د. حسن العاصي لا يُسأل الدنماركيون في كثير من الأحيان عما إذا كان الدين مهمًا في حياتهم. ربما لا يذهب الإنسان الدانماركي العادي إلى الكنيسة كل شهر، ولا يؤمن بالضرورة بالله. ولكن إذا سألت ما إذا كان هذا الشخص مسيحيًا، فستكون الإجابة على الأرجح نعم. اثنان من كل ثلاثة دنماركيين يعرّفون أنفسهم كمسيحيين. أظهرت دراسة رئيسية جديدة أنه على الرغم من الحضور المحدود للكنيسة والإيمان بإله التوراة والإنجيل، تظل المسيحية علامة هوية لغالبية الدنماركيين.

يبدو أن الإيمان المسيحي أصبح على نحو متزايد علامة وسمة وطنية للدنمركيين. في دراسة جديدة تركز بشدة على الإيمان في أوروبا ، سُئل 15000 دنماركي ـ من بين أمور أخرى ـ عما إذا كانوا يعرّفون أنفسهم على أنهم مسيحيون، وأجاب 65٪ منهم بنعم. يتضح هذا من خلال دراسة جديدة وكبيرة أجراها مركز بيو للأبحاث التابع لمعهد التحليل الأمريكي، والذي سبق أن حدد تدين السكان في الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الجنوبية وأفريقيا. الآن ولأول مرة ينصب التركيز على أوروبا بما في ذلك الدنمارك، حيث شارك حوالي 15000 دنماركي في استطلاع. في الاستطلاع عرّف 65 % منهم بأنهم مسيحيون. وهي أعلى مما قد يعتقده المرء في البداية، كما تقول “أستريد كرابي ترول” Astrid Krabbe Trolle عالمة اجتماع الأديان في جامعة كوبنهاغن، والتي تبحث في نظرة الدنماركيين للدين والكنيسة الوطنية. تقول ترول “على الرغم من أن 75 % من الدنماركيين أعضاء في الكنيسة الشعبية، فإننا نعلم أن الكثيرين لا يعلقون قيمة معينة على العضوية أو يربطونها بهوية دينية. لذلك كنت أعتقد أن النسبة كانت أقل، ولكن عندما تنظر عن كثب في الاستطلاع، يتبين أن الدنماركيين يولون أهمية كبيرة لكونك مسيحيًا. لا يتعلق الأمر فقط بالاعتراف بالإيمان المسيحي. كما أن الهوية المسيحية تُعتبر أيضًا علامة ثقافية ووطنية “. من بين 65 %من الدنمركيين الذين يصفون أنفسهم بأنهم مسيحيون، يذهب منهم حوالي 10% إلى الكنيسة شهريًا، بينما يؤمن 68 % منهم بالله. لكن بالنسبة للجزء الأكبر لا يتعلق الأمر بإله التوراة والإنجيل، ولكن بقوة أعلى أو قوة روحية. وبينما تتشابه الدنمارك مع البلدان المجاورة في التركيز على إله محب، فإن الدنماركيين على عكس سكان العديد من البلدان الأخرى لديهم إيمان أقل بالغيبيات. في حين أن هذه الأرقام تتلاءم جيدًا مع المعرفة الموجودة حول ما يسمى بالمسيحية الثقافية في الدنمارك، فإن التقرير يظهر أيضًا ارتباطًا مثيرًا للاهتمام بين الهوية المسيحية ووجهة نظر الأديان الأخرى، كما تقول أستريد كرابي ترول. “تشير النتائج إلى أن الهوية المسيحية حاسمة أو مؤشر قوي على مدى تعارض المرء مع الأديان الأخرى. ووفقًا لأرقامهم، فإن المسيحيين أكثر انتقادًا وتشككًا في الهجرة والمسلمين على وجه الخصوص. هذا ينطبق على كل من المسيحيين المتعبدين والأشخاص الذين يفهمون أنفسهم كمسيحيين دون عبادات فعلية. هذه الأرقام مثيرة للفكر، لكنها تتفق جيدًا مع الجدل السياسي، حيث يصبح المسيحي علامة هوية على شيء آخر. في البحث يطلق عليه اسم المسيحية التفاعلية، حيث تصنف نفسك على أنك مسيحي كرد فعل ضد الإسلام على سبيل المثال. يشير هذا السياق إلى جبهة جديدة في الدنمرك، حيث يتجه المسيحيون ضد غير المسيحيين ” كما تقول. وفقًا لـ “أولي ريس” Ole Riis الأستاذ الفخري في علم اجتماع الدين بجامعة أغدر Agder والذي تعامل مع علاقة الدنماركيين بالدين، يؤكد التقرير أن العديد من الدنماركيين يربطون الكنيسة بالهوية الوطنية. “لكننا نتحدث عن انقسام أعضاء الكنائس، حيث يعتبر نصفهم الكنائس أماكن التقاء تفصل نفسها عن الغرباء، وخاصة المسلمين. تشكل الكنائس إطارًا للمجتمعات التي تم تشكيلها تاريخيًا والتي تشترك في مجتمع القيم وتعززه. بالنسبة لمعظم الناس تُعتبر العضوية تعبيرًا عن