ناشدت المريضة والفنانة التشكيلية روان الهمص من قطاع غزة المنكوب، عبر صحيفة «الأيام» بإيصال العلاج الذي كانت تتلقاه من مملكة البحرين بإشراف الدكتورة البحرينية نسرين السيد، استشارية أمراض الغدد الصماء والسكري، أو بالمساعدة في إجلائها من القطاع بهدف تلقّي العلاج والرعاية اللازمة.
والمريضة مصابة بمرض نادرٍ، وهو عبارة عن نقصٍ حادٍ في الكالسيوم، وتحتاج بشكل يومي إلى حقن الكالسيوم في وريدها.


وقالت روان، في تصريح للأيام: «حاليًا حياتي معطّلة ورهينة الكالسيوم عن طريق الوريد بشكل يومي وبكميات كبيرة، ورغم هذا لا يرتفع والتشنجات مستمرة، وتم تركيب إبرة في صدري للحقن اليومي بالكالسيوم مما أدى إلى إصابتي بالتهاب وارتفاع درجة الحرارة».
وذكرت بأنها تعاني من نقص حاد في كالسيوم الدم بشكل مستمر منذ استئصال الغدة الدرقية والجار درقية لها في عام 2009 مما يؤدي لتشنجات عضلية حادة ومضاعفات تؤدي إلى تواجدها في المستشفى بشكل مستمر من أجل حقن الكالسيوم الوريدي، حيث تعالجت في البحرين عام 2012 على يد الدكتورة السيد وبعد تحسّن حالتها عادت إلى غزة مجدّدًا، إلا أنّه ومع أوضاع الحرب الراهنة هناك صعوبة كبيرة في توفير الدواء مع سعره باهظ الثمن وطريقة إرساله.
وذكرت بأن حالتها بدأت بالتدهور منذ العام 2020 مع صعوبة وصول الحقن، «وإثر ذلك تدهورت حالتي الصحّية بسبب فشل وظائف الغدد المزروعة مما اضطر الأطباء لوصف الهرمون البديل المختلف عن نظائر هرمون الجار درقية والذي يكلف حوالي 1000 دولار شهريًا وهو غير المتوافر في قطاع غزة بظل الظروف الماديّة الصعبة».
وناشدت المريضة، المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية وأصحاب الأيادي البيضاء، بالتدخّل السريع لإنقاذ حياتها في أسرع وقت، معبّرةً عن بالغ فخرها واعتزازها بالدور الإنساني النبيل الذي تلعبه مملكة البحرين بقيادة جلالة الملك المعظم في مدّ العون للشعوب خلال الحروب والأزمات.
تعقيب الدكتورة نسرين
من جانبها، قالت الدكتورة نسرين السيد للأيام بأنّ المريضة تحتاج في الوضع الحالي إلى تدخّل عاجلٍ من الجهات المختصّة، حيث تستدعي حالتها العلاجية السفر إلى البحرين لمتابعة العلاج من جديد رغم كلّ المحاولات والمساعي بإيصال العلاج والأدوية عبر الحملات الإغاثية أو المعابر والحدود إذ تعطّلت جميعها.
وتضيف د. نسرين بأن حالة روان تختلف عن بقية حالات الهايبوباراثايرويد، في كونها حالة شديدة جدًا ونادرة حيث يستجيب أغلب المرضى إلى جرعات الكالسيوم الفموي وفيتامين (د) وفي بعض الأحيان اللجوء إلى هرمون الفورتيو؛ فحالة روان من الحالات الصعبة التي اضطرت فيها الدكتورة نسرين السيد ولأول مرة في الشرق الأوسط لاستخدام مضخة الإنسولين لحقن هرمون الفورتيو لكي يظل في معدلات طبيعية حتى لا ينخفض مستوى الكالسيوم في الدم، حيث يعمل هرمون الفورتيو على رفع مستوى الكالسيوم.
وقالت بأن علاج روان كان صعبًا جدًا في ظلّ الظروف الصعبة التي تعيشها روان في قطاع غزة وعدم توافر هرمون الفورتيو بشكلٍ مستمر.
ويسبب هذا المرض النادر مشاكل حادة في كالسيوم الدم، إذ تحتاج المريضة للحقن الدوري والمستمر طوال اليوم من جرعات الكالسيوم الوريدي المكثف بالإضافة إلى جرعات هرمون الباراثيرويد المكثفة، ويسبب هبوطًا مستمرًا في مستويات كالسيوم الدم، والذي من ممكن أن يؤدي إلى الوفاة في حال عدم توافر أيّ علاج.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

بسبب ارتفاع هرمون الذكورة.. إيقاف الجزائرية إيمان خليف عن الملاكمة وسحب كافة الألقاب منها

بسبب ارتفاع هرمون الذكورة.. إيقاف الجزائرية إيمان خليف عن الملاكمة وسحب كافة الألقاب منها

مقالات مشابهة

  • أطعمة تعزز مستويات هرمون البروجسترون بشكل طبيعي
  • محمود إسماعيل: ليبيا تعيش فقر الفكر وفكر الفقر
  • مصرع فتاة سقطت من شرفة المنزل بالإسماعيلية
  • تونس..هل تعيش “الانقلاب الأبيض” على الديمقراطية…؟
  • اعتقالات لرجال دين شيعة في البحرين بسبب نعي نصر الله
  • «القاهرة الإخبارية»: سقوط قذائف المدفعية مستمر على رفح الفلسطينية
  • وظائف شاغرة لدى شركة أرامكو روان للحفر
  • الدكتورة خلود ترد على سؤال متابعة حول حملها قبل سن الأربعين
  • بسبب ارتفاع هرمون الذكورة.. إيقاف الجزائرية إيمان خليف عن الملاكمة وسحب كافة الألقاب منها
  • خبير سياسي: إسرائيل تعيش في أزمة كبيرة بسبب تصرفات نتنياهو