السفن الإسرائيلية توقفت قبل وصولها إلى باب المندب وأطفأت أجهزة التتبع الخاصة بها تراجع عدد من السفن المحملة بشحنات لصالح شركات إسرائيلية، عن مسارها إلى البحر الأحمر أولى العمليات اليمنية ضد سفن الكيان الصهيوني المجرم قوبلت بمخاوف طغت على مشغلي السفن الدوليين تقارير دوليه : هجوم قوات صنعاء على السفينة غالاكسي ليدر “غيَّر قواعد اللعبة” في منطقة البحر الأحمر تمديد الرحلات البحرية سيؤدي إلى قطع حوالي 10 آلاف كيلومتر وشهر كامل من وإلى فلسطين المحتلة

الثورة / أحمد المالكي
أكدت تقارير اقتصادية دولية تراجع عدد من السفن المحملة بشحنات لصالح شركات إسرائيلية، عن مسارها إلى البحر الأحمر، خشية تعرضها للاحتجاز من قبل القوات البحرية التابعة للجيش اليمني.


وحسب التقارير فإن سفناً تجارية تحمل شحنات لصالح شركات داخل إسرائيل توقفت قبل وصولوها إلى باب المندب وتراجعت إلى الموانئ التي جاءت منها”.
وأكدت أن السفن الإسرائيلية توقفت في أماكنها قبل وصولها إلى باب المندب وأطفأت أجهزة التتبع الخاصة بها، وسط توقعات بتغيير بعضها لمسارها الملاحي.
ووفق متابعات بيانات الموانئ الأسيوية والتي أظهرت تأخر تحرك السفن بشكل مستمر ، حيث كان من المفترض أن تحمل شحنات تجارية متنوعة بينها سفن شحن مواد غذائية ومواد بناء، لصالح شركات استيراد إسرائيلية، حيث يعتقد أن تعثر تلك الشحنات يعود لخشية شركات الشحن المالكة للسفن التجارية من تعرض سفنها للاحتجاز من قبل القوات المسلحة اليمنية التي دعت الدول لمنع رعاياها وشركاتها من التعامل مع إسرائيل.
وكانت وكالة رويترز للأنباء أكدت أن سفينتين إسرائيليتين، حولتا مسارهما، من البحر الأحمر وخليج عدن، خشية أن تتعرضا للاحتجاز من قبل قوات صنعاء، مشيرة إلى أن السفينتين تابعتان لنفس الشركة التي احتجزت قوات صنعاء إحدى سفنها الأسبوع الماضي.
ونشرت رويترز، خبرا قالت فيه : إن بيانات ملاحية وشركة أمبري البريطانية للأمن البحري” أظهرت أن سفينتين تجاريتين حولتا مسارهما في البحر الأحمر وخليج عدن كانتا مرتبطتين بنفس المجموعة البحرية التي استولى اليمنيون على سفينتها الأحد الماضي”.
و تؤكد العديد من التقارير تراجع عدد من السفن المحملة بشحنات لصالح شركات إسرائيلية، عن مسارها إلى البحر الأحمر، موضحة أن السفن توقفت في أماكنها قبل وصولوها إلى باب المندب وأطفأت أجهزة التتبع الخاصة بها، وسط توقعات بتغيير بعضها لمسارها الملاحي.
ونشرت رويترز خبراً قالت فيه : إن بيانات ملاحية وشركة أمبري البريطانية للأمن البحري” أظهرت أن سفينتين تجاريتين حولتا مسارهما في البحر الأحمر وخليج عدن كانتا مرتبطتين بنفس المجموعة البحرية التي استولى اليمنيون على سفينتها الأحد الماضي”.
صدى واسع
وأحدث احتجاز القوات المسلحة اليمنية لسفينة “غالاكسي ليدر” المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أنغر، صدى واسعاً على مستوى العالم، إلى أن ظهرت المخاوف الجادة على التجارة الدولية وتجارة النفط عبر باب المندب المنفذ الاستراتيجي الذي تسيطر عليه اليمن في البحر الأحمر.
وتعود ملكية السفينة حسب وكالة رويترز إلى شركة مقرها جزيرة مان “آيل أوف مان البريطانية” وتُدعى راي كار كاريرز، وهي وحدة تابعة لشركة “راي شيبينغ” المسجلة في تل أبيب، رغم أن إسرائيل تنفي صلتها بالسفينة.
