الجديد برس:
2024-07-12@06:06:47 GMT

حماس تكشف تفاصيل تمديد الهدنة

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

حماس تكشف تفاصيل تمديد الهدنة

الجديد برس:

أوضح نائب رئيس حركة “حماس” في غزة خليل الحية، أنه سيتم تسليم 10 إسرائيليين مقابل 30 فلسطينياً، خلال اليوميين الإضافيين اللذين أعلن عنهما في وقت سابق الإثنين، في إطار تمديد التهدئة التي بدأت الجمعة.

وعبر القيادي في حركة حماس عن أمله التمكن من تمديد الهدنة مدة أطول، لافتاً إلى أن هناك تقصيراً وتلكؤاً في إيصال المساعدات إلى شمال غزة خلال الأيام الماضية، مضيفاً: “نأمل أن يتغير ذلك”.

وذكّر الحية بأن هناك التزاماً من الاحتلال بإيصال المساعدات إلى شمال قطاع غزة.

في سياق آخر، أكد أن حركة حماس تسعى إلى الدخول في صفقة جديدة تتجاوز النساء والأطفال، مضيفاً: “يمكن الدخول في هدنة جديدة تتعلق بالفئات الأخرى بعد إنجاز تبادل النساء والأطفال”.

ومساء الإثنين، أعلنت قطر التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة، حسبما جاء على لسان المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري.

حيث قال الأنصاري، على منصة “إكس”، إن دولة قطر “تعلن أنه في إطار الوساطة المستمرة (بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي)، تم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة”.

بدورها، أعلنت حركة “حماس”، في بيان مقتضب على “تليغرام”، أنه “تم الاتفاق مع الأشقاء في قطر ومصر، على تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة لمدة يومين إضافيين بنفس شروط الهدنة السابقة”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: تمدید الهدنة

إقرأ أيضاً:

وفد إسرائيلي يصل الدوحة عقب محادثات القاهرة بشأن الهدنة في غزة

وصل وفد إسرائيلي، اليوم الأربعاء، العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في محادثات حول تبادل الأسرى المحتجزين بغزة، ووقف إطلاق النار في القطاع، وفق ما أورده إعلام عبري.

ومن المقرر أن يعقد في الدوحة، اجتماع رباعي بمشاركة الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي ومصر وقطر، لبحث سبل دفع المفاوضات غير المباشرة بين الاحتلال والمقاومة الفلسطينية بغزة إلى الأمام.

وقالت مصادر لصحيفة "هآرتس" العبرية: "غادر الوفد الإسرائيلي للمفاوضات بشأن صفقة الرهائن، بقيادة رئيس الموساد دافيد بارنياع، إلى قطر لحضور لقاء رباعي".

وأضافت: "يرافق بارنياع كل من رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) رونين بار، والمسؤول العسكري عن ملف الرهائن اللواء احتياط نيتسان ألون".

وتابعت: "سيجتمعون في الدوحة مع مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، ورئيس الوزراء القطري محمد آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل".

ووصفت المصادر الإسرائيلية اجتماع الدوحة بـ"الحاسم، حيث سيحدد ما إذا كان من الممكن التوصل إلى اتفاق بين حماس وإسرائيل في الأيام المقبلة".



وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، نقلت في الأيام الأخيرة عن مسؤولين إسرائيليين، بأن المفاوضات غير المباشرة المرتقبة بين الاحتلال وحركة المقاومة الإسلامية حماس بوساطة مصرية وقطرية "ستكون صعبة وستستغرق شهرا".

وعاد وفد إسرائيلي برئاسة رئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار أمس الثلاثاء، من العاصمة المصرية القاهرة بعد محادثات استغرقت يومين بمشاركة مصرية وأمريكية، لبحث التوصل إلى اتفاق والترتيبات على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وعلى مدار أشهر وأمام التعنّت الإسرائيلي بغطاء أمريكي، لم تنجح جهود الوساطة بالتوصل لاتفاق، حيث أعيقت على خلفية رفض رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاستجابة لمطالب حركة حماس بوقف الحرب بشكل كامل.

ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ويشن الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، خلفت أكثر من 126 ألفا بين شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.
 
وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

مقالات مشابهة

  • بدران: موقفنا مرن وإيجابي و"نتنياهو" يعطل الاتفاق لخدمة مصالحه
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يحدد 4 مهام لقواته يتوجب تحقيقها في قطاع غزة
  • نصر الله: ما تقبل به حركة حماس سنقبل به جميعا
  • حركة حماس تدعو لمسيرات غضب في كل مدن العالم لوقف الإبادة بغزة
  • وفد إسرائيلي يصل الدوحة عقب محادثات القاهرة بشأن الهدنة في غزة
  • أسوشيتد برس: الاعتداء على شاب فلسطيني في غزة انتقد استمرار الحرب
  • مقررة الأمم المتحدة: الاحتلال الإسرائيلي هو سبب المجاعة في قطاع غزة
  • «جريمة جديدة للاحتلال».. حماس تعلق على منع دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة
  • مصدر: مصدر أكدت مواقفها حول وقف إطلاق النار بغزة وتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية
  • أنفاق غزة بحالة جيدة بعد 9 أشهر من الحرب! قناة إسرائيلية تكشف التفاصيل