غدا، ستمدد الآن لمدة يومين، ومن المفترض أن تشهد إطلاق سراح حوالي 10 رهائن إسرائيليين آخرين في كل يوم هدنة إضافي.

وبموجب الاتفاق المبدئي، وافقت إسرائيل على وقف عمليتها العسكرية في غزة لمدة أربعة أيام، والإفراج عن ثلاثة سجناء أمنيين فلسطينيين مقابل كل من الرهائن الخمسين المفرج عنهم من غزة.

ونتيجة للمفاوضات الموازية التي قادتها قطر، أطلقت حماس أيضًا سراح 17 تايلانديًا وفلبينيًا واحدًا ومواطنًا روسيًا إسرائيليًا مزدوجًا.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عهد التميمي حماس تايمز أوف إسرائيل السجون الإسرائيلية الشرق الاوسط اوروبا القطاع الفلسطيني عهد التمیمی إطلاق سراح

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي»: إطلاق مبادرة لتوطين صناعة تكنولوجيا الإلكترونيات والمعلومات في إطار رؤية مصر 2030

أعلن معهد بحوث الإلكترونيات، إطلاق مبادرته الرامية لتوطين صناعة تكنولوجيا الإلكترونيات والمعلومات، في إطار توجيهات الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لتعزيز مشاركة الجهات البحثية في توطين الصناعات التكنولوجية، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 وتوجيه الخطط البحثية نحو دعم المشروعات التي توفر منتجات وخدمات ذات قيمة مضافة وقابلة للتصنيع.

وأكدت الدكتورة شيرين محرم، رئيس المعهد، أن هذه المبادرة تمثل خطوة استراتيجية هامة لتحقيق أهداف علمية، اقتصادية، واجتماعية، من خلال إعداد جيل من الخبراء والشباب المؤهل في هذه المجالات الحيوية. وتهدف المبادرة إلى دفع الجهود البحثية نحو تصميم وتصنيع نماذج أولية ونصف صناعية في مجال الإلكترونيات، فضلًا عن توفير فرص عمل للشباب وتبني الباحثين ذوي الأفكار الواعدة. كما تشمل المبادرة تدريب الشباب عبر مراكز ريادة الأعمال والحاضنات التكنولوجية في مدينة العلوم والتكنولوجيا لأبحاث وصناعة الإلكترونيات التابعة للمعهد، فضلًا عن تقديم الدعم لإنشاء شركات ناشئة في قطاع الإلكترونيات.

وأكدت محرم، عرض تفاصيل المبادرة خلال المنتدى الأفروآسيوي الذي عقد بالمملكة العربية السعودية، حيث شاركت عدد من الدول في مناقشة سبل التعاون لتنفيذ المبادرة. وأوضحت أن المبادرة تأتي تماشيًا مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وتتواكب مع مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"، التي تهدف للاستثمار في رأس المال البشري.

محاور المبادرة الأساسية

وتشمل المبادرة خمسة محاور رئيسية، منها:

- نشر الوعي وتعزيز الثقافة التكنولوجية: استهداف طلاب المدارس والمعاهد والجامعات لتعزيز إدراكهم لأهمية توطين صناعة الإلكترونيات والاتصالات والمعلومات والطاقة، وتسخير البحث العلمي لحل مشكلات المجتمع الصناعي.

- تقديم برامج تدريبية: تقديم برامج تدريبية قصيرة وطويلة الأجل لطلاب المدارس والجامعات، وتقديم منح للخريجين لتطوير مهاراتهم في مجالات الإلكترونيات وتكنولوجيا الاتصالات والطاقة، بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل.

- إعداد مدربين مؤهلين: تدريب مدربين على مختلف المستويات العمرية، والمساهمة في تطوير المناهج التقنية وإنشاء دبلومات مهنية للكليات الهندسية والعلمية تتماشى مع أحدث التطورات في تكنولوجيا الإلكترونيات.

- دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة: تقديم الدعم التقني، اللوجيستي، الإداري، والقانوني لرواد الأعمال من خلال مدينة العلوم والتكنولوجيا لأبحاث وصناعة الإلكترونيات.

- دعم البحث والتطوير:تعزيز الإبداع والابتكار، ودعم نقل وتوطين أحدث التكنولوجيا في مجال الإلكترونيات والمعلومات.

ورش عمل وتوقيع عقود مشاريع بحثية

ونظم المعهد ورشة عمل لاستعراض محاور المبادرة وأهدافها، والتي تضمنت عرضًا لأبرز البحوث والمنتجات التي أعدها المعهد في مجالات الإلكترونيات وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والطاقة. كما تم خلالها توقيع عقود لستة مشروعات بحثية داخلية ضمن مشروعات النداء الرابع للمسار السريع، بهدف دعم المشروعات الداخلية لتطوير منتجات ذات قيمة مضافة.

جوائز التميز العلمي والإداري لعام 2024

كما اختتمت الورشة بإعلان أسماء الفائزين بجائزة التميز العلمي لعام 2024 لأفضل مخرجات بحثية من الباحثين ومعاونيهم، بالإضافة إلى الفائزين بجائزة التميز الإداري عن الربعين الأول والثاني من العام نفسه. وشهدت الورشة تكريم أعضاء لجان التميز العلمي والإداري ولجنة المشروعات، والعاملين المتميزين في المعهد.

وتسعى مبادرة المعهد إلى دعم وتطوير قطاع صناعة الإلكترونيات في مصر، بما يعزز القدرة التنافسية الاقتصادية ويحقق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • «التعليم العالي»: إطلاق مبادرة لتوطين صناعة تكنولوجيا الإلكترونيات والمعلومات في إطار رؤية مصر 2030
  • الزمالك يقرر تمديد عقد نجم الأبيض لمدة موسمين
  • اللحياني: العبرة في عقد أحمد الغامدي وغويدو هو بالجهة التي وقعت معهم .. فيديو
  • نقابة المحامين تستجدي ”المشاط” إطلاق سراح أعضائها المعتقلين بتهمة الإحتفال بذكرى 26 سبتمبر (وثيقة)
  • الزمالك يستقر على تمديد عقد المثلوثي لمدة موسمين
  • الخارجية اللبنانية: نصر الله وافق على الهدنة المؤقتة قبل اغتياله
  • بتعليمات ملكية..الحكومة تعلن تمديد صرف المساعدات المادية للأسر المتضررة من زلزال الحوز لمدة 5 أشهر
  • التميمي يزور مدرسة بركات الزهراء التي نشرنا عنها سابقا ويوعز بحل المشكلات فيها
  • بيان حول إطلاق البرنامج المشترك للأمم المتحدة في إطار منصة اللاجئين والمهاجرين في مصر
  • وسائل إعلام العدو الإسرائيلي تعترف بإصابة 4 جنود إسرائيليين بينهم إصابات خطيرة خلال الاشتباكات مع المقاومة الفلسطينية في نابلس