ورغم النفي أيضاً، جدد الجيش الإسرائيلي، تأكيده على أن احتجاز السفينة “حادث خطير جداً عالمياً” بحق سفينة “بريئة لا علاقة لها بإسرائيل”، وجاء هذا التصريح رداً على تساؤل موجه لمتحدث الجيش كان بالأساس عن “كيفية التعامل مع الأضرار على إسرائيل الناجمة عن تحركات اليمن”، وذكر المتحدث وفقاً لمصادر اقتصادية أن تل أبيب “تراقب الوضع” ودعا العالم بالتعامل مع الحدث بكل قوة.
وتواصل وسائل الإعلام الإسرائيلية حملة هجوم على قوات صنعاء، وتصف العملية بأنها “جريمة دولية” تهدد أمن الملاحة البحرية وحركة التجارة العالمية.
تنديد ورد
وعن ردود الأفعال الدولية المرتبطة بحادث سيطرة القوات المسلحة اليمنية على سفينة التاكسي ليندر الصهيونية فقد دعت بريطانيا للإفراج عن السفينة ونددت باحتجازها “غير القانوني”، في الوقت الذي فيه يقول المراقبون إن الدول الغربية لم تلتزم بـ”القانون الدولي” في دعمها لحرب إسرائيل وإبادتها سكان قطاع غزة.
أما واشنطن فنددت باحتجاز قوات صنعاء السفينة ووصفته هي الأخرى بـ”انتهاك للقانون الدولي”، مطالبة بالإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها.
لكن اليمن ردت بأنه يمكن الحديث عن السفينة الإسرائيلية في حال توقف إسرائيل المدعومة من واشنطن والمجتمع الدولي عن قتل الفلسطينيين بقطاع غزة وتم إدخال الماء والدواء والغذاء.
إلى ذلك أعلنت الشركة المالكة للسفينة أنها فقدت جميع الاتصالات مع السفينة الموجودة في ميناء الحديدة، وفضلت عدم التعليق أكثر على الوضع السياسي أو الجيوسياسي لكونها “شركة شحن”.
وقوبلت أولى العمليات، المتمثلة في احتجاز سفينة “غالاكسي ليدر”، بمخاوف طغت على مشغلي السفن الدوليين، خصوصاً وأن باب-المندب الخاضع للسيطرة اليمنية، يشرف على مرور نحو 6.2 مليون برميل من النفط الخام والمشتقات النفطية يومياً، وأكثر من 30 % من التجارة العالمية للغاز الطبيعي، وأكثر من 10% من إجمالي التجارة العالمية.
لكن مسؤولين في صنعاء ومراقبين أكدوا أن تهديدات قوات صنعاء لا تمس الملاحة البحرية الدولية، كونها تستهدف فقط السفن الإسرائيلية أو المملوكة لشركات أو تجار إسرائيليين، مما يهدد ملاحة إسرائيل بشكل مباشر.
وحسب تقارير اقتصادية ، فإن أكبر المخاوف تتمثل في التأثير على أسعار النفط بالارتفاع وعرقلة عبور الناقلات النفطية إلى مختلف دول العالم، مما سيؤثر على الإمدادات خلال فصل الشتاء.
ورقة ضغط
وكان باب المندب منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر 2023، خارج الصورة، إلى أن قررت حكومة صنعاء استخدامه كورقة ضغط من أجل وقف الحرب الإسرائيلية على غزة.
وتتناول وسائل الإعلام الإسرائيلية حدث استيلاء القوات المسلحة اليمنية على السفينة باعتباره تهديداً على حركة الملاحة الدولية سيؤدي إلى توسيع طرق الشحن البحرية، ومن المتوقع أن يجعل السيارات المصنعة في شرق آسيا أكثر تكلفة.
وأكدت تقارير صادرة عن الإعلام الصهيوني أن شركات تصنيع سيارات كورية جنوبية وصينية ويابانية، وشركات الشحن، قامت بإخطار مستوردي السيارات في “إسرائيل” بتأجيل شحنات السيارات، بعضها إلى أجل غير مسمى
وحسب القناة الإسرائيلية «N12» فإن التداعيات الأولى لعملية “اختطاف” سفينة الشحن “Galaxy Leader» في البحر الأحمر بدأت تضرب بالفعل تجارة السيارات في “إسرائيل”، والشركات ترسل رسائل تأجيل الشحنات التي كان من المفترض أن تصل إلى “إسرائيل” في الأسابيع المقبلة
‏موقع “واللا” العبري يقول أن تحويل السفن التي تنقل السيارات من “إيلات” و”أشدود” إلى ميناء حيفا، أدّى إلى تكدّس الحاويات في الميناء