هوية عاطفية أكثر من كونها تأكيدًا لعقيدة إيمان الكنيسة “، كما يقول ريس الذي يجد أيضًا أنه من المثير للاهتمام أن يؤمن معظم الأعضاء بقوة أعلى أو قوة روحية، ولكن ليس في صورة الكتاب المقدس الله. “إنه تعبير عن الاستقلال العام الذي تدربنا عليه منذ الطفولة، حيث نتعلم اتخاذ موقف في مواجهة جميع تحديات الحياة. كما أثّرت على نظرتنا لعقيدة الإيمان. قلة قليلة من الناس يعتقدون أن المسيحية هي عقيدة ملزمة “. حتى بين الدنماركيين الذين وصفوا أنفسهم في الاستطلاع بأنهم غير مرتبطين بدين، فإن الروحانيات ليست أجنبية، كما يقول “بيتر بيركيلوند أندرسن”Peter Birkelund Andersen الأستاذ المشارك في قسم الدراسات الإقليمية وعبر الثقافات في جامعة كوبنهاغن. “بين غير المنتسبين للكنيسة الوطنية الـ 37 % على سبيل المثال يؤمنون بقوة أعلى، وهي القبول بشيء ديني واضح. يجيب العديد من نفس المجموعة أيضًا أنهم يؤمنون بشيء روحي مما يشير إلى وجود سمة دينية. يحدث تحول في الطريقة التي يتدين بها الناس. لكننا لا نختبر رفضًا عقلانيًا كاملًا للإيمان. وبدلاً من ذلك يتم إنشاء هياكل دينية أخرى “. الكاهن “ماتيوس” راعي كنيسة فيستيربرو في كوبنهاغن يقول إن الدنماركيين يؤلفون عقيدتهم بأنفسهم، مما يعني أن الهوية المسيحية مجتمعة مع الإيمان بشيء أكثر بديلًا. بالإضافة إلى ذلك، فهي تؤشر على قلق مجموعة المسيحيين في الدنمارك التي تعرب عن قلقها بشأن الهجرة أكثر من أولئك الذين ليس لديهم انتماء ديني. “وغني عن القول إنه عندما يكون لديك علامات هوية تحت الضغط، فستكون أيضًا أكثر قلقًا. أنا شخصياً أشعر بالقلق من أن تماسك أوروبا قد يكون مهددًا وأن التركيبة السكانية قد تبدو مختلفة. المسيحية لا تميل إلى أن تكون أصولية، لذلك نحن غالبًا من ينحني، ويمكن أن يصبح هذا ضعفنا. نخاف من تراجع المسيحية “. إذا نظرت إلى البلدان الأخرى في أوروبا الغربية، ستجد عددًا أكبر بكثير من الأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم مسيحيين أكثر مما يوجد في الدنمرك، والنرويج، والسويد. يعرف معظمهم أنفسهم كمسيحيين، على سبيل المثال في البرتغال، وإيطاليا، والنمسا، وأيرلندا. ما هي الطريقة التي يقسّم بها الدنماركيون أنفسهم دينياً؟ يبلغ عدد أعضاء الكنيسة الوطنية الدنمركية لعام 2023 ـ وفقاً لسجلاتها ـ 4311333 عضواً، وهذا يتوافق مع 73.8٪ من سكان الدنمارك. بالإضافة إلى الكنيسة الوطنية، يوجد 120 طائفة مسيحية معترف بها في الدنمارك. أكبرها نمواً الطائفة الأرثوذكسية والكاريزمية. كما يوجد العديد من الطوائف المسيحية غير المعترف بها أيضاً. تقدر الجهات الإحصائية أن هناك 280.000 مهاجر وحفيد في الدنمارك لديهم خلفية ثقافية مسيحية ـ الفردانية التقليدية: 12٪. وهم مؤمنون، لكنهم يختارون عدة عناصر من دينهم على فترات متقطعة. وهذا ينطبق بشكل خاص على الإيمان بالجنة والنار. ـ التقليدي: 6٪. يؤمن بمجمل عقائد دينه بما في ذلك الجنة والنار على سبيل المثال. ـ المؤمنون البدلاء: 24٪. يؤمنون بالله، ولكن ليس بإله شخصي. يتعلق الأمر أكثر بقوة الحياة الإلهية أو الروحية. ـ أتباع الروحانيات: 11٪. يؤمنون بقوة الحياة الروحية أو الإلهية ، ولكن ليس بالله. ـ غير المتدينين: 10٪. ليسوا متدينين، لكنهم غير متأكدين مما يؤمنون به. ـ لا دينيين: 21٪. هم متأكدون من أنهم لا يؤمنون بأي شيء. ـ آخرين: 16٪. يغطي عددًا من المجموعات المختلفة. يوجد في الدنمرك ما يقرب من 2340 كنيسة. تضم 50 كنيسة مبان خاصة وأماكن للمعارض. توجد 400 كنيسة مجانية في الدنمارك ـ بدون اشتراكات شهرية ـ معظمها يقع في أماكن تجمعات المهاجرين. الروحانيات في عام 1981 سُئل الدنماركيون عن عدد الذين يؤمنون بالتقمص فبلغت نسبتهم 13 ٪. زادت النسبة إلى 17 ٪ في عام 1990، وبلغت 24 ٪ في عام 2022، وخاصة بين الشباب والنساء الذين يؤمنون