طوال رحلة مصرفية امتدت نحو 60 عاما، حاز البنك على العديد من الجوائز العالمية المرموقة من كبرى المجلات والمؤسسات المتخصصة في تقييم شركات القطاع المصرفي والمالي، ليضيف إلى سجل نجاحه المزيد من الريادة والتصدر الذي عرفت به المجموعة. ولعل تميز المجموعة قد ظهر جليا خلال عام 2023، حيث شهدت سلسلة من النجاحات والإنجازات التي حققتها محليا ودوليا في مجمل أعمالها، وبالأخص فيما يتعلق بمبادراتها التي تهدف إلى تحقيق الاستدامة ودعم الجهود الوطنية نحو بناء مجتمع مستدام وبيئة أفضل، لنسلط الضوء على أبرز هذه الجوائز الدولية والإنجازات.

تعزيز الابتكار الرقمي وتبني أفضل الممارسات لتقليل الآثار السلبية على المناخ
تأكيداً لجهوده نحو تحقيق أهداف الاستدامة، نال QNB جائزة «أفضل بنك للحلول الرقمية في قطر» من يوروموني، وذلك تقديراً لريادته في مجال الخدمات المصرفية الرقمية وتقديم تجربة رقمية سلسة ومريحة لعملائه.
من خلال مجموعة من الخدمات المصرفية عبر الانترنت والهاتف الجوال، وخدمات الدفع اللاتلامسية، والتطبيقات الآمنة، نجح البنك في تقديم تجربة مصرفية فريدة لعملائه عبر القنوات الرقمية وفي تنفيذ أهدافه الخاصة بالاستراتيجية الخاصة بالاستدامة، والتي تهدف لتعزيز الابتكار الرقمي وتبني أفضل الممارسات لتقليل الآثار السلبية على المناخ، دعماً لرؤية قطر الوطنية 2030.


جوائز مرموقة للتمويل المستدام من غلوبال فاينانس
أضاف البنك إلى سلسلة إنجازاته ثلاث جوائز مرموقة من مجلة غلوبال فاينانس حيث نال جائزة «الريادة في مجال السندات الخضراء عبر الشرق الأوسط»، وجائزة «الريادة في تمويل المشاريع المستدامة عبر الشرق الأوسط»، وجائزة «أفضل بنك للتمويل المستدام في قطر»، خلال حفل توزيع جوائز التمويل المستدام لعام 2023 الذي أقيم مؤخراً في لندن، مما يعكس حرص المجموعة على تعزيز استراتيجيتها الخاصة بالاستدامة ومضاعفة جهودها في زيادة الوعي في المجتمع لتسليط الضوء على مبادرات الاستدامة الخاصة بها،  كما يؤكد هدفها المتمثل في تعزيز الازدهار والنمو المستدام عبر الأسواق التي تعمل بها من خلال مجموعة متكاملة من خدمات ومنتجات التمويل المستدام.

اعتراف Visa بجهود QNB الفعالة في تقديم حلول الدفع المبتكرة والمستدامة 
 حصل البنك على جائزة تقديرية للشراكة طويلة المدى من Visa، سلطت الضوء على دوره المميز في تطوير وتنفيذ منتجات الدفع المبتكرة في السوق، فضلاً عن التعاون المثمر بين المؤسستين في تقديم نسخة ناجحة من كأس العالم FIFA قطر 2022™
حيث أطلق QNB وVisa خلال البطولة عدداً من منتجات الدفع المبتكرة منها ما يقارب 5,500 جهاز دفع غير تلامسي في الملاعب ومناطق المشجعين ونقاط الدفع الأخرى، وتمت معالجة حوالي 90% من المعاملات بتقنية الدفع دون لمس، مما وفر كفاءة أكبر وتجربة مدفوعات سلسة لكل من المقيمين والزوار خلال البطولة.

تحول رقمي وتكنولوجيا متطورة ومستدامة لخدمة عملائه.. مجلة MEED
نجح QNB في الارتقاء بالتجربة المصرفية لعملائه عبر التطوير المستمر لخدماته ومنتجاته ومواكبة آخر التطورات التكنولوجية والرقمية، تماشياً مع استراتيجيته في التحول الرقمي وترسيخاً لمكانته كمؤسسة مصرفية رائدة في المنطقة، وكدليل على ذلك، حصل البنك على جائزة «أفضل تطبيق مصرفي على الجوال» وجائزة «أكثر خدمات الدفع ابتكارا» وجائزة   «التميز في تسويق المنتجات» خلال جوائز «التميّز المصرفي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2023» التي قدمتها مجلة MEED بالشراكة مع مجلتي Retail Banker International وPrivate  Banker International  الصادرتين عن مؤسسة غلوبال داتا للخدمات المالية، والتي تقوم بتقييم المؤسسات المالية التي تقدم أفضل الخدمات المصرفية والمالية المبتكرة وتجارب مستدامة للعملاء.