ويقول موقع ذا ماركر الإسرائيلي إن كبار مسؤولي صناعة السيارات كانوا يخشون أن يؤدي احتجاز السفينة “غالاكسي ليدر” إلى ارتفاع أسعار التأمين على النقل البحري للسيارات، لكن يبدو أن تأثيره أوسع من ذلك بكثير.
ففي اليومين الأخيرين، اضطرت سفن تنقل المركبات من دول في الشرق الأقصى إلى تغيير طريقها، وبعضها يعود إلى الميناء الأصلي والبعض الآخر يبحر إلى إسرائيل عبر طريق طويل جداً حول أفريقيا وإلى البحر الأبيض المتوسط، عبر مضيق جبل طارق، حتى لا تضطر إلى المرور بالقرب من اليمن.
وعلى عكس السفن التجارية الأخرى، تبحر سفن “رورو – RORO» (وهي السفن التي تنقل البضائع ذات العجلات كالسيارات وغيرها) من الدول التي تنتج المركبات مباشرة إلى إسرائيل، دون محطات وسيطة، وبالتالي يكون من الأسهل تحويل مسارها، وفق التقرير العبرية.
وسيؤدي تمديد الرحلة البحرية إلى قطع حوالي 10 آلاف كيلومتر وشهر كامل، وذلك ما سيؤدي إلى زيادة تكلفة النقل البحري، إلى جانب زيادة أسعار التأمين، وقد تصل التكلفة إلى مئات الدولارات للسيارة الواحدة، دون احتساب فرض ضريبة الشراء عليها أيضاً.
في المجمل، فإن 59.8 % من السيارات التي تم تسليمها في إسرائيل في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام تم إنتاجها في آسيا، ووصلت عن طريق السفن عبر مضيق باب المندب.
وفي عمليات التسليم المؤجلة هناك الكثير من السيارات التي تم طلبها بالفعل من قبل عملاء من القطاع الخاص وشركات التأجير، لكن المشكلة الأساسية في تأخير التسليم هي أنه سيتم دفع ضريبة شراء متزايدة على السيارات الكهربائية والهجينة.
زيادة الضرائب
وفي يناير المقبل ستزداد الضرائب على السيارات ذات التلوث المنخفض، وسترتفع الضريبة على السيارات الكهربائية من 20 % إلى 35 %، وعلى السيارات الهجينة من 55 % إلى الضريبة الكاملة (85 % مع التخفيضات الضريبية الخضراء)، حسب تقارير اقتصاد دولية.
ويمتلك مستوردو السيارات حالياً مخزوناً يصل إلى 90 ألف سيارة في الموانئ ومناطق التخزين، وحين يعمل سوق السيارات بشكل طبيعي، فإن هذا المخزون يكفي لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر.
لكن بعد ذلك، يُقدر خبراء الصناعة أن مخزون السيارات في إسرائيل سينخفض بشكل حاد.
ويأتي احتجاز السفينة “غالاكسي ليدر” ليكون من بين العوامل التي ستؤدي إلى زيادة أسعار السيارات بشكل كبير. ومع ذلك، فإن الزيادة في الأسعار تعتمد أيضاً على حالة الاقتصاد، مما سيؤثر على الطلب على السيارات الجديدة.
وأكدت تقارير اقتصادية دولية أن هجوم قوات صنعاء على السفينة غالاكسي ليدر “غيَّر قواعد اللعبة” في منطقة البحر الأحمر
حيث أن السفن الدولية تعتبر محمية ضد مثل هذه الهجمات، حيث إن جوانبها المرتفعة تجعل الاستيلاء عليها من البحر بمساعدة القوارب أمراً مستحيلاً تقريباً.
لكن الهجوم السلكي الذي نفذته قوات صنعاء وفق التقارير العبرية بطائرة هليكوبتر هبطت على السفينة، ولمواجهة هجوم من قبل مثل هذه القوة العسكرية، من الصعب جداً على سفينة مدنية أن تدافع عن نفسها، وفقاً للموقع الإسرائيلي.
وكانت قوات صنعاء قد أعلنت على لسان المتحدث العسكري يحيى سريع، أنه سيتم استهداف كافة أنواع السفن الإسرائيلية والتي تعمل لصالح إسرائيل، ودعت دول العالم إلى سحب مواطنيها العاملين على هذه السفن وتجنب التعامل معها، وأشارت إلى أنها ستقوم باستهداف كل السفن التي تحمل العلم الإسرائيلي، والسفن التي تقوم بتشغيلها شركات أو تعود ملكيتها لشركات إسرائيلية.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يشنون أكبر عدد من الهجمات على السفن

