وافقت حكومة رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، على خطة بقيمة 27.4 مليار يورو (30 مليار دولار) لتشجيع الاستثمارات الخضراء، وتخفيف تكلفة الطاقة للقطاع الصناعي.

وبحسب وكالة بلومبرج الشرق، قال وزير التحول البيئي جيلبرتو بيتشيتو فراتين في بيان بعد الموافقة: "نريد دعم العائلات والشركات، لجعلهم أكثر انخراطاً في عملية انتقالية متوازنة وواقعية".

البيان أشار إلى أن الحكومة وافقت أيضاً على إجراءات لتسريع بناء محطات تحويل الغاز الطبيعي المسال. وسيكون لذلك تأثير على المشاريع في بورتو إمبيدوكلي وجيويا تاورو، بحسب البيان تأتي الخطة المقترحة في أعقاب حزمة دعم لقطاع الطاقة بقيمة 1.3 مليار يورو تمت الموافقة عليها في سبتمبر.

وتواجه إدارة ميلوني نمواً اقتصادياً ضعيفاً، إذ يتوقع بنك إيطاليا تسجيله 0.7% فقط هذا العام، فضلاً عن ارتفاع تكاليف الاقتراض، وتراجع التجارة العالمية.

وفي حين أن عبء الديون الهائل على إيطاليا يقيّد خياراتها، فإن الإدارة تريد أن تظهر أنها تحمي الشركات والأسر، وتعمل على تحقيق الأهداف الخضراء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخضراء جيورجيا ميلوني رئيسة الوزراء الإيطالية تكلفة الطاقة التحول البيئي

إقرأ أيضاً:

«البترول»: إنشاء مشروع الأمونيا الخضراء في دمياط باستثمارات 900 مليون دولار

أكد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية، أن الدولة المصرية لديها خارطة طريق لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر وأنها جادة في التعاون مع الشركات العالمية لإنجاح تنفيذها، ومؤكدًا دعم الإسراع بإجراءات تنفيذ المشروعات الجديدة الجارية بالشراكة بين قطاع البترول وشركات عالمية رائدة، وتوطين صناعات التكنولوجيا المتعلقة بهذا المجال محليًا لجذب المزيد من الاستثمارات.

وأشار «بدوي»، في بيان، اليوم الاثنين، إلى أن مصر تمتلك من المقومات ما يؤهلها لأن تصبح مصدرًا موثوقًا للهيدروجين لأوروبا والعالم، وجاء ذلك خلال استقباله وفدًا من رؤساء وممثلي شركات جون كوكريل وسكاتك وشلمبرجيه وتكنيب وريلى لاستعراض سبل التعاون مع قطاع البترول في تنفيذ مشروع انتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين والمزمع اقامته في محافظ دمياط.

تنفيذ مشروع انتاج الأمونيا الخضراء بمحافظة دمياط

ورحب بدخول شركة جون كوكريل العالمية في شراكة مع شركة سكاتك والشركات المشاركة في تنفيذ مشروع انتاج الأمونيا الخضراء بمحافظة دمياط، مؤكدًا أن دخول مثل هذه الشركات العالمية للعمل في مصر يعد دليلًا واضحًا على مدى جاذبية المناخ الاستثماري في مصر في ضوء ما تمتلكه من مقومات عديدة وباعتبارها بوابة للمنطقة ككل، لافتًا إلى أن هناك فرصا مهمة لتعظيم صناعات القيمة المضافة وإنتاج البتروكيماويات، وأن العمل جار حاليًا على تكثيف عمليات البحث والاستكشاف وزيادة الإنتاج؛ بهدف توفير فائض لمثل هذه المشروعات الاستراتيجية المهمة.

ومن جانبهم، أشار ممثلو الشركات العالمية إلى أن الاتحاد الأوروبي يعتبر مصر شريكًا استراتيجيًا في التعاون في مجال الطاقة الخضراء والهيدروجين، معربين عن تطلعهم لتنفيذ العديد من المشروعات الهامة في هذا المجال في مصر والاستفادة من الإمكانات الهائلة التي تتمتع بها.

وقدمت شركة جون كوكريل عرضًا خلال الاجتماع حول دور كل شركة في التحالف في تنفيذ المشروع وبعض المشروعات الأخرى المماثلة التر يتم تنفيذها في دول أخرى.

إنشاء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية وأخرى لإنتاج طاقة الرياح

ويشار إلى أن مشروع الأمونيا الخضراء من المقرر اقامته في محافظة دمياط باستخدام تسهيلات شركة موبكو وتكلفة استثمارية تزيد على 900 مليون دولار، وسيضم المشروع إنشاء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية وأخرى لإنتاج طاقة الرياح بالإضافة إلى محلل كهربي للهيدروجين الأخضر، الذي يتم انتاجه من خلال تكنولوجيا التحليل الكهربي باستخدام الطاقة المتجددة وذلك لإنتاج 150 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء التر ستستخدم كوقود نظيف.

 

مقالات مشابهة

  • دولة عربية على موعد مع تمويل جديد بقيمة مليار يورو من الاتحاد الأوروبي
  • المفوضية الأوروبية: منح لبنان مساعدات بقيمة 30 مليون يورو
  • 24 مليار دولار حجم الاستثمارات في منطقة الكوميسا خلال عام 2024
  • البنك المركزي: ارتفاع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 46.4 مليار دولار
  • بقيمة 46.4 مليار دولار.. نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية في مصر
  • 5.7 مليار دولار حجم تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاع البترولي
  • الإمارات تقتنص صفقة طاقة ضخمة بقيمة 18 مليار دولار
  • «المشاط»: القطاع الخاص حصل على تمويلات ميسرة بـ11 مليار دولار في 4 سنوات
  • إيطاليا تعلن عن حزمة مساعدات جديدة للبنانيين النازحين بقيمة 17 مليون يورو
  • «البترول»: إنشاء مشروع الأمونيا الخضراء في دمياط باستثمارات 900 مليون دولار