قال المستشار أحمد بندري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، إنه تم الاستعداد بشكل جيد للانتخابات الرئاسية المقبلة 2024، التي تنطلق يوم الجمعة وعلى مدار 3 أيام، المقبل للمصريين بالخارج، مشيرا إلى أنه تم رفع كفاءة أجهزة الحاسب الآلي.
أضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أنه تم رفع  كفاءة أجهزة الحاسب الآلي في كل سفارات وقنصليات مصر في الخارج، لافتا إلى أن التصويت الأكثر كثافة للمصريين في الخارج بدول لخليج ولبنان وفرنسا وأمريكا وأستراليا.


وأشار إلى أن التصويت الإلكتروني في الانتخابات الرئاسية، يحتاج إلى تعديل تشريعي، ولن يعمل به في الانتخابات الحالية، مبينا أن أي مواطن مصري في الخارج من حقه الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية سواء في السفارة أو القنصلية المصرية من خلال البطاقة الشخصية أو جواز السفر.
وأوضح بنداري، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن كل المواطنين في مصر مقيدين في قاعدة بيانات بعد بلوغ 18 عاما، مشيرا إلى أنه يوجد حالات خارج قاعدة البيانات وهم من صدر ضدهم أحكام قضائية أو يؤدون الخدمة العسكرية.
وكشف عن أن لجان الانتخابات تبدأ من 9 صباحًا إلى 9 مساءً، في الداخل والخارج، لافتا إلى أنه سيكون هناك ساعة في اليوم راحة.
وأوضح أن الدبلوماسيين المصريين في الخارج هم المسئولون عن الإشراف على الانتخابات، حيث تم عقد دورات تدريبية للدبلوماسيين للإشراف على الاستحقاق الرئاسي، مشيرا إلى أنه يوجد 137 مقرا في 121 دولة ستجرى بهم الانتخابات الرئاسية.
ولفت إلى أن الصمت الانتخابي، سيكون قبل الانتخابات بـ 48 ساعة، موضحا أن نهاية الدعاية الانتخابية يوم الأربعاء المقبل، على أن يتم فرز الأصوات بحضور مندوبين للمرشحين.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: للهيئة الوطنية للانتخابات الانتخابات الرئاسية فی الخارج إلى أنه إلى أن

إقرأ أيضاً:

انتخابات الجزائر الرئاسية.. 31 مرشحا بانتظار البت بملفاتهم

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر، أن عدد المرشحين لانتخابات الرئاسة المقررة في سبتمبر المقبل بلغ حتى الأحد 30 يونيو، 31 مرشحا ومرشحة.

إقرأ المزيد الجزائر.. استعدادات للانتخابات المبكرة

وقال رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي، إن "تاريخ 18 يوليو المقبل سيكون الموعد النهائي أمام الراغبين في الترشح لهذه الاستحقاقات، ليفسح بعدها المجال لدراسة ملفات الترشح لغاية 27 يوليو".

وأكد شرفي أنه "في 27 يوليو، سيتم الإعلان عن القائمة النهائية للأسماء التي قبلت ملفات ترشحها للانتخابات الرئاسية، قبل أن يتم رفع قائمة المترشحين المقبولين، إلى المحكمة الدستورية، للبت فيها بصفة نهائية".

ومن بين المرشحين لخوض انتخابات الرئاسة الجزائرية، الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون التي ترشحت لانتخابات العامين 2009 و2014، رئيس "حركة حمس" الإسلامية عبد العالي شريف، مسؤول جبهة القوى المشتركة "أفافاس" يوسف أوشيش، رئيسة الكونفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية سعيدة نغزة، والمحامية زبيدة عسول. 

كما أنه من المنتظر خلال الأيام المقبلة أن يعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ترشحه لولاية رئاسية ثانية.

وكان تبون، قرر في 21 مارس الماضي، إجراء انتخابات رئاسية مسبقة، وقد حدد تاريخها في 7 سبتمبر 2024.

المصدر: الشروق

مقالات مشابهة

  • 6 أكتوبر القادم.. موعد الانتخابات الرئاسية التونسية
  • الرئيس التونسي يحدد موعدا للانتخابات الرئاسية
  • تونس.. قيس سعيّد يحدد موعد الانتخابات الرئاسية
  • انتخابات الجزائر الرئاسية.. 31 مرشحا بانتظار البت بملفاتهم
  • مفوضية الانتخابات تتابع مستجدات انتخابات المجالس البلدية
  • الغزواني يفوز بولاية جديدة .. هذه أبرز رسائل انتخابات الرئاسة الموريتانية
  • موريتانيا: نسبة فرز الأصوات تجاوزت 82% وإعلان النتائج الأولية خلال ساعات
  • الرئيس الموريتاني يتصدر انتخابات الرئاسة بفارق كبير
  • الغزواني يتصدر نتائج الانتخابات الرئاسية مبكرًا في موريتانيا
  • الغزواني يتصدر النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة بموريتانيا