يمن مونيتور/ بلومبرج/ ترجمة خاصة:

شن الحوثيون في اليمن أكبر عدد من الهجمات على السفن التجارية حتى الآن في عام 2024 في يونيو/حزيران ، وهو دليل جديد على أن تهديد الجماعة للتجارة اشتد في الأسابيع الأخيرة.

ووقع 16 هجوما مؤكدا على السفن في يونيو حزيران وفقا للأرقام التي نشرتها القوات البحرية العاملة في المنطقة. هذا هو الأكثر لأي شهر واحد في عام 2024 ، ولم يتم تجاوزه إلا في ديسمبر عندما كانت المزيد من السفن لا تزال تبحر عبر المنطقة. وتظهر أرقام منفصلة نشرها معهد واشنطن اتجاها مماثلا.

وتصاعدت هجمات الحوثيين في يونيو حزيران بعد أن أظهرت علامات على التراجع في الأشهر السابقة. وشملت الحوادث ثاني غرق مؤكد لسفينة، فضلا عن أول هجوم ناجح بزورق مفخخ. وتساعد الهجمات على المساهمة في ثاني أكبر زيادة في مقياس النقل البحري العالمي على الإطلاق حيث تبحر السفن آلاف الأميال الإضافية حول إفريقيا.

قد يكون تتبع العدد الدقيق للحوادث أمرا صعبا حيث تستخدم الوكالات المختلفة تعريفات مختلفة للهجمات. وقد لا يتم الإبلاغ عن بعضها.

يمن مونيتور2 يوليو، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام الحوثيون يقولون إنهم أجروا مباحثات مع مبعوث بوتين بشأن عملياتهم في البحر الأحمر مقالات ذات صلة الحوثيون يقولون إنهم أجروا مباحثات مع مبعوث بوتين بشأن عملياتهم في البحر الأحمر 2 يوليو، 2024 السعودية تقدم دعما ماليا للبنان بقيمة 10 ملايين دولار 2 يوليو، 2024 وزير الدفاع السعودي يبحث مع الرئيس التركي الأوضاع الإقليمية والدولية 2 يوليو، 2024 الجيش الأميركي يعلن تدمير “رادار” وطائرة مسيرة للحوثيين 2 يوليو، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