بالتناسخ. في عام 2022 ، تم تسجيل 40 مجموعة ومؤسسة تقدم اليوجا في مدينة آرهوس، و151 في مدينة كوبنهاغن. في البداية كان الأمر يتعلق بشكل أساسي بمدارس اليوغا، ولكن في السنوات الأخيرة انتشرت أيضًا مختلف الخدمات مثل المدارس المسائية ومراكز اللياقة البدنية وأيضا الكنائس. تظهر المقابلات مع المنتسبين أن الغالبية يمارسون اليوغا لاكتساب الرفاهية الجسدية ومنع الإجهاد. حوالي 1/3 يرى اليوجا شيئًا روحيًا وأقل بقليل من 1/10 كشيء ديني. لا يرى كل 1/5 تقريبًا أن اليوغا شيء روحي على الإطلاق. ممارسة اليقظة هي ممارسة شائعة أخرى لها جذور في الدين الشرقي. هناك 135 شركة ومؤسسة مسجلة في سجل cvr الدنماركي تستخدم اسم “اليقظة”. استطلاع عام 2016 في دراسة استقصائية بواسطة عينة تمثيلية أجرتها Epinion لصالح القناة التلفزيونية DR في عام 2016 أجاب 17 %أن الدين مهم في حياتهم. أجابت الغالبية العظمى من الدنماركيين أن الدين ليس مهمًا جدًا في حياتهم. يعتقد واحد فقط تقريباً من كل خمسة دنماركيين أن الدين مهم جدًا في حياتهم. يقول أحد الخبراء إن الكثير من الدنمركيين ليسوا مؤمنين ولا ملحدين، لكنهم ببساطة لا يهتمون. يقول “بريان أرلي جاكوبسن” Brian Arly Jacobsenعالم اجتماع الأديان وأستاذ مشارك في جامعة كوبنهاغن إن علاقة العديد من الدنماركيين بالكنيسة تتعلق بالهوية الوطنية وليس الهوية الدينية. الدين ليس بالضبط موضوع “حديث صغير” وكثير من الناس لا يفكرون به حتى إذا كانوا يؤمنون بشيء ما. الدين ليس مهمًا بشكل خاص بالنسبة للدنماركيين ، فنحن نعلم ذلك أيضًا من استطلاعات أخرى. ليس لها مكانة كبيرة في حياتنا ، كما يشرح جاكوبسن. ولكن إذا نظرنا إلى آخر مسح مشابه لعلاقة الدنماركيين بالدين، نلاحظ انخفاضاً كبيراً في عام 2016. حيث إنه في استطلاع مشابه جرى عام 2008 لقيم الدنماركيين يسمى مسح القيمة، أجاب 30 % من الدنماركيين أن الدين مهم أو مهم جدًا في حياتهم. وعلى الرغم من أن الدراستين غير قابلتين للمقارنة بشكل مباشر، إلا أنهما يعطيان إشارة إلى أن شيئًا ما قد حدث في نظرة الدنماركيين للدين. من الجدير بالذكر أن استطلاع عام 2016 أظهر أن الكثيرين من المُستطلعين ما نسبته 30% استخدموا خيار الإجابة “لا أوافق ولا أعارض”. وهذا يشير إلى أن معظم المشككين ليسوا مؤمنين ولا ملحدين، لكنهم ببساطة لا يهتمون. إنهم ليسوا متدينين ولا يبتعدون بشكل واضح عن الدين. أي أن هناك مجموعة من السكان تصر على أنها غير مبالية أو لن تتخذ موقفًا لأسباب أخرى. ما مدى مسيحية الدنمركيين؟ سؤال صعب للغاية للدنماركيين. تشير “ماري فيجروب نيلسن” Marie Vigrupp Nielsen الأستاذة المشاركة في الدراسات الدينية في جامعة آرهوس، إلى أن هذا سؤال ليس الدنماركيون مستعدين للإجابة عليه تمامًا. يجيب الكثيرون من الدنمركيين بحذر، لأنهم ليسوا مسيحيين بقوة ولا ملحدين معروفين، وهذا في الواقع يخبرنا بشدة عن علاقة الدنماركيين بالدين. لا يحب الدنماركيون المواقف الدينية القوية. إنه يشكل السمة الناعمة في هويتهم. فعلى الرغم من أن 17% فقط من الدنمركيين يعتقدون أن الدين مهم في حياتهم، إلا أنه لا يزال هناك 76% من الشعب الدنمركي أعضاء الكنيسة الوطنية. قد يبدو الأمر متناقضًا في الواقع، لكن السبب في ذلك هو أن المسيحية الثقافية لا تُعتبر نفس الإيمان الشخصي. في الأساس، يوجد في الدنمارك مستوى منخفض من التدين الشخصي، ولكن هناك مسيحية ثقافية مستقرة، وميل للناس لاستخدام مجموعة الرموز الدينية فيما يتعلق بالهوية الشخصية. حيث إن علاقة العديد من الدنماركيين بالكنيسة تتعلق بهوية وطنية وليس بهوية دينية. التدين في الثقافة الدنماركية يقوم على قاعدة مفادها أنه من الأفضل الجلوس في الحانة والتفكير في الرب، بدلاً من الجلوس في الكنيسة والتفكير في البيرة والسيدات. باحث وكاتب فلسطيني مقيم في الدنمرك

