صحيفة البلاد:
2024-10-06@08:50:23 GMT

تأثير زيادة وزن الحامل علي الأُم

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

تأثير زيادة وزن الحامل علي الأُم

كمية الزيادة في وزن الحامل ،تُقاس بالفرق بين وزن الأم عند الولادة و الوزن الذي كانت عليه قبل الحمل. و قد أصبح السؤال عن هذا روتينياً في عيادات الحوامل منذ نهايات القرن الماضى .

هذا الموضوع إستأثر بإفتتاحية مجلة اللانسيت الطبية الإنجليزية أخيراً، فى عام 2009 أعلنت الأكاديمية الوطنية الطبية في أمريكا، أنه كلما كانت زيادة وزن الحامل أكثر خلال الحمل ، كلما زادت إحتمالات الولادة بالعمليات القيصرية، و لكنها أضافت أن الدلائل غير كافية على ارتباط هذه الزيادة باضطرابات السكر و الضغط عند الحوامل، كما أصدرت توجيهات بكمية الزيادة المسموح بها في الحمل لكل فئة من فئات الوزن، الفئات تتراوح بين الأقل وزناً إلى طبيعية الوزن إلى ذوات الوزن الزائد إلى السمينات، بحيث تكون الزيادة المسموح بها أقل كلما زاد وزن الأم قبل الحمل، بهدف تقّليل الحاجة للعمليات القيصرية.

و لكن منذ ذلك الوقت ، بدأت تكثر الدلائل التي تؤكد إرتباط الزيادة أو النقص في الوزن المكتسب خلال الحمل ، بمضاعفات أكثر على الحامل و الجنين . زيادة الوزن خلال الحمل تزيد فعلاً من مخاطر زيادة ضغط الدم خلال الحمل. و من مخاطر حدوث سكر الحمل، و من زيادة نسبة الولادة بالعمليات القيصرية ، كما تزيد نسبة الأجنة ذوات الوزن و الحجم الكبير مقارنة بعمرهم الجنينى ، بينما ترتبط الزيادة في الوزن الأقل من المعدل خلال الحمل على زيادة نسبة الأجنة الذين يكون نموهم أقلّ من المعدل و يأتون بوزن أقل من المتوقع.

و بناء على هذه الدلائل فإن فرقة الخدمات الوقائية الأمريكية أصبحت تنصح بعلاج سلوكي للحوامل ، تساعد في تجنيبهن الزيادة المفرطة أو النقص المفرط في الوزن كخطوة أساسية لتقليل حدوث مشاكل سكر الحمل و زيادة الضغط و نسبة الأجنة الذين يزيد وزنهم عن المتوسط .

ويقصد بالعلاج السلوكي ، ذلك الذي يعتمد على وعي المريض بكمية ما يستهلكه من طعام ليتناسب مع ما يصرفه من الطاقة في العمل و النشاط و الرياضة ، و قد نصّ على العلاج السلوكى لكى لا تعمل الحامل عمليات تخسيس أو أن تتعاطى إبر التخسيس خلال الحمل، وعلى أى حال فإن العمل على التخلص من الوزن الزائد قبل الحمل ،يبقى حجر الزاوية للوقاية من هذه الأخطار.
وعلى أى الأحوال ، لا زلنا بحاجة إلى أبحاث أخرى لنعرف العلاقة بين زيادة الوزن خلال الحمل و تأثيرها على صحة الأم والإبن على المدى الطويل.
نرجو لجميع الأخوات حملاً آمنا.

SalehElshehry@

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: خلال الحمل

إقرأ أيضاً:

أبوالمعاطي: شيكابالا والسعيد لهما تأثير واضح داخل غرفة الملابس

أكد حسن أبو المعاطي، الظهير الأيسر الشاب لفريق الزمالك، رغبته في الحصول على فرصة المشاركة مع الفريق الأول لكرة القدم خلال الفترة المقبلة.

وقال أبوالمعاطي في تصريحات لبرنامج "زملكاوي" مع الإعلامي محمد أبو العلا، المذاع على قناة نادي الزمالك: "شيكابالا وعبدالله السعيد لهما تأثير واضح داخل غرفة الملابس كما أنهما لهما دور كبير مع الفريق خلال الفترة الماضية".

وأضاف: "أحصل على نصائح من شيكابالا وعمر جابر لأنهما كانوا في قطاع الناشئين وهذا الأمر يمنحني المزيد من الثقة، وشاركت في 4 مباريات مع الزمالك خلال الموسم الماضي".


في سياق متصل أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف ، تصنيف الأندية المشاركة في النسخة المقبلة من بطولة الكونفدرالية الأفريقية ، قبل القرعة التي حدد لها يوم الإثنين المقبل لمنافسات دور المجموعات من البطولة.
 


وجاء نادي الزمالك في التصنيف الأول من المنافسات باعتباره حامل لقب النسخة الأخيرة للبطولة.
وضم التصنيف الأول للبطولة أنديبة الزمالك ونهضة بركان المغربي وسيمبا التنزاني واتحاد العاصمة الجزائري.
بينما ضم التصنيف الثاني أندية أسيك ميموزا الايفواري والملعب المالي والمصري والصفاقسي التونسي .
وجاء المستوى الثالث ناديي إنيمبا النيجيري وجراف السنغالي .
وضمت التصنيف الرابع : لواندا سول  واف سي برافوز من أنجولا وشباب قسنطينة الجزائري وأورابا يونايتد البتسواني وبلاك بولز الموزمبيقي وستيلينبوش الجنوب أفريقي. 
ويخوض الزمالك منافسات الكونفدرالية منتشيًا بتحقيقه لقبها الأخير ، كذلك بتتويجه بكأس السوبر الأفريقي.

مقالات مشابهة

  • شاهد: أسرع إلى سيارته لإسعاف زوجته الحامل عندما حانت الولادة لكنه ذهب إلى المستشفى ونسي الزوجة بالبيت!
  • فقرة خاصة لرفع الحمل البدني بمران الزمالك استعدادًا للسوبر المصري
  • مليار جنيه و3 بنزينات.. مجدي عبدالغني عن حجم ثروته: "البحر بيحب الزيادة"
  • أبو المعاطي: شيكابالا والسعيد لهما تأثير واضح داخل غرفة الملابس
  • القانون يحدد الأجر المستحق للموظفة خلال فترة الحمل والوضع.. تفاصيل
  • مش بخاف من الحسد.. مجدي عبدالغني: ثروتي مليار جنيه والبحر يحب الزيادة
  • حمض الفوليك..ما أهميته للمرأة الحامل وكيف يحافظ على صحة الجنين؟
  • الوزن الزائد سبب رئيسي لمضاعفات الحمل
  • أبوالمعاطي: شيكابالا والسعيد لهما تأثير واضح داخل غرفة الملابس
  • أفضل أنواع المكسرات لإنقاص الوزن وتقي من السمنة