Δ

شاهد أيضاً إغلاق أخبار محلية الجيش الأميركي يعلن تدمير “رادار” وطائرة مسيرة للحوثيين 2 يوليو، 2024 Main news الحوثيون يشنون أكبر عدد من الهجمات على السفن 2 يوليو، 2024 الحوثيون يقولون إنهم أجروا مباحثات مع مبعوث بوتين بشأن عملياتهم في البحر الأحمر 2 يوليو، 2024 السعودية تقدم دعما ماليا للبنان بقيمة 10 ملايين دولار 2 يوليو، 2024 وزير الدفاع السعودي يبحث مع الرئيس التركي الأوضاع الإقليمية والدولية 2 يوليو، 2024 الجيش الأميركي يعلن تدمير “رادار” وطائرة مسيرة للحوثيين 2 يوليو، 2024 Most viewed واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 We chose for you الحوثيون يقولون إنهم أجروا مباحثات مع مبعوث بوتين بشأن عملياتهم في البحر الأحمر 2 يوليو، 2024 الجيش الأميركي يعلن تدمير “رادار” وطائرة مسيرة للحوثيين 2 يوليو، 2024 توقف التحويلات المالية إلى مناطق سيطرة الحوثيين 2 يوليو، 2024 روسيا تبدأ رئاسة مجلس الأمن الدولي والوضع في اليمن على جدول الأعمال 2 يوليو، 2024 منظمة حقوقية تطالب بإدراج ملف المختطفات ضمن أجندة مفاوضات مسقط 2 يوليو، 2024 weather Sana'a غيوم متفرقة 22 ℃ 22º - 21º 46% 2.12 كيلومتر/ساعة 22℃ الثلاثاء 26℃ الأربعاء 26℃ الخميس 25℃ الجمعة 27℃ السبت تصفح إيضاً الحوثيون يشنون أكبر عدد من الهجمات على السفن 2 يوليو، 2024 الحوثيون يقولون إنهم أجروا مباحثات مع مبعوث بوتين بشأن عملياتهم في البحر الأحمر 2 يوليو، 2024 الأقسام أخبار محلية 26٬984 غير مصنف 24٬163 الأخبار الرئيسية 13٬778 اخترنا لكم 6٬785 عربي ودولي 6٬584 رياضة 2٬232 كأس العالم 2022 72 اقتصاد 2٬160 كتابات خاصة 2٬037 منوعات 1٬936 مجتمع 1٬801 تراجم وتحليلات 1٬653 تقارير 1٬550 صحافة 1٬470 آراء ومواقف 1٬463 ميديا 1٬341 حقوق وحريات 1٬276 فكر وثقافة 868 تفاعل 793 فنون 470 الأرصاد 249 أخبار محلية 161 بورتريه 63 كاريكاتير 32 صورة وخبر 28 اخترنا لكم 14 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل English © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويترملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويترملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 أكثر المقالات تعليقاً 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 21 فبراير، 2024 صور الأقمار الصناعية تكشف بقعة كبيرة من الزيت من سفينة استهدفها الحوثيون 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 26 فبراير، 2024 معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين 11 يونيو، 2024 اعترافات واتهامات شبكة التجسس الأمريكية التي أعلنها الحوثيون.. ما لم يتمكن المتهمون من قوله؟ 10 يونيو، 2024 هجمات الحوثيين والسلام في اليمن تهيمنان على نتائج اجتماع مجلس التعاون الخليجي أخر التعليقات SG

المذكورون تم اعتقالهم قبل أكثر من عامين دون أن يتم معرفة أسب...

سامي علي

ليست هجمات الحوثي وانماالشعب اليمني والقوات المسلحة الوطنية...

سامي علي

الشعب اليمني يعي ويدرك تماماانكم في صف العدوان ورهنتم انفسكم...

Abod

موقف الحوثيون موقف كل اليمنيين وكل من يشكك في مصداقية هذا ال...

yahya Sareea

What’s crap junk strategy ! Will continue until Palestine is...

مقالات مشابهة

  • فورين بوليسي: البحرية الأمريكية فشلت في البحر الأحمر
  • الحوثيون يشنون أكبر عدد من الهجمات على السفن
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير رادار حوثي يهدد الملاحة الدولية
  • استهداف عدد من السفن مرتبطة بإسرائيل في 4 بحار
  • استهداف عدد من السفن مرتبطة بإسرائيل
  • لم نخض مثلها منذ الحرب العالمية.. قبطان أمريكي يكشف خطورة الوضع بالبحر الأحمر
  • باحث فلسطيني: مشاهد استهداف سفينة بزورق “طوفان المدمر” تنقل اليمن إلى مستوى آخر في المنطقة
  • تحالف “حارس الأزهار”.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية
  • تحذير أمريكي من استخدام الحوثي لنفوذه الجديد حتى بعد انتهاء حرب غزة
  • هجمات صنعاء في البحر الأحمر تُلحق خسائر فادحة بتجار الأخشاب في الولايات المتحدة وبريطانيا