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: العدید من فی جامعة فی عام إلى أن

إقرأ أيضاً:

وصفة علمية لتقليل أضرار الجلوس.. غادر كرسيك كل 45 دقيقة

بالرغم من أن نتائج العديد من الدراسات الموثوقة أثبتت أن الجلوس لفترات طويلة، "يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة؛ كالسكري والقلب والأوعية الدموية، وآلام الظهر والمفاصل، وزيادة الوزن والسرطان والخرف، وحتى الموت المبكر".

ما يزال نمط الحياة العصرية يفرض على كثير من الناس قضاء معظم يومهم جالسين لأكثر من 8 ساعات يوميا، للقيام بمهام تستهلك قدرا ضئيلا من الطاقة؛ كالأعمال المكتبية أو استخدام الحاسوب، أو القراءة، أو مشاهدة التلفاز، باستثناء بعض المشي من المنزل إلى السيارة أو الحافلة، أو الذهاب والعودة من العمل، أو لزيارة الأصدقاء أو ارتياد المقاهي والمطاعم.

وفي خضم البحث عن حلول عملية للتقليل من الآثار السلبية لكثرة الجلوس، قدمت دراسة صينية فنلندية حديثة، آلية بسيطة يمكن تنفيذها بمرونة في المنزل أو مكان العمل، ويكون لها تأثير عميق على صحتنا، تتلخص في مغادرة المقعد كل 45 دقيقة، والقيام بتمرين قرفصاء (سكوات) من 10 عدات، بمعدل 10 مرات على مدار اليوم.

