الوطن|متابعات
التقى وزير الداخلية المكلف في الحكومة المنتهية  اللواء عماد مصطفى الطرابلسي بوفد من الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك مدير عام إدارة التخطيط المدني والقدرات ببعثة الاتحاد الأوروبي ستيفانو تومات وسفير الاتحاد الأوروبي ورئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لإدارة الحدود المتكاملة.

شهد الاجتماع حضورًا ممثلًا من الجهازين الأمنيين بليبيا، رئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية العقيد محمد الخوجة، ورئيس جهاز حرس الحدود العقيد محمد المرحاني، بالإضافة إلى مدير مكتب وزير الداخلية اللواء عبد الواحد عبد الصمد، تم خلاله مناقشة عمل بعثة الاتحاد الأوروبي يوبام لإدارة الحدود المتكاملة في ليبيا.

وأكد الوزير المكلف أن التعاون مع الاتحاد الأوروبي يوبام لتأمين الحدود ومكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية يتطلب الدعم والتطوير والتدريب لأفراد جهاز حرس الحدود بوزارة الداخلية، كما أشار إلى ضرورة تبادل الزيارات والدراسات والمعلومات لتأمين وإدارة الحدود المتكاملة.

وأوضح الوزير المكلف أن هذا العمل يتطلب الدعم الفني والمالي للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية والعمل بالشراكة مع جهاز حرس الحدود لتجهيز القواطع الحدودية وأبراج المراقبة، كما أكد أهمية دعم المنافذ البرية لتنظيم حركة المسافرين والحد من عمليات التهريب.

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

ترحيل 174 مهاجرا غير شرعي من الجنسية النيجيرية

رحّل جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، 174 مهاجرا غير شرعي من الجنسية النيجيرية إلى بلادهم بشكل طوعي عبر مطار معيتيقة الدولي.

وقال محمد بريدعة، مساعد الشؤون الأمنية بجهاز مكافحة الهجرة الشرعية في حديثه لـ RT إن المجموعة المترحلة تشمل أطفالا ونساء ورجالا.

وأشار بريدعة إلى أن “عملية الترحيل تمت ضمن إطار التعاون المستمر بين ليبيا والسلطات النيجيرية، وذلك لتسهيل العودة الطوعية للمهاجرين غير القانونيين إلى بلدانهم”.

وتستمر عمليات الترحيل الطوعي بهدف التعامل مع مشكلة الهجرة غير الشرعية بشكل فعال وتقديم الدعم اللازم للمهاجرين الراغبين في العودة إلى أوطانهم.

وفي سياق منفصل، شارك وفد رسمي من وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية بصفة مراقب وبدعوة من وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء في المؤتمر الإقليمي الثاني لكبار المسؤولين بعنوان “تعزيز نهج تعاوني للحماية الدولية للأشخاص المستضعفين على طول طرق الهجرة بمن فيهم النساء والأطفال” والذي عقد في لاهاي هولندا خلال الفترة من 25 إلى 27 يونيو الجاري.

وركزت جلسات المؤتمر على “تعزيز التعاون بين الدول الأوروبية ودول شمال أفريقيا لإيجاد أفضل السبل لتوفير الحماية للمهاجرين القصر غير المصحوبين بذويهم عبر طرق الهجرة.

ويأتي المؤتمر ضمن المشروع التجريبي الإقليمي لوكالة الاتحاد الأوروبي للجوء لدول شمال إفريقيا والنيجر (RPP).

مقالات مشابهة

  • الدبيبة يتابع مع سفراء الاتحاد الأوروبي استكمال عودة السفارات للعمل من ليبيا
  • بيان شامل للبعثات الأوروبية في ليبيا: دعم تجديد شرعية المؤسسات الليبية والانتخابات والتنسيق بخصوص الهجرة
  • «الدبيبة» يبحث مع سفراء الاتحاد الأوروبي استكمال عودة السفارات
  • أول ورشة عمل تعقد "حول "الادارة المتكاملة للحدود"
  • “الدبيبة” يستقبل سفراء الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا
  • “المنفي” يبحث مع سفراء الاتحاد الأوروبي مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا
  • الاتحاد الأوروبي وصربيا يوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال الهجرة وإدارة الحدود
  • ترحيل 174 مهاجرا غير شرعي من الجنسية النيجيرية
  • «الباعور» يبحث تعزيز التعاون مع دول الاتحاد الأوروبي
  • غادة والي: 20 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لمصر لدعم برامج مواجهة الهجرة غير الشرعية