تميز وريادة رقمية من «ذا ديجيتال بانكر»
نال QNB جائزة «أفضل بنك رقمي في الشرق الأوسط»، و «أفضل بنك رقمي في قطر»، و»أفضل محفظة رقمية» من قبل مجلة «ذا ديجتال بانكر» وذلك تتويجاً لجهوده في مواصلة تطوير منظومته الرقمية في مجال الخدمات المصرفية عبر الجوال والانترنت وخدمات الدفع الرقمي، والمحفظة الرقمية المبتكرة بالإضافة إلى خدمات أجهزة الصراف الذاتي الشامل بهدف توفير أفضل تجربة مصرفية رقمية في الشرق الأوسط وعلى النطاق الدولي. 
وتهدف جوائز مجلة «ذا ديجيتال بانكر» إلى تكريم وتقدير المؤسسات المالية البارزة في العالم، التي تتميز بمعايير وقدرات عالية في مجالات تخصصها، والجوائز تحظى بشهرة عالمية، ويشارك في عملية اختيارها مجموعة من الاستشاريين البارزين والخبراء المتخصصين على الصعيد الدولي؛ حيث يتم اختيار الفائزين بالجوائز وفقاً لمجموعة صارمة من المعايير.

مطابقة للمعايير الدولية لبيئة مستدامة وسليمة
حصل البنك مؤخراعلى شهادة آيزو ISO 45001:2018 للمعايير الدولية للصحة والسلامة المهنية من مؤسسة (Bureau Veritas International Doha W.L.L.Qatar.) المتخصصة في خدمات التدقيق ومنح شهادات المطابقة للمعايير الدولية.
 جاء هذا الإنجاز تأكيداً على مواصلة البنك الالتزام بأعلى المعايير العالمية وكفاءة أنظمته الأمنية بما يضمن أمن وسلامة موظفيه وعملائه كأولوية، في الوقت الذي يعكس فيه تبنيه لمنظومة تعتمد على أحدث التقنيات في هذا المجال، توافقا مع استراتيجيته الداعمة لتوفير بيئة مستدامة وسليمة للعنصر البشري من موظفين وعملاء.  

من بين أفضل 100 شركة مستدامة في المنطقة.. «رائد الاستدامة» 
نجحت مجموعة QNB في الوصول إلى قائمة فوربس لأفضل 100 شركة مستدامة في الشرق الأوسط، والتي تضم المؤسسات الرائدة والرئيسية في مجال الاستدامة في المنطقة التي تقدم الالتزامات الأكثر تأثيراً نحو أهداف الأعمال المستدامة. وقد حصلت المجموعة على المرتبة الأولى في قطر والثانية على مستوى الشرق الأوسط، في فئة الخدمات المصرفية والمالية، وذلك تقديراً لدورها الهام والفعال في تسهيل التمويل المستدام. جاء هذا الاعتراف ليعكس التزام المجموعة بتعزيز أجندة الاستدامة الخاصة بها، والتي تركز على التحديات والفرص المتعلقة بالحوكمة البيئية والمجتمعية والمؤسسية. 

إطلاق إطار التمويل المستدام والمنتجات المستدامة 
تقييمات إيجابية لنهج مجموعة QNB لإدارة المخاطر البيئية والاجتماعية وجودة الاستدامة
أطلق QNB مؤخرا إطاره المبتكر والرائد في السوق للتمويل المستدام والمنتجات المستدامة، وهو مدعوم برأي طرف ثانٍ يتمثل في شركة ISS Corporate Solutions.
ويعد إطار التمويل المستدام والمنتجات المستدامة أحدث نسخة من نهج مجموعة QNB الحائز على جوائز في التمويل المتوافق مع معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، وسيحل محل الإطار الحالي للسندات الخضراء والاجتماعية والمستدامة مع توفير تغطية إضافية. وقد تم إطلاق الإطار الجديد ليعزز نهج ومنهجية تصنيف أي منتجات وخدمات ومعاملات على أنها تمويل مستدام أو تمويل انتقالي بما يتماشى مع أحدث المعايير والتصنيفات، وذلك بهدف تحقيق تأثير إيجابي على البيئة والمجتمع.
وقد قامت شركة ICS، التي أشرفت وكالة التصنيف الرائدةISS ESG  على عملية إبداء رأيها كطرف ثانٍ، بإجراء تقييمات إيجابية لنهج مجموعة QNB لإدارة المخاطر البيئية والاجتماعية، وجودة الاستدامة في الفئات المؤهلة.
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مجموعة QNB القطاع المصرفي دعم الاستدامة التمویل المستدام الخدمات المصرفیة فی الشرق الأوسط مجموعة QNB أفضل بنک فی مجال فی قطر

إقرأ أيضاً:

آليَّة جديدة لاستحصال مبالغ الجباية إلكترونياً

الاقتصاد نيوز _ متابعة

اعتمدت أمانة بغداد آليَّة جديدةً لاستحصال أجور الجباية عن طريق الدفع الإلكتروني بدلاً من الطريقة التقليديَّة السابقة المتمثلة بالدفع النقدي.
وقال مدير دائرة بلدية الأعظمية مصعب العبيدي في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"،  إنَّ الأمانة حوَّلت نظام استيفاء أموال الجباية من النظام الورقي بواسطة المخول (الجابي الميداني) إلى طريقة الدفع الإلكتروني، لضمان تطبيق التعليمات الحكومية بهذا الصدد وتقليل الروتين واختزال الوقت والجهد للموظف والمواطن على حد سواء.
وأوضح أنَّ الأمانة خيَّرت المواطن بدفع المبلغ عن طريق (الماستر كارد) أو تحميله 5 بالمئة من قيمة المبلغ في حال دفعه نقداً بمقرِّ الدائرة تشجيعاً للدفع الإلكتروني.
وأضاف أنَّ الفئات التي تدفع الرسوم للدولة تعرف المبالغ التي بذمتها مسبقاً من خلال المعايير الموضوعة، فعلى سبيل المثال تُقدَّر رسوم المحال التجارية بـ 10 بالمئة سنوياً من قيمة عقد الإيجار، فضلاً عن الرسوم الأخرى المعروفة كأجور رفع النفايات ورسوم المهنة والإعلان.
وعزا العبيدي اعتماد هذه الآلية لأسباب عدَّة أبرزها الإسهام في تعزيز الثقافة المصرفية وكيفية التعامل الإلكتروني بالدفع بالبطاقات، فضلاً عن التخلص من العملات الممزقة والمبالغ الإضافية التي تُستقطع من المواطن عن طريق الاجتهادات والتقديرات.
وسبق أن طالب مواطنون عبر "الصباح" بإلغاء دور الجابي الميداني والاعتماد على الدفع الإلكتروني تفادياً للتقديرات والاجتهادات التي يقع فيها بعض الموظفين وتنعكس سلباً عليهم من خلال إضافة مبالغ على الأجور المقرَّرة وبالتالي إثقال كاهلهم.

مقالات مشابهة

  • فيلم The Goat مُتاح للجمهور بالسينمات المصرية .. نال 10 جوائز بمهرجانات عالمية
  • تقرير الاستدامة للعام 2023 من «مبادلة للطاقة» يظهر التقدم في جهود الحد من الانبعاثات
  • «القمة العالمية للاقتصاد الأخضر» تبرز الهيدروجين الأخضر ركيزة للاستدامة
  • تي باي تكشف عن هوية جديدة للعلامة التجارية
  • آليَّة جديدة لاستحصال مبالغ الجباية إلكترونياً
  • مستثمر كان يلعب الغولف مع ترامب لحظة إطلاق النار يكشف لـCNN ما حصل وردة فعل الحرس الرئاسي
  • دبي تشيد أول محطة للتاكسي الجوي خلال العام الجاري
  • دبي تستضيف مؤتمر "الاستدامة في المحاسبة" لتعزيز الاستدامة المالية
  • سجل إجرامي حافل.. من يكون المشتبه به في محاولة اغتيال ترامب الجديدة؟
  • Shogun يحطم الأرقام.. القائمة الكاملة للفائزين بجوائز الإيمي 2024