تركيز الدراسة على تمرين عضلات الجزء السفلي من الجسم الدراسة التي أجراها علماء من جامعة تشجيانغ في الصين، وجامعة جنوب شرق فنلندا، ونُشرت نتائجها في أبريل/نيسان الماضي، راقبت التزام المشاركين بالأنماط التالية: الجلوس المستمر لمدة 8.5 ساعات دون أي فترات نهوض وتحرك. المشي مرة واحدة لمدة 30 دقيقة بسرعة 4 كلم/ساعة. الجلوس والمشي بالتبادل، وهو جلوس يتخلله فترات نهوض ومشي لمدة 3 دقائق كل 45 دقيقة. الجلوس والقرفصاء بالتبادل، وهو جلوس يتخلله فترات نهوض وقيام بالقرفصاء كل 45 دقيقة.

ووجد الباحثون أن فترات النهوض القصيرة لتشغيل العضلات بتمارين القرفصاء، "كانت أكثر فعالية في إدارة ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبات، مقارنة بنوبة مشي طويلة واحدة".

وأشاروا إلى أن أداء 100 تمرين قرفصاء يوميا، مقسمة إلى 10 مجموعات، بمعدل مجموعة كل 45 دقيقة؛ "يُحسّن من قدرة الجسم على التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل كبير لدى الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة".

تمارين القرفصاء مفيدة للجميع

في معرض تعليقها على نتائج الدراسة، قالت أخصائية التغذية المعتمدة ميغان كوين، لمجلة "نيوزويك" الأميركية، "إن الحركات التي تُنشّط عضلات الجزء السفلي من الجسم فعالة للغاية في خفض نسبة السكر في الدم، وحرق السعرات الحرارية".

وأوضحت أن "عضلات الساقين والأرداف والوركين تُعد الأكبر حجما في الجسم، كما أنها أيضا من بين أقوى العضلات"، وحجم هذه العضلات وقوتها يسمحان باستهلاك مزيد من الجلوكوز أثناء التمرين، وحرق سعرات حرارية أكثر.

وبينما ركزت الدراسة على الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، أشارت كوين إلى أن "فوائد تمارين القرفصاء تشمل الأشخاص من الجنسين، من جميع الأعمار وكافة أشكال الجسم".

تمرينات القرفصاء مهمة للقوة والتوازن والمرونة

توصي الدراسة بتحويل الجلوس والنهوض التلقائي من المقاعد، إلى "تمرين قرفصاء"، لمساعدة ساقيك على بناء القوة وتحسين كتلة العضلات، عبر حرق الدهون واستخدام مزيد من الطاقة؛ "مما يجعلك أقوى أثناء أداء أنشطتك اليومية"، بحسب أخصائية فسيولوجيا التمرينات، هيذر فليتشر.

وتوضح مدربة اللياقة البدنية، غودين سانت جيرارد، أن "القيام بتمرينات القرفصاء وتكرارها بالشكل الصحيح، يمكن أن يساعد في بناء القوة والقدرة والتوازن والمرونة".

حيث يتحمل الجزء السفلي من الجسم العبء الأكبر، وخاصة عضلات الفخذ الرباعية، وعضلات المؤخرة الثلاث، الكبرى والوسطى والصغرى. ثم تنشيط العضلات الأخرى في الساقين، وتثبيت الجذع ليبقى منتصبا أثناء الحركة، وتقليل الضغط على أسفل الظهر.

لكن هذا لا يعني أن القيام بتمرين القرفصاء، يجعل الجزء العلوي من الجسم والجذع يحصلان على نفس الفوائد التي تحصل عليها عضلات الفخذ الرباعية وعضلات المؤخرة الثلاث؛ مما يتطلب القيام بتمارين إضافية للجزأين السفلي والعلوي من الجسم، لضمان عدم إهمال العضلات الأخرى.

كيفية أداء تمرين القرفصاء الأساسي بشكل صحيح

يلخص خبير الطب الرياضي والتمارين، ماثيو كامبرت، تمرين القرفصاء الأساسي في الخطوات التالية:

الوقوف مع مباعدة القدمين بمقدار عرض الكتفين، وتوجيه أصابع القدمين للخارج. ثني الوركين ودفع الأرداف للخلف، فيما يشبه الجلوس على كرسي. عدم السماح للركبتين بالتأرجح للداخل أثناء التمرين. ثني الركبتين والنزول بالجسم، حتى يصبح الفخذان بموازاة الأرض أو أسفل قليلا، مع التأكد من إبقاء الصدر مرتفعا والظهر مستقيما، والحفاظ على الركبتين في خط واحد مع أصابع القدمين. التأكد من أن وزن الجسم على الكعبين ومنتصف القدمين، وليس أصابع القدمين. الحفاظ على العمود الفقري دون تقوس، لمنع الضغط على أسفل الظهر. العودة إلى نقطة البداية مرة أخرى بمجرد الوصول إلى العمق المطلوب، بدفع الجسم للأعلى من خلال الكعبين، والاستعد للتكرار التالي. أخذ شهيق أثناء النزول، وإطلاق الزفير أثناء الدفع للأعلى مرة أخرى. إكمال المجموعة بشكل وتقنية ثابتين. استخدام أشكال مختلفة من القرفصاء يحدث تغييرات ملموسة، واستهداف مناطق مختلفة من عضلات الساق (بيكسلز) اجعل تمرين القرفصاء أكثر تحديا

قيامك بتمرين القرفصاء نفسه كل يوم، يجعل عضلاتك تتكيف مع الحركة وتدخل في حالة من الثبات دون تحقيق أي تقدم. لهذا توصي الخبيرة فليتشر باستخدام أشكال مختلفة من القرفصاء، "لإحداث تغييرات ملموسة، واستهداف مناطق مختلفة من عضلات الساق".

وينصح المدرب الشخصي المعتمد تيم براون، بتطوير تمرين القرفصاء إلى مستوى أعلى، وإضافة المزيد من الوزن والتكرارات لجعله أكثر تحديا، "عند الشعور بسهولة القيام بالتمرين، وسرعة التعافي منه".

وهناك طيف واسع من تمارين القرفصاء (الأسكوات)، يبدأ القرفصاء الأساسي بوزن الجسم، الذي يمكن القيام به من خلال الانحناء حتى تتوازى فخذاك مع الأرض، وتكون ركبتاك مثنيتين بزاوية 90 درجة تقريبا. ثم القرفصاء العميق وفيه يكون الوركان أسفل ركبتيك بزاوية أكثر من 100 درجة، أو حتى تتلامس مؤخرة الفخذين مع ظهر الربلتين (السمانتين). وصولا إلى القرفصاء الحائطي "الذي يُطلق النار من الساقين"، وانتهاء بـ"تمرين النخبة الذي يتطلب الكثير من القوة"، وهو قرفصاء المسدس أو القرفصاء بساق واحدة.

وكلها من تمارين القرفصاء التي يمكن التنقل بينها، للحصول على مزيد من الفائدة، بما يتناسب مع اللياقة البدنية لكل شخص. كما يمكن ممارستها في أي وقت أو مكان، بوزن الجسم، أو أماميًا "بالدمبل" أو "الكاتل بل" أو شرائط المقاومة، أو بتحميل "البار" على الكتفين الأماميين، أو خلفيًا مع حمل البار على الكتفين الخلفيين.

مقالات مشابهة

  • أيهما أفضل.. الوقوف أثناء العمل أم الجلوس؟
  • خلوصي أكار: احتلال الدنمارك في الحرب العالمية الثانية كان في 6 ساعات
  • الأنبا عمانوئيل يترأس قداس عيد الملاك ميخائيل
  • هيئة الجلوس والسجود للمرأة في الصلاة.. تعرفي عليها
  • المسيحية تدعو العالم للتحرك ضد قانون الأحوال الشخصية العراقي: خطوة كبيرة الى الوراء
  • الكنيسة المارونية تنظم يوم صلاة من أجل لبنان بالظاهر
  • وصفة علمية لتقليل أضرار الجلوس.. غادر كرسيك كل 45 دقيقة
  • صلاة من أجل السلام في لبنان بذكرى الاستقلال في جامعة الروح القدس
  • رئيس الطائفة الإنجيلية ينعى الشيخ نعيم عاطف شيخ كنيسة قصر الدوبارة
  • دراسة: الجلوس لوقت طويل مرتبط بأمراض القلب حتى لو مارست الرياضة