كشفت جهات التحقيق في قنا، عن أن المتهمان بسرقة سائق في مركز نقادة بمحافظة قنا، اعترفا بتكوين تشكيل عصابى تخصص نشاطه في مجال النصب على المواطنين وسرقتهم.

وأشارت التحقيقات، إلى أن المتهمان قاما بانشاء إعلان على إحدى صفحات وسائل التواصل الإجتماعى يتضمن عرض  بيع سيارة بسعر أقل من ثمنها، وتواصل المجنى عليه سائق مع أحدهما هاتفيا، والذى وجهه لآخر بدائرة المركز ولدى تقابله معه فوجئ بقيامه بالإستيلاء على المبلغ المالى ولاذ بالهرب.

عقوبة السرقة

وتعاقب المادة 318 من قانون العقوبات من يرتكب واقعة السرقة بمدة لا تتجاوز سنتين على السرقات التى لم تقترن بظرف من الظروف المشددة.

ويعاقب بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التى يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليه فى المادة 317، ويجوز فى حالة العودة تشديد العقوبة وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر، وهى عقوبة تكميلية نصت عليها المادة 320 عقوبات.

 

 

 

 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: اخبار الحوادث امن قنا وزراة الداخلية عقوبة النصب

إقرأ أيضاً:

سرق ليطعم ماشيته وترك رسالة اعتذار.. تفاعل رواد التواصل الإجتماعي ورأي الشريعة

تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي صورة نشرها صاحب أحد المزارع، تحتوى على اعتذار مكتوب من شخص قد سرق مقدار من الشعير والبرسيم ليُطعم ماشيته لانها تموت من الجوع ويتعهد برد ما سرق عندما ييسر الله أحواله.

حكم مسح الوجه باليدين عقب الدعاء.. دار الإفتاء تُجيب حكم الدعاء وقراءة الفاتحة بعد الطعام تفاعل رواد مواقع التواصل بين التعاطف والرفض 


توجهات ردود فعل رواد مواقع التواصل جاءت بين التعاطف وأن الله قد رفع الحرج على من في حاجة في قولة تعالى: “فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ"، بينما رفض البعض ووصفوه بالسارق بدون مبررات لأنه يملك ماشية، وكان عليه أن يبيع أحد الماشية فضًلا عن السرقة، بينما استنكر البعض عدد ما سرق، فمن يحتاج يسرق مقدار واحد من الشعير وليس خمس مقادير. 
 

حكم من سرق من أجل إطعام أبنائه 

ومن ضوابط حد السر ألا يكون السارق مضطراً إلى المال المسروق كالجائع الذي لا يجد ما يأكله مثلاً، وألا يكون للسارق شبهة كسرقة الإنسان من مال أبيه.

ويجوز للإنسان أن يأخذ حقاً له ثابتاً ثبوتاً ظاهراً ممن هو عليه على وجه التخفي، ولا يكون هذا سرقة؛ لأنه أخذ حقاً له، ولم يأخذ حقاً لغيره، مثل أخذ المرأة نفقتها الشرعية من زوجها الشحيح، وقد قالت امرأة أبي سفيان: إنه رجل شحيح، فقال النبي –صلى الله عليه وسلم-: "خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف" متفق عليه.

 

ما هي كيفية إبراء الذمة من المسروقات؟

 

وعن إبراء الذمة من السرقة وضحت دار الإفتاء المصرية في فتواها على موقعها الرسمي أنه يجب على السارق أن يتوب إلى الله تعالى، وأن يبرئ ذمته ويرد الحقوق والمظالم إلى أصحابها بعينها إن كانت باقية، وإلا فعليه ردّ قيمتها إذا استُهلِكت أو فُقدت؛ لأن التوبة من حقوق العباد لا تسقط إلا بالأداء أو الإبراء، فإن لم يجد أصحابها ردّها لورثتهم، فإن عجز عن إرجاعها لعدم معرفته بأصحاب هذه الحقوق فليتصدق بها عنهم. فإذا خشي من حدوث مضارّ أو فتنة أكبر إذا ردّ الحقوق لأصحابها بأسلوب مباشر، فإنه يجوز أن يردّ الحقوق إليهم بأسلوب غير مباشر دون أن يعلمهم بجنايته ولو أن يردها كأنها مجاملة أو هبة مجهولة المصدر أو نحو ذلك. وإذا كانت السرقة في الصغر قبل البلوغ فلا إثم عليه، لكن يرد الشيء الذي أخذه أو قيمته إلى أصحابه وذلك على النحو السابق بيانه.

 

مقالات مشابهة

  • تعرف على عقوبة التسول بعد ضبط الداخلية 14 ألف قضية خلال 30 يوما
  • حبس سيدتين 4 أيام لاتهامهما بسرقة وبيع مشغولات ذهبية فى منطقة الجمالية
  • تصل لغرامة ٣٠٠ ألف.. تعرف على عقوبة نشر أخبار المحاكمات دون تصريح
  • سرق متعلقات سيدة وألقاها بالطريق بالقاهرة الجديدة.. إجراء ضد “سائق تاكسي”
  • تخصص فى سرقة الهواتف.. تجديد حبس لص الوايلى 15 يوما
  • سرق ليطعم ماشيته وترك رسالة اعتذار.. تفاعل رواد التواصل الإجتماعي ورأي الشريعة
  • مشغولات ذهبية وهواتف محمولة.. حبس متهمين بسرقة فيلا فى مدينة بدر 4 أيام
  • المتهمان بسرقة السيارات فى روض الفرج: ارتكبنا 10 وقائع بالمفتاح المصطنع
  • ما مصير مطرب المهرجانات عصام صاصا وفقا لقانون العقوبات؟
  • التحفظ على سائق سيارة نقل اصطدم بدراجة نارية يستقلها شقيقان في الجيزة