العرب القطرية:
2024-10-05@00:22:05 GMT

السد يحيي آماله في التأهل

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

السد يحيي آماله في التأهل

أحيا نادي السد آماله في الصعود للدور السادس عشر بدوري أبطال آسيا، عقب فوزه أمس على الشارقة الإماراتي بنتيجة 2/0، في المباراة التي أقيمت على ملعب الشارقة، ضمن الجولة الخامسة وما قبل الأخيرة للمجموعة الثانية.
وسجل ثنائية السد كل من الإكوادوري غونزالو بلاتا في الدقيقة 9 والجزائري بغداد بونجاح في الدقيقة 60.


وبهذا الفوز رفع السد رصيده إلى 7 نقاط وضعته في المركز الثالث، بينما تراجع الشارقة للمركز الثاني برصيد 8 نقاط، حيث خسر الصدارة لصالح ناساف الأوزبكي الذي وصل للنقطة العاشرة بعد فوزه على الفيصلي الأردني بنتيجة 3/1.
عرفت الدقائق الأولى من عمر المباراة تبادل الفريقين المحاولات الهجومية، واعتمد فريق الشارقة الإماراتي على الهجمات المرتدة التي قادها ماريغا، بعد الضغط الذي فرضه السد على منطقته، حيث كان من الواضح منذ الدقائق الخمس الأولى أن الروماني كوزمان لا يريد المغامرة في هذه المواجهة لقوة هجوم السد ووجود العديد من الغيابات في صفوف فريقه، بالإضافة إلى أن السد هو المطالب بالخروج بالنقاط الثلاث إذا أراد البقاء في المنافسة على الصعود للدور السادس عشر.
وتمكن السد من تسجيل هدف مبكر في الدقيقة 9 عبر مهاجمه الإكوادوري غوزنزالو بلاتا، من كرة ارتدت من حارس مرمى الشارقة درويش محمد، بعد تسديدة أكرم عفيف القوية التي تصدى لها الحارس في المحاولة الأولى بصعوبة، لتجد بلاتا في المتابعة الذي سجل هدفه الثاني له في البطولة.
وواصل السد استحواذه على الكرة حتى بعد تسجيله الهدف الأول، حيث لم يتراجع للخلف حتى لا يعطي الفرصة أمام الشارقة لأخذ زمام الأمور والمبادرة هجوميًا، حيث حاول السد الضغط على منافسه في مرماه بحثًا عن الهدف الثاني الذي يكمل الشوط الأول بأريحية.
استمر فريق الشارقة في محاولاته لتعديل النتيجة، معتمدًا على الهجمات المرتدة، والكرات الثابتة بحثًا عن المهاجم المالي موسى ماريغا.

شوط أول مثالي
 قدّم نادي السد شوطا أول مثاليا سواء في الدفاع أو الهجوم، حيث فاجأ منافسه بتسجيل هدف مبكر في المباراة، في سيناريو لم يكن ينتظره المدرب الروماني كوزمان أولاريو الذي ظهر غاضبًا على خط التماس من لاعبيه، حيث فشل فريقه في صنع أي فرص حقيقية للتسجيل، وسنحت له فرصة وحيدة كانت بالخطأ من مدافع السد بيدرو ميجيل.
وظهر الثلاثي بوعلام خوخي وأمين حزباوي وطارق سلمان بمستوى رائع في الدفاع.
واستمر فريق الشارقة في اعتماده على الهجمات المرتدة حتى بعد تقدم السد في الشوط الأول، حيث دافع عن مرماه بستة لاعبين حتى لا يستقبل أهدافا أخرى أمام المحاولات السداوية المكثفة على مرماه، حيث لم يدافع عن تقدمه.
بغداد يعزز تقدم السد
عزز الجزائري بغداد بونجاح تقدم السد في الدقيقة 60، بعد محاولات مكثفة من الزعيم على مرمى الشارقة، ليتلقى كرة عرضية من زميله بيدرو ميجيل سجل من خلال الهدف الثاني برأسية رائعة فشل حارس المرمى درويش محمد في صدها.
وأعطى الهدف دفعة قوية لفريق السد الذي واصل سيطرته على اللقاء، ولعب بأريحية كبيرة.
وتألق مشعل برشم في الدقيقة 79، خلال الفرصة الصعبة التي سنحت لفريق الشارقة بواسطة مهاجمه كايو الذي أطلق تسديدة قوية داخل منطقة الجزاء تصدى لها حارس مرمى السد ببراعة.
ولم تتغير النتيجة فيما تبقى من عمر اللقاء، لينتهي بفوز السد بهدفين نظيفين، أحيا بهما آماله للتأهل للدور السادس عشر، حيث ستكون الجولة الأخيرة من المجموعة الثانية بمثابة نهائيات.
حسابات التأهل 
خلط فوز السد على الشارقة بهدفين نظيفين حسابات المجموعة الثانية، حيث تأجل الحسم على الصعود للدور السادس للجولة السادسة والأخيرة.
وسيكون السد مطالبًا بالفوز على ناساف على الأقل بهدفين نظيفين، خلال المواجهة المقبلة التي ستقام على ملعبه، وانتظار نتيجة الشارقة والفيصلي، وفي حال فوز الفيصلي أو تعادل مع الشارقة في هذه الحالة يتأهل متصدرًا للمجموعة.
بينما في حال فوز الشارقة على الفيصلي، وفوز السد بهدفين نظيفين على ناساف، سينتظر الزعيم نتائج المجموعات الأربعة الأخرى لتحديد إن كان سيرافق الفرق الثلاثة التي تتأهل كأفضل وصيف للمجموعات الخمسة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر نادي السد دوري أبطال آسيا السد و الشارقة

إقرأ أيضاً:

بعملية تقنية مبهرة.. المغرب أول دولة إفريقية تنجز مشروعا يوفر المياه الصالحة للشرب

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

في خطوة رائدة تروم توفير المياه الصالحة للشرب، تم الإعلان عن مشروع مُعَقَّد وفَرِيد من نوعه يمثل سابقة في القارة الإفريقية، لتزويد المواطنين بالماء عبر سد إدريس الأول في إقليم تاونات.

ويهدف هذا المشروع إلى تحسين إمدادات المياه، مستفيدًا من بنية السد القائمة التي صممت في الأصل لإنتاج الكهرباء، وبفضل التقنية المتطورة المستخدمة، سيوفر المشروع كمية هائلة من المياه تصل إلى 2000 لتر في الثانية، مما سيشكل نقطة تحول في مجال الموارد المائية.

وتم تنفيذ هذا المشروع عبر إحداث ثقب داخل هيكل السد، حيث تم تركيب أنبوب معدني بقطر 1200 ملم، يرتبط بهيكل معدني يدعم ثلاثة مستويات من المآخذ في الخزان.

ويتطلب هذا النوع من العمليات دقة متناهية في التخطيط والتنفيذ، إذ تم إجراء دراسات معمقة وتنسيق دقيق بين مختلف الفرق، بما في ذلك غواصين محترفين، لضمان تنفيذ هذه الأعمال تحت الماء بشكل آمن وفعال، كما تم الالتزام الصارم بمعايير السلامة الدولية، مما حال دون توقف تشغيل السد وحافظ على متانته وسلامته.

ويمثل هذا الإنجاز دليلاً قاطعًا على خبرة ومهنية الفرق المشاركة في المشروع، فقد تم تركيب مأخذ للمياه على ثلاثة مستويات، مما يسهم في تلبية احتياجات المياه بشكل دائم، ويحفز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في منطقة فاس مكناس.

ومن خلال هذا المشروع المبتكر، سيتم تحقيق إدارة متكاملة لموارد المياه الجوفية والسطحية، مما يعكس قدرة المنطقة على التكيف بشكل أفضل مع التغيرات المناخية التي يواجهها العالم.

ويعد هذا المشروع خطوة استراتيجية نحو تحسين جودة الحياة في المنطقة، وتلبية الاحتياجات المتزايدة للمياه في ظل الظروف المناخية المتغيرة، كما سيكون له تأثير إيجابي على المجتمعات المحلية، حيث سيمكنها من الوصول إلى مصادر مياه نقية، مما يعزز من مستوى التنمية المستدامة ويشكل ركيزة أساسية للتقدم في مختلف المجالات.

مقالات مشابهة

  • غياب ثنائي السد القطري عن مواجهة الهلال والنصر
  • إدارة نادي السد تحدد فترة غياب عطال عن الميادين
  • وزير الري: متابعة الدقيقة لحالة الترع والحفاظ على أملاك الوزارة بالمحافظات
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • بعملية تقنية مبهرة.. المغرب أول دولة إفريقية تنجز مشروعا يوفر المياه الصالحة للشرب
  • العيسي يرفض استقالة مدرب منتخب الشباب ويقر بعدم صرف مستحقاته ومكافأة التأهل
  • رئيس الاتحاد اليمني يؤكد التزامه بصرف مكافأة تأهل منتخب الشباب
  • حاسبة الحمل الدقيقة وموعد الولادة
  • الجاسر: ميتروفيتش مظلوم بإلغاء الهدف الذي سجله أمام الرياض